مشروع الشام الكبير مشروع سياسي بامتياز فاقد الجدوى الاقتصادية
    الخميس 20 يناير / كانون الثاني 2022 - 12:19
    د. سعد الحيالي
    أستاذ جامعي/خبير إقتصادي اختصاص دراسات الجدوى الاقتصادية
    في الاشهر الاخيرة صحى الشعب العراقي على مشروع الشام الجديد , وعراب هذا المشروع  الصهيوني الامريكي جاريد كوشنر. المشروع هو احياء خط انبوب النفط كركوك – حيفا الذي انشأ ابان الحرب العالمية الثانية. الذي يبدا من كركوك ثم حديثة عمان الاردن الى حيفا فلسطيين المحتلة.

    مقدمة تاريخية

    خط انبوب نفط الموصل – حيفا  تحت الانتداب البريطاني, هو خط سابق لنقل النفط الخام من حقول كركوك الى مدينة حيفا الفلسطينية الآن في إسرائيل عبرالأراضي الأردنية. يبلغ قطر هذا الأنبوب 305 ملم ويمتد مسافة مقدارها 942 كم إلى أن ينتهي في لتصدير النفط إلى باقي العالم. على هذه وقد استغرق العمل في انشاءه 3 أعوام.

    شيدته عام 1932م شركة نفط العراق أثناء الانتداب البريطاني. وتوقف الأنبوب عن العمل نهائيا عام 1948، بعد أن أوقفت  الحكومة  العراقية ضخ النفط عبره بسبب حرب1948 . وتأسيس دولة إسرائيل على أرض فلسطين، حيث كان الجيش العراقي أحد الأطراف المحاربة ضد  عصابات  الصهاينة انذاك.بعد احتلال العراق 2003، بدأ بعض المسؤولين الإسرائيليين بالتحدث حول إعادة العمل بهذا الخط بعد توقفه لمدة 55 عام. وأن الاستعدادات لمثل هذا التطور جارية. كما أكدت مصادر سياسية إسرائيلية انه مع تقدم القوات الأميركية والبريطانية داخل العراق، أجرت أوساط عربية حكومية مع ديوان رئيس الوزراء الإسرائيلي ارييل شارون اتصالات بهدف استئناف تشغيل انبوب النفط إلى حيفا. كما قال وزير البنى التحتية الإسرائيلي باريتسكي ان تشغيل انبوب النفط بين الموصل وحيفا قد يخفض اسعار الوقود بنحو 25%. وكان مصدر في وزارة البنى التحتية الإسرائيلية قد اعلن في شهر ابريل (نيسان) 2005 ان إسرائيل كانت تجري محادثات مع المسؤولين الأردنيين من اجل اعادة تشغيل الانبوب، الا ان السلطات الأردنية نفت ذلك في حينها.

    مشروع الشام الجديد تحت اشراف الانتداب  الامريكي

    تعود جذور مشروع الشام الجديد لدراسة أعدّها البنك الدولي في آذار/ مارس 2014
    ، ، واشتملت على دول بلاد الشام، سوريا ولبنان والأردن والأراضي الفلسطينيّة، بالإضافة إلى تركيا والعراق ومصر. كما أُعيد طرح المشروع مرة أخرى في زمن رئيس الحكومة العراقيّة السابق حيدراالعبادي ، في آذار/ مارس 2019
    ولاحقًا أطلقت الدول الثلاث آليّة للتعاون بدأت من العاصمة المصريّة القاهرة ، تلتها قمة ثانية في نيويورك في أيلول/ سبتمبر 2019.أخذ المشروع زخمًا كبيرًا بعد تبنّيه من قبل رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي  في زيارته لواشنطن 

    في أيلول/ سبتمبر 2020، ثم خلال الاجتماع الثالث بين قادة الأطراف الثلاثة، والذي جمعه بالعاهل الأردني عبد الله الثاني والرئيس المصري عبد الفتاح السيسي في العاصمة الأردنيّة عمّان بنفس الشهر. اجتمعت الأطراف الثلاثة للمرّة الرابعة في شهر حزيران/ يونيو 2021 في العاصمة العراقيّة بغداد، وذلك بعد تأجيل القمّة لعدّة أشهر.

