القوة دستور وقانون!!
    الأربعاء 24 فبراير / شباط 2021 - 14:51
    د. صادق السامرائي
    القوة , الحضارة , التقدم , العدالة , قيمة الإنسان , تُبنى بدستور وقانون , وليس بأشخاص وأحزاب وفئات ومجاميع مسلحة , ومذهبيات وطائفيات , إندرست تحت سنابك الدهور.
    فالأمم الدستورية التي يسود فيها القانون أقوى وأقدر , وغيرها أضعف وأهون.
    ولن تحقق مجتمعاتنا أهدافها الإنسانية بغياب الدستور والقانون , وأمتنا عبر مسيرتها لم تنجز أهدافا متواصلة النماء لهيمنة الأشخاص عليها.
    وما تبدلت آليات التفاعل ما بين الحاكم والمحكوم حتى اليوم , فهي ذات الصياغات التي إنطلقت منذ عشرات القرون , وبذات الكيفيات الفاعلة في حياة الأجيال , على مر العصور.
    الدستور كعقد إجتماعي بين فئات المجتمع لتأمين مصالحها وتأمين وجودها وقدرتها على التواصل والتفاعل الإيجابي الحضاري المعاصر , لا وجود له ولا يتجسد في وعي الأجيال الحاضرة واللاحقة , فالمزروع في الوعي الجمعي أن الحكم قوة ذات تأثيرات دامية مروّعة , فردية وفئوية وحزبية وشخصية لا غير.
    وليس من السهل كتابة دستور يتفق عليه أبناء المجتمع الذين إعتادوا على عدم الإتفاق فيما بينهم , بل التناحر ديدنهم والإيقاع ببعضهم منهجهم الفاعل في حياتهم.
    فلكي تكون قويا , يجب أن تكون دستوريا.
    ولكي تكون ضعيفا عليك بشريعة الغاب , فبها تهون وتقضي على وجود البلاد والعباد.
    الدستور يحمي سيادة الوطن ويحافظ على وعاء الوجود الخالد للكيانات المتوطنة فيه , وبدون بنود ومواد دستورية شاملة ومشتوعبة ورحبة , يترهل النسيج الإجتماعي وتضيع المعاني الوطنية , وتنتفي مرتكزات الحياة الآمنة في البلاد.
    ولهذا فالأمم الحية لها دساتيرها , التي تستنبط منها القوانين الكفيلة بصيانة وجودها وعزتها وكرامتها وقدرتها على التواصل والرقاء.
    فهل من دستور بحجم البلاد والعباد؟!!

    د-صادق السامرائي




    © 2005 - 2024 Copyrights akhbaar.org all right reserved
    Designed by Ayoub media