حكومه اقليم كوردستان وإهمالها لغه الام الكورديه
    الأحد 21 فبراير / شباط 2021 - 20:19
    د. شيرزاد الخليفة
    الى رئيس اقليم كوردستان.

    جامعه دهوك كمثال.

    تأسست هذه الجامعه بجهود ناشطين محليين قبل حوالي ثلاثين عاما، عندما قام الكورد وفِي ظروف تاريخيه خاصه جدا بانتزاع حقوقهم في اداره مناطقهم، و بالرغم من مرور اكثر من ثلاثين عاما على انشاء جامعات كورديه وخارج سيطره الحكم المركزي في العراق لم يفكر وزراء التعليم العالي ورواساء الجامعات في اقليم كوردستان بوضع خطه من اجل إنماء اللغه الكورديه في الجامعات هناك واعتماد اللغه  ألعربيه في أقسام كليه القانون، كليه العلوم الإنسانيه، قسم ألتربيه الأساس والتربيه بصوره عامه، كليه الاقتصاد والعلوم السياسية ، بصوره عامه في كل الأقسام الأدبية ، وهذا مخجل جدا ونقص في كفاءت المسوليين من وزير التعليم العالي الى رواساء الجامعات ورواساء الأقسام.

    وطبعا هنا اذكر بالخصوص الأقسام الأدبية ، وليس الهندسية ، الطب او أقسام الكومپيوتر والتي تدرس مواضيعها فيما يفترض بالغه الإنكليزية ولكن من تجربتي وخلال سنتين في العمل في جامعه دهوك لاحظت ان معظم الأساتذة يشرحون مواضيعهم بللغه ألعربيه وإنكليزية ضعيفه للغايه وان طلاب السنه الرابعه في معظمهم لا يستطيعون كتابه عده جمل في إنكليزيه مفهومه.

    في سنواتنا السابقه عندما كنّا في المرحلة الابتدائيه وثم المتوسطه لم توفر حكومه بغداد ايه مدرسه في لغتنا الام ليس في كركوك حيث ولدت وانما في كل أنحاء كوردستان العراق، اي شعب كامل حرم من الدراسه بلغه الام.

    وكانت واحده من أهل مطالب الشعب الكوردي هو حق التعليم بلغه وكذلك اداره شؤونه في كوردستان العراق. المفارقة هنا ان الحكام الكورد لم يعطوا ولم يعملوا من اجل استعمال وتطوير اللغه الكورديه في التعليم العالي كما ذكرت اعلاء.

    عندما سالت بعض المسؤولين حول هذا أجابوا لا توجد مصادر لدينا وكذلك الكوادر ! وطبعا هذا جواب الكسالى وعديمي الكفاء في الاداره، و التخطيط  الاستراتيجي  واهمال او عدم معرفتهم للتفكير في المستقبل ووضع خطط لتحقيق أهداف مهمه ، وربما هذا ناجم من قبل تعيين اعوانهم بلدرجه الاولى مهما كان مستواهم العلمي . وفِي تجربتي في وقت ما تحدثت مع مسؤول عالي في الاداره والتعينات في الجامعه ولماذا لا يعلنون الوظيفه للكل وثم اختيار الشخص المناسب للوظيفة ؟ أجابني السيد ان الحزب ( الطيمقراطي )هنا ( اي في دهوك) عنده القرار في التعيين او رفظه! 

    فكيف اذا نستطيع او نتوقع ان يفكر المسؤول من هذا النوع بصحه التعليم او تنميته؟

    لحل مشكله  التدريس في الكورديه في تلك الأقسام التي ذكرتها أعلاه لا تحتاج الى عقل او فكر خارق ابدا اذا كان المسؤول صادقا في خدمه الوظيفه التي يشغلها. هنا بالمناسبه لا تلقوا الذنب على الحزب الاخر لان وزاره التعليم العالي وحسب المحاصصة تدار من قبل اليكيتي، لانه ممكن ايظا ان نسال ورواساء الجامعات والأقسام والتي تدار وتعين من الحزب الديموقراطي ايظا؟

    اذا ماالعمل :  

    اولا : تشكيل لجنه عليا لحل المشكلة وتكون مسؤوله لوزير التعليم العالي وتقدم تفاصيل خططها كل شهرين الى الوزير ولأهميته الكبيرة الى رءيس الاقليم ايظا لمتابعه العمليه جيدا. ومن اواءل  واجباتهم العمل على اختيار المصادر التدريسية والعمل على ترجمتها ، وحسب مااعرف هناك مترجمين اكفاء للترجمة من ألعربيه او الفارسية او الإنكليزية 

    ثانيا : اختيار اعظاء الجنه من خبراء حياديين وذو كفاءه مشهوده

    ثالثا : وضع خطه لمده خمسه سنوات وفيها تفاصيل كل مرحله ومراقبه تنفيذها 

    رابعا : تعيين الاربعه الاواءل في كل قسم بشرط إجادتهم اللغه الكورديه وثم تدريس الموضوع في الكورديه والبدء في تحضير مواد التدريس الكامله للسنه القادمة ومراقبه ومساعدتهم في عملهم والمراحل التي يكملونها.

    خامساً : إصدار تقرير علمي كل عام حول العمليه وتطورها وتقديمها الى رءيس الاقليم ووزير التعليم العالي.

    ملاحظه : ماذكرته هو فقط للتوضيح وخطوط عريضه فقط.
    © 2005 - 2021 Copyrights akhbaar.org all right reserved
    Designed by Ayoub media