    التعاون الاقتصادي

    خريطة انبوب النفط العراقي الأردني.

    يعتمد مشروع الشام الجديد على التعاون الاقتصادي بين الدول الثلاث، حيث يُصدِّر العراق النفط بأسعار تفضيليّة إلى الأردن عبر خط النفط العراقي الأردني مقابل تزويد العراق بالطاقة الكهربائيّة، وإلى مصر عبر ميناء العقبة الأردني، واستخدام التكتل البشري الموجود في مصر،
    المُقتَرح ، كما يعمل هذا المشروع على استقطاب الاستثمارات إلى العراق. ويبلغ الناتج المحلي الإجمالي لكل من العراق ومصر والأردن مجتمعين نحو 500 مليار دولار، في حين تصل الكثافة البشريّة فيها إلى نحو 150 مليون شخص.
    ويأتي تزويد العراق لمصر والأردن بالنفط، مقابل مشاركة الشركات المصرية والأردنية في عملية إعادة إعمار العراق، وتزويد العراق بالكهرباء، فيما يعرف بالنفط مقابل الإعمار، إضافة إلى استفادة مصر من فائض قدرات التكرير لديها، لتكرير النفط النفط والغاز العراقي وتصديره لأوروبا، فيما ستلعب الأردن دور.

    ابرز المشاريع والاتفاقيات ومجالات التعاون

    •  الربط الكهربائي: اتفق قادة الدولة الثلاث على ضرورة تعزيز مشروع الربط الكهربائي وتبادل الطاقة الكهربائية بين الدول الثلاث وربط شبكات نقل الغاز بين العراق ومصر عبر الأردن وإتاحة منفذ لتصدير النفط العراقي عبر الأردن ومصر من خلال المضي باستكمال خط الغاز العربي وإنشاء خط نقل النفط الخام (البصرة-العقبة)، والتعاون في مختلف مجالات مشروعات الطاقة الكهربائية والطاقة المتجددة والبتروكيماويات وبناء القدرات وتبادل الخبرات، والعمل على تهيئة مناخ الاستثمار لدعم شركات القطاع الخاص لتنفيذ المشروعات في الدول الثلاث الصناعة والزراعة: التعاون في المجال الصناعي عبر مذكرة تفاهم اقترحها الأردن.

    ، وفي المجال الزارعي عبر استكمال مشروع إنشاء شركة إقليمية لتسويق المنتجات الزراعية وتوقيع بروتوكول التعاون في المجالات الزراعية.
    النقل: اتفق القادة على التعاون في مجال النقل من خلال ما تم الاتفاق عليه مسبقاً حول نقل المسافرين بين الدول الثلاث بتذكرة شاملة موحدة وتسهيل إجراءات منح تأشيرة الدخول فيما بينها. كما اتفقوا على توأمة الأكاديميات البحرية بين الدول الثلاث.الأمانة العامة: اتساقاً مع قرار قادة الدول الثلاث في قمة عمّان 2020 حول آلية التناوب للسكرتارية التنفيذية لآلية التعاون الثلاثي، أقر القادة بتسليم مهام السكرتارية إلى وزارة الخارجية في جمهورية العراق من شهر أغسطس/آب المقبل ولمدة عام واحد، خلفاً لوزارة الخارجية وشؤون المغتربين في المملكة الأردنية الهاشمية، وهذا البند يشير إلى شكل من أشكال المؤسسية في آلية العمل بين الدول الثلاث.التنسيق الامني والاستخباراتي: أهمية التنسيق الأمني والاستخباري بين الدول الثلاث لمكافحة الإرهاب والجريمة المنظمة والمخدرات، وتبادل الخبرات في مجال الأدلة الجنائية ومكافحة الجريمة الإلكترونية والتسلل، ومواجهة كل من يدعم الإرهاب بالتمويل أو التسليح أو توفير الملاذات الآمنة والمنابر الإعلامية، مشددين على أهمية استكمال المعركة الشاملة على الإرهاب

     أنبوب النفط العراقي - الأردن 
    نقل النفط من البصرة الى  ميناء العقبة بمد انبوب بمسافة 1700 كيلو متر
    عبر حديثة  الى مدينة العقبة الاردنية  ويتم نقل مليونين وربع برميل يوميا . سيتم تكرير 850 الف برميل في مصافي الاردن. اضافة الى انبوب اخر لنقل الغاز بمعدل 100 مليون متر مكعب سنويا  ويقوم الاردن باستخدامه لانتاج  الطاقة الكهربائية . وتبلغ كلفة المشروع 18 مليار دولار .

    الاستنتجات والتوصيات
    الاستنتاجات
    1.مشروع الشام الجديد هو احياء خط انبوب كركوك حيفا الذي انشائته الحكومة العراقية بأمر الاحتلال البريطاني الذي خدمهم في تمويل  الوقود لقطعاتهم العسكرية في المتوسط.
    2. خط الانبوب  الجديد من البصرة الى العقبة بطول 1700 كيلو متر يبلغ كلفته 18 مليار دولار .  وهذه تكلفة عالية جدا . وطول الانبوب يترتب عليه ارتفاع تكاليف التشغيل والصيانة.
    3. المشروع يكتنفه مخاطر اقتصادية وامنية  بسبب الخراب والدمار المتوقع في حالة تخريب من قبل  قوى الارهاب ولاضطرابات السياسية .
    4. المشروع  سياسي بامتياز ولاتوجد لدى الجانب الاردني او المصري من قدرات وكفاءات قادرة على اعمار العراق كون هذه الدول تعتمد على الشركات الاجنبية في  اعمار بلدانها .
    5. النفط من السلع النادرة والرائجة والعراق قادر على تسويقه عبر ميناء الفاو الكبير وبسعر السوق الدولية دون خسارة.
    6. المشروع يستبطن  الرغبة الامريكية في دعم حلفائها في المنطقة لاجهاض قوى التحرر الوطني والانفلات من الهيمنة الامريكية في اشاعة الفساد المالي والاداري والاخلاقي على سبيل المثال وليس الحصر المثلية الجنسية وسوء الخلق.
    7. المشروع جاء لاجهاض بناء  مشروع الفاو الكبير وربطه بطريق الحرير الصيني . كون العراق خط احمر في جيوبولتك الامريكي كونه فيه  ثالث احتياطي نفطي في العالم. 

    التوصيات:
    المشروع فاشل ويفتقد الى الجدوى الاقتصادية كونه يفتقد الى الربحية التجارية والربحية القومية . ارتفاع كلفة المشروع . اضافة الى طول فترة انشاء المشروع وعدم معرفة فترة استرداد راس مال المشروع. وارتفاع المخاطر الاقتصادية , وحالة عدم  اليقيين بسبب كون الشرق الاوسط على صفيح ساخن. مجازفة كبيرة شبيهة من مجازفات نظام البعث المقبور والدعوات القومية والوحدة العربية.
    العراق يجب ان يكسر حاجز الهيمنة الامريكية من خلال المندوب السامي القابع في السفارة الامريكية في المنطقة الخضراء  في بغداد والتعاون مع الصين تفعيل مذكرات التفاهم النفط مقابل الاعمار وتسليم الصين تنفيذ مشروع الفاو الكبير وربطه في طريق الحرير لغرض تقويض عقود الفساد  خدمة للشعب العراقي المكلوم.
    محاربة الفقر من خلال تحديد الحد الادنى للاجور مليون دينار وحد اعلى عشرة مليون دينار والغاء كافة الامتيازات النواب والرئسات الثلاث والدرجات الخاصة  . ونحن نعرف رؤساء العراق كانوا متبرعين في ادارة الحكومة وبرواتب معقولة . الرواتب الحالية يسيل عليها اللعاب ثروة كبيرة اذا ما عرفنا ان راتب الرئيس الصيني ثلاثة الاف دولار ,وراتب الرئيس المصري ثلاثة الاف دولار . وراتب الرئيس اوردغان ستة الالاف دولار .

    الدكتور سعد الحيالي
    علوم اقتصادية جدوى اقتصادية
    © 2005 - 2024 Copyrights akhbaar.org all right reserved
    Designed by Ayoub media