العمل النيابية: العمالة الأجنبية تتسبب بإخراج العملة الصعبة من البلاد
    السبت 1 مايو / أيار 2021 - 13:01
    [[article_title_text]]
    عضو لجنة العمل والشؤون الإجتماعية, النائب ستار العتابي
    (واع) بغداد: نور الزيدي - أكدت لجنة العمل والشؤون الاجتماعية، اليوم السبت، أن العمالة الأجنبية تتسبب بإخراج العملة الصعبة من البلاد.
    وقال عضو اللجنة النائب ستار العتابي لوكالة الأنباء العراقية (واع): إن" أكثر العمالة الأجنبية المتواجدة في البلاد تدخل بصورة قانونية ،لكن الكثير من العمال يمتنعون عن الخروج عندما تنتهي مدة إقامتهم ،ما يجعل وجودهم غير شرعي"، لافتاً الى أنه "يصعب معرفة عدد الأموال التي تخرج من العراق عن طريق العمالة الوافدة لعدم وجود احصائية لدى وزارة العمل والجهات المعنية بعدد العمال الأجانب".
    وأشار الى أن" الأموال التي يتحصلون عليها جميعها تخرج بالعملة الصعبة ،ويعد ذلك ضربة للاقتصاد العراقي"، مبيناً أن"دخول تلك العمالة أثر تأثيراً سلبياً وسبب بزيادة أعداد العاطلين عن العمل". 
     وتابع العتابي أن"اليد العاملة العراقية مرتبطة بعائلة ونقل وسكن وغيره من الأمور، وهو  يختلف تماماً عن العامل الوافد الذي يكون مقره وسكنه داخل مقر العمل ،وبالتالي يكون أجره أقل"، داعياً "الحكومة إلى مراجعة ملف العمالة الوافدة وإنهاء التواجد غير المشروع لمن انتهت مدة إقامته بهدف توفير فرص تشغيل اليد العاملة العراقية والنهوض بالاقتصاد العراقي ". 
    وأكد أن "الحكومة ووزارة الداخلية باشرتا بعدة حملات لتسفير من تجاوزت إقامتهم المدد القانونية ،لكن ما زالت الأعداد الموجودة كبيرة جداً، فضلاً عن وجود تستر وإخفاء للعمالة الأجنبية من بعض المنازل وأصحاب المعامل والمحطات والمطاعم من أعين وزارة الداخلية".
    وشدد على وجوب إصدار توجيهات صارمة تحقق تواصلاً مباشراً بين وزارتي العمل والداخلية لإنهاء هذه الظاهرة ،لافتاً إلى أن "أعداد العمالة الأجنبية تقدر بمئات الآلاف".
    © 2005 - 2021 Copyrights akhbaar.org all right reserved
    Designed by Ayoub media