حذر من تأخیر الانتخابات ودعا لمكافحة الفساد.. نص البیان الكامل لمكتب المرجع السیستاني حول لقاء بلاسخارت
    الأحد 13 سبتمبر / أيلول 2020 - 10:54
    [[article_title_text]]
    (بغداد الیوم) النجف - تنشر وكالة (بغداد الیوم) الإخباریة، الیوم الأحد (13 أیلول 2020) , نص البیان الكامل الذي نشره المكتب الخاص بالمرجع الدیني الأعلى في النجف، السید علي السیستاني، عقب لقائھ بالممثلة الخاصة للأمین العام للأمم المتحدة في العراق، جینین بلاسخارت في محافظة النجف.

    وتحرص أسرة (بغداد الیوم) على إدراج النص الكامل للبیان دون إجراء أي تعدیل أو تحریر علیھ، توخیاً للدقة، وإلیكم النص الكامل كما ورد:

    استقبل سماحة السید السیستاني (دام ظلھ) قبل ظھر الیوم السیدة جینین ھینیس- بلاسخارت الممثلة الخاصة للأمین العام للأمم المتحدة في العراق، وأشار سماحته خلال اللقاء الى مواقفھ في عدد من القضایا المھمة وھي:
    أولاً: إن الانتخابات النیابیة المقرر اجراؤھا في العام القادم تحظى بأھمیة بالغة، ویجب أن توفر لھا الشروط الضروریة التي تضفي على نتائجھا درجة عالیة من المصداقیة، لیتشجع المواطنون على المشاركة فیھا بصورة واسعة. ولھذا الغرض لا بد من أن تجرى وفق قانون عادل ومنصف بعیداً عن المصالح الخاصة لبعض الكتل والأطراف السیاسیة ، كما لا بد من أن تراعى النزاھة والشفافیة في مختلف مراحل اجرائھا، ویتم الاشراف والرقابة علیھا بصورة جادة بالتنسیق مع الدائرة المختصة بذلك في بعثة الأمم المتحدة.
    إن الانتخابات المبكرة لیست ھدفاً بحد ذاتھا، وإنما ھي المسار السلمي الصحیح للخروج من المأزق الراھن الذي یعاني منھ البلد نتیجة لتراكم أزماتھ سیاسیاً واقتصادیاً وأمنیاً وصحیاً وخدمیاً وغیر ذلك. فلا بد من أن تتاح الفرصة للمواطنین بأن یجددوا النظر في خیاراتھم السیاسیة وینتخبوا بكل حریة وبعیداً عن أي ضغط من ھنا أو ھناك ممثلیھم في مجلسللعمل باتجاه حل المشاكل والأزمات.

    النواب القادم، لیكون مؤھلاً

    إن مزیداً من التأخیر في اجراء الانتخابات أو اجراءھا من دون توفیر الشروط اللازمة لإنجاحھا بحیث لا تكون نتائجھا مقنعة لمعظم المواطنین سیؤدي الى تعمیق مشاكل البلد والوصول ـ لا سمح الله ـ الى وضع یھدد وحدتھ ومستقبل أبنائه، وستندم علیھ جمیع الأطراف المعنیة الممسكة بزمام السلطة في الوقت الحاضر.

    ثانیاً: إن الحكومة الراھنة مدعوة الى الاستمرار والمضي بحزم وقوة في الخطوات التي اتخذتھا في سبیل تطبیق العدالة الاجتماعیة، والسیطرة على المنافذ الحدودیة، وتحسین أداء القوات الأمنیة بحیث تتسم بدرجة عالیة من الانضباط والمھنیة، وفرض ھیبة الدولة وسحب السلاح غیر المرخص فیھ، وعدم السماح بتقسیم مناطق من البلد الى مقاطعات تتحكم بھا مجامیع معینة بقوة السلاح تحت عناوین مختلفة بعیداً عن تطبیق القوانین النافذة.

    والحكومة مدعوة أیضاً الى اتخاذ خطوات جادة واستثنائیة لمكافحة الفساد وفتح الملفات الكبرى بھذا الشأن حسب الإجراءات القانونیة، بعیداً عن أي انتقائیة، لینال كل فاسد جزاءه العادل وتسترجع منھ حقوق الشعب مھما كان موقعھ وأیاً كان داعموه .

    كما أنھا مطالبة بالعمل بكل جدیة للكشف عن كل من مارسوا اعمالاً إجرامیة من قتل أو جرح أو غیر ذلك بحق المتظاھرین أو القوات الأمنیة أو المواطنین الأبریاء، أو قاموا بالاعتداء على الممتلكات العامة أو الخاصة، منذ بدء الحراك الشعبي المطالب بالإصلاح في العام الماضي، ولا سیما الجھات التي قامت بأعمال الخطف أو تقف وراء عملیات الاغتیال الأخیرة.

    إن اجراء العدالة بحق كل الذین اقترفوا الجرائم المذكورة سیبقى مطلباً ملحاً لا بد من أن یتحقق في یوم من الأیام، وھو الأسلوب الناجع في المنع من تكرارھا والردع عن العود الى أمثالھا.

    ثالثاً: إن الحفاظ على السیادة الوطنیة ومنع خرقھا وانتھاكھا والوقوف بوجھ التدخلات الخارجیة في شؤون البلد وإبعاد مخاطر التجزئة والتقسیم عنھ مسؤولیة الجمیع، وھو یتطلب موقفاً وطنیاً موحداً تجاه عدة قضایا شائكة ّ تمس المصالح العلیا للعراقیین حاضراً ومستقبلاً، ولا یمكن التوصل الیھ في ظل تضارب الأھواء والانسیاق وراء المصالح الشخصیة أو الحزبیة أو المناطقیة، فالمطلوب من مختلف الأطراف الارتقاء الى مستوى المسؤولیة الوطنیة وعدم التفریط لأي ذریعة بسیادة البلد واستقراره واستقلال قراره السیاسي.
    © 2005 - 2024 Copyrights akhbaar.org all right reserved
    Designed by Ayoub media