لم تحدث الكارثة: الاقتصاد الروسي قادرا على تحمل أي ضغط
    السبت 26 نوفمبر / تشرين الثاني 2022 - 19:41
    فيديف أليكسي*.. ترجمة: أ. د. سناء عبد القادر مصطفى
    باحث إقتصادي وأستاذ جامعي
    إن إجراء التنبؤات هو في الواقع مهمة بلا شكر. وأشارت معظم تنبؤات المنظمات الدولية الموثوقة في النصف الأول من العام إلى العواقب الوخيمة للغاية لضغوط العقوبات على الاقتصاد الروسي. لقد وعدنا حجم الركود ببساطة بكارثة ، تصل إلى خراب الاقتصاد. ولكن في الحياة ، تبين أن كل شيء مختلف. وليس من قبيل الصدفة السعيدة أن تتمكن روسيا من تجنب أسوأ السيناريوهات. وفقط بفضل القرارات التي اتخذتها السلطات في الوقت المناسب.

    الخطوات الصحيحة

    في ربيع هذا العام، تم خلق مخاطر عالية للاقتصاد المحلي من خلال القفز على التضخم، الأمر الذي يمكن أن يضع ضغوطا كبيرة على الدخول الحقيقية للمواطنين. ومن ناحية أخرى، فإن محاولات مكافحة التضخم وتقييد حركة رؤوس الأموال تشكل أيضا تهديدا ويمكن أن تسهم إسهاما سلبيا إضافيا في تفاقم الانكماش الاقتصادي. ومع ذلك، بحلول منتصف العام، أصبح من الواضح أن التضخم قد تباطأ إلى حد كبير، وأن الصناعات الرئيسية، وخاصة التعدين والتجهيز، لم تفشل.
     
    وحتى الآن، فإن الاقتصاد في حالة هشة، ولكنها متوازنة، وهو ما تحقق، من بين أمور أخرى، بفضل التدابير المتخذة في الوقت المناسب لدعم أكثر المجالات إشكالية. مثال على ذلك هو نقل المستهلكين الأجانب لموارد الطاقة الروسية إلى الدفع بالروبل. وقد مكن ذلك من تثبيت سعر الصرف، وتشكيل طلب ثابت على الروبل، وتجنب المخاطر الإضافية المتمثلة في تجميد وفقدان عائدات النقد الأجنبي للمصدرين.

    توقف التضخم بسرعة والانخفاض السريع في سعر الفائدة الرئيسي ، الذي أعقب زيادته الحادة القسرية ، مما جعل من الممكن تزويد الشركات والسكان بقروض بأسعار معقولة دون الحاجة إلى التعويض عن زيادة أسعار الفائدة على نفقة الدولة لفترة طويلة. وبطبيعة الحال، لعب عدد من العوامل دورا في مكافحة التضخم، مثل تباطؤ النشاط الاستهلاكي للسكان والانتقال إلى نموذج سلوك الادخار، فضلا عن السياسة المحفزة للبنك المركزي. وقد مكن الاستقرار السريع للاقتصاد من زيادة حجم إقراض الأفراد بنسبة 6.7٪ وإقراض الشركات بنسبة 9.9٪ في عشرة أشهر من العام. ويبقى الأمل في أن تستمر الديناميات الإيجابية حتى النهاية. 


    بشكل عام ، تقدر معظم التوقعات لعام 2022 خسائر الاقتصاد الروسي في حدود 2.9-3.7٪ من الناتج المحلي الإجمالي. يميل معظم الخبراء إلى انخفاض بنسبة 3.7٪ باعتباره السيناريو الأكثر واقعية - في ضوء أشد العقوبات التي تحدث في نهاية العام ، والديناميكيات المتدهورة بشكل ملحوظ للاقتصاد في بداية الربع الرابع. في الوقت نفسه ، تنص توقعات البنك المركزي للاتحاد الروسي على انخفاض الاقتصاد بنسبة 3.2 ٪ ، ووزارة التنمية الاقتصