لا يمكن أجراء أنتخابات حرة بوجود المليشيات المسلحة
    الأثنين 3 أغسطس / آب 2020 - 05:40
    جمعة عبد الله
    أثار اعلان عن موعد أجراء انتخابات مبكرة في تاريخ المحدد في يوم 6 حزيران عام 2021 . الكثير من التساؤلات الوجيه والضرورية , عن توفير المناخ السياسي الملائم , وتوفير المستلزمات اللازمة  , ولا يمكن تجاوزها أو القفز عليها , من اجل توفير الضوابط الفعلية. من اجل سلامة العملية الانتخابية وضمن نزاهتها الشريفة  , من اجل ان تعبر عن الارادة الشعبية في التصويت الانتخابي الحر ,  وبدون  هذه الشروط والمستلزمات . تعتبر العملية الانتخابية عند ذلك ,  مزورة وغير شرعية  , بل تعتبر مهزلة ومسخرة بالضحك على الذقون ,  وخداع الارادة الشعبية في اجراء انتخابات حرة , وان انجاح التجربة الديموقراطية  في الانتخابات , في سبيل  ايصال برلمان شرعي يعبر عن صوت الشعب وارادته . وهذه الشروط الضرورية ليس غريبة على الجميع  , بل هي معروفة ومتبعة في البلدان التي تحترم صوت الشعب ,  تضعها  في ضمن  اولياتها المهمة , من اجل خلق مناخ ديموقراطي في العملية الانتخابية وقيادتها الى النجاح الذي يخدم الوطن والشعب وهي :
    1 - يتطلب من البرلمان الحالي اصدار واقرار قانون انتخابي عادل يضمن المنافسة النزيهة في المشاركة  والترشيح للبرلمان .
     2 - اصدار قانون الاحزاب , الذي يضمن عمل الاحزاب السياسية  , ومنها معرفة مصدرها  الماليية  . وما في حوزتها من المال والاعلام , ومنع خلط العمل السياسي بالعسكري , من خلال تشكيل منظمات عسكرية حزبية داخل اطارها السياسي
    3 - يتطلب وجود مفوضية الانتخاب المستقلة غير الحزبية او غير  منحازة الى اي طرف سياسي   , لذلك ان يتم   اختيار مفوضية الانتخاب من خارج البطانة السياسية للاحزاب الطائفية الحاكمة ضروري جداً . من اجل توفير النزاهة في الانتخابات , بعدم  التزوير والتلاعب والاحتيال في النتائج الانتخابية  . كما يحدث في كل جولة انتخابية سابقة , من شراء المقاعد والاصوات الانتخابية بالدفع المالي  ,
    4 - ومن اهم الشروط الاساسية في اجراء الانتخابات ,  هو عدم السماح للمليشيات المسلحة المشاركة في الانتخابات , ويجب تجريدها  من السلاح , من اجل سلامة العملية الانتخابية , وشفافية النزاهة في توفير المناخ المناسب , لتمثيل الحقيقي المعبر عن الارادة الانتخابية الشعبية , بشكل حر وديموقراطي , بعيداً عن التهديد تحت طائلة السلاح . وفي تخويف الناخبين بالتهديد والاكراه في اختيار من عناصر هذه المليشيات المسلحة , لا يمكن اجراء انتخابات حرة ونزيهة بوجود المليشيات المسلحة . واذا تم ذلك تعتبر الانتخابات مهزلة ومسخرة ومزيفة وغير شرعية , لانه لا يمكن التصويت تحت تهديد السلاح . ووتجريدها من  السلاح ومنع المليشيات المسلحة من المشاركة في العملية الانتخابية  , من اولى الشروط الاساسية لاجراء انتخابات حرة ونزيهة وديموقراطية , بعيداً عن الانفلات الامني الذي تعمل عليه هذه المليشيات في زرع الخوف وقلق في نفوس الناخبين , بالخوف من الانتقام المليشياوي .
    5 ينبغي تحديد نسبة مقبولة ومعقولة في تحديد  نسبة المشاركة التي تقرر شرعية الانتخابات , او عدم شرعيتها , حتى لا يتم التلاعب في نسبة المشاركة الشعبية ,  كما فعلت المفوضية الانتخابات في التلاعب في نسبة المشاركة الشعبية , حيث كانت نسبة المشاركة للانتخابات للبرلمان الحالي لا تتجاوز 18% ولكن المفوضية للانتخابات رفعت النسبة الى 44% حتى تكون شرعية . هذا التلاعب في التزوير في نسبة المشاركة يجب ان يتوقف . لذلك يجب وضع ضوابط محددة فأذا كانت نسبة المقاطعة نسبة كبيرة تكون العملية الانتخابية غير شرعية .  ينبغي وضع النسبة المحددة المعروفة سلفاً في بنود القانون الانتخابي . ولا يمكن التلاعب والاحتيال على نسبة المشاركة ,  ويجب ان تكون العملية الانتخابية تحت الاشراف الدولي , وتحت رقابة المنظمات الدولية المعنية . حتى تحقق النجاح في العملية الانتخابية .

     جمعة عبدالله
    © 2005 - 2024 Copyrights akhbaar.org all right reserved
    Designed by Ayoub media