أمانة بغداد تصدر بياناً ’هاماً’ حول تجهيز الماء في جانبي الكرخ والرصافة
    الأربعاء 21 يوليو / تموز 2021 - 19:01
    [[article_title_text]]
    بغداد  (ناس) - أصدرت أمانة بغداد، الأربعاء، بياناً بشأن إنتاجية الماء الصافي في العاصمة، وتغذية منازل المواطنين.  

    وقالت الأمانة في بيان تلقى "ناس" نسخة منه، (21 تموز 2021)، إنه "إشارة الى تصريح النائب عطوان العطواني بتاريخ ٢٠ تموز ٢٠٢١، نود أن نبين أنه في الوقت الذي نثني به على جهود الاخوة النواب الذين واكبوا اعمال دائرة ماء بغداد لتخطي الازمة الاخيرة التي حدثت بسبب العجز في تجهيز الطاقة الكهربائية بسبب تعرضها الى اعمال إرهابية تزامنت مع ارتفاع درجات الحرارة، فأن مشاريع ماء بغداد تعمل على مدار ٢٤ ساعة يومياً وبطاقاتها القصوى لإنتاج مايقارب ٤٢٥٠٠٠٠ مليون م٣ باليوم من الماء الصافي، وحصة الفرد الواحد مايقارب ٥٠٠ لتر يوميا بينما حصة الفرد الواحد عالميا تتراوح بين ٢٥٠ - ٣٠٠ لتر باليوم، بالمواصفات الصحية القياسية المقرة من وزارة الصحة".  

    وأضاف البيان، أن "الهدر في الماء الصافي وكثرة المتجاوزين من المناطق العشوائية وكذلك كراجات غسيل السيارات ومعامل الماء وانتاج الثلج غير النظامية تودي الى ضياع الضغوط وكميات كبيرة من الماء المنتج".  

    وتابع، أن "مشروع ماء الرصافة ينتج الماء الصافي لجانب الرصافة حصرا والمشروع يعمل بكامل طاقته الانتاجية على مدار الساعة والبالغة ٩١٠٠٠٠ م٣ يوميا، ولايوجد اي تحويل من إنتاجه إلى جانب الكرخ".  

    وأشار إلى أن "دائرة ماء بغداد تزود منطقة الكمالية من ثلاث نقاط هي خزان الكمالية الذي يجهز من مشروع الرصافة حيث ينتج كمية ٧٧٧٦٠ ألف م٣ باليوم، وكذلك من مجمعات الكمالية التي تزود جزءاً كبير من منطقة الكمالية اضافة إلى خزان R7، حيث يتم توجيه مضخة بطاقة ٣٠٠٠ م٣/بالساعة لساعات طويلة يوميا لتعزيز الضغط، ونسبة إلى عدد نفوس المنطقة فأن حصة الفرد الواحد هناك تصل الى اكثر من ٥٠٠ لتر يوميا".  

    وبين أن "الدائرة نفذت ربطات تقوية لقسم من الازقة التي تعاني من الشحة في بعض الاحيان مثل محلة ٧٦٩ و ٧٦٥ ومعالجة الاقفال بسبب تلاعب الاهالي بها بين الحين والآخر".  

    وأوضح، أن "منطقة المعامل (قضاء الزوراء) وعلى مدى الثلاثة أسابيع الماضية، تم توجيه جهد دائرة ماء بغداد اليها منطقة حيث نفذت ربطة بقطر ٧٠٠ ملم من فلكة حي النصر باتجاه المعامل وتم ربط انبوب قطر ٢٠٠ ملم من مجمع حي النصر بشكل مباشر الى محطة عمار بن ياسر لزيادة كميات الماء المجهزة الى مناطق قرية البزون وقرية عبيد الشطب التابعة الى قضاء الزوراء (المعامل) وكذلك تاهيل وزيادة عدد مضخات الماء في محطة عمار بن ياسر الى ثلاث مضخات بمعدل ضخ ( ٣٠٠-٤٠٠) م٣ بالساعة لزيادة كميات الماء المجهزة لهذه المنطقة، كما تزامنت مع هذه الجهود صيانه وتأهيل المولدات الموجودة في هذه المجمعات وزيادة حصص الوقود لضمان استمرار التشغيل والمحافظة على الضخ".  

    ولفت إلى أن "دائرة ماء بغداد اجرت حملة لإعادة تأهيل خزانات الكمالية والعبيدي تضمنت تأهيل المضخات المتوقفة وإعادة ادخالها إلى الخدمة بكفاءة اكبر لزيادة الضغوط وكميات الماء المجهزة لهذه المناطق".  

    وتابع البيان، أن "دائرة ماء بغداد مستمرة في إنتاج الماء الصافي لعموم مناطق مدينة بغداد بالكميات والمواصفات القياسية بالاضافة الى تعزيز الضخ بتاهيل المضخات العاطلة واعادتها الى الخدمة والاستمرار في تدقيق الاقفال ومعالجة الشحة اينما وجدت في عموم مدينة بغداد".  
    © 2005 - 2021 Copyrights akhbaar.org all right reserved
    Designed by Ayoub media