البابا يصل العراق اليوم فما هو برنامج زيارته؟
    الجمعة 5 مارس / أذار 2021 - 08:56
    [[article_title_text]]
    (أ ف ب ) - غادر البابا فرنسيس روما، اليوم، في رحلة تاريخية إلى العراق تستمر لثلاثة أيام، وتجري في ظل تدابير أمنية مشدّدة.

    ومن المقرّر أن يكون في استقباله في مطار بغداد، رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي، قبل أن ينتقلا إلى القصر الرئاسي في بغداد، حيث سيجري الاستقبال الرسمي. من ثمّ سيزور البابا كنيسة «سيدة النجاة»، حيث وقع تفجيرٌ إرهابي عام 2010 أدى إلى مقتل 58 شخصاً.

    وغداً، سينطلق برحلة إلى النجف، من أجل زيارة مرتقبة للمرجع الديني، علي السيستاني، تهدف إلى تعزيز الروابط بين الأديان والتشجيع على التسامح الديني.

    أما الأحد، فسيزور البابا مدينة أربيل في إقليم كردستان، حيث سيلتقي كلّ من رئيس الإقليم، نيجيرفان البرزاني، ورئيس وزرائه، مسرور البرزاني. 

    بعدها، سيتوجّه إلى مدينة الموصل حيث سيصلّي لضحايا الحرب ضدّ «داعش». من ثمّ سيزور بلدة قراقوش السريانية، قبل أن يعود إلى أربيل، حيث سيقيم قداساً جماعياً في ملعب «فرانسو حريري».

    ويوم الاثنين، ستُقام احتفالية وداعية رسمية قبل مغادرته إلى روما. وتأتي الزيارة غير المسبوقة، في وقت يشهد فيه العراق ارتفاعاً كبيراً في أعداد الإصابات بفيروس «كورونا» تخطّت، فيما تفرض السلطات إغلاقاً تاماً يتزامن مع الزيارة. كذلك، تشهد البلاد توتّرات أمنية.

    وقال البابا، في رسالة مصوّرة موجّهة إلى الشعب العراقي، وزّعها الفاتيكان عشية الزيارة: «أخيراً سوف أكون بينكم، أتوق لمقابلتكم ورؤية وجوهكم وزيارة أرضكم، مهد الحضارة العريق والمُذهل».

    وسيكتفي جزء كبير من العراقيين بمشاهدة البابا عبر شاشاتهم التلفزيونية. كما من المتوقع أن يستخدم سيارة مصفّحة في تنقلاته على طرق أعيد تأهيلها خصّيصاً استعداداً للزيارة، بالإضافة إلى مروحية وطائرة خاصّة للتنقّلات البعيدة، سيعبر خلالها فوق مناطق لا تزال تنتشر فيها خلايا لتنظيم «داعش».
    © 2005 - 2024 Copyrights akhbaar.org all right reserved
    Designed by Ayoub media