العرب والطاقة الشمسية!!
    الأثنين 13 سبتمبر / أيلول 2021 - 05:06
    د. صادق السامرائي
    المجتمعات المتقدمة أخذت تستثمر في الطاقة الشمسية , لتوليد الكهرباء , وبعضها ترى أنها ستكتفي منها بالكهرباء في العقود الثلاثة القادمة , ولا تجد كلاما عن الطاقة الشمسية في بلاد العرب أوطاني إلا فيما ندر , ولا تقرأ مقالا عنها في الصحف والمواقع , فالعرب منشغلين بالدين ففيه الداء والدواء.
    المنطقة العربية من أغنى بقاع الأرض بالشمس , ولا توجد مشاريع لإستعمال الطاقة الشمسية لتوليد الكهرباء , ولا تسمع إلا الشكاوى من عدم القدرة على تزويد المدن بالكهرباء.
    لماذا لا يتحقق الإستثمار في الطاقة الشمسية؟!!
    السيارات بدأت تعتمد على الطاقة الشمسية وكذلك الطائرات , ومحطات الفضاء , وإضاءة الشوارع , وغيرها من المجالات والميادين , وتتجول في البلاد العربية ولا تجد مشروعا مهما لإنتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية.
    وفي بعض البلدان المشمسة جدا , يعاني المواطن فيها من الحرمان من الكهرباء لأكثر من عقدين , وما وجدت نشاطات لتوليد الكهرباء المنزلية من الطاقة الشمسية , بدلا من الإعتماد على الآخرين , والتشبث بالوسائل القديمة لإنتاج الكهرباء.
    إن المطلوب من العرب جميعا , التنبه إلى هذه الثروة الكبيرة وعليهم الإستثمار الفوري فيها , وتطويرها لتحقق الإكتفاء الذاتي من الكهرباء , وأن تعتمد البيوت في مدننا على الخلايا الشمسية المنتصبة فوق السطوح لتوليد ما تحتاجه من الكهرباء.
    هذا الموضوع أصبح من الضرورات اللازمة لتأمين السيادة الوطنية , والتحرر من القهر بالكهرباء.
    فالذين يتوهمون أن النفط سيدوم لبضعة عقود آتيات , يثردون حول الصحون , ولا يتحسبون للعاديات القادمات , إذا أهمل العرب ثروتهم الشمسية.
    فهل من إستفاقة ويقظة معاصرة ذات قيمة إستثمارية وإنتاجية؟!!

    د-صادق السامرائي
    © 2005 - 2024 Copyrights akhbaar.org all right reserved
    Designed by Ayoub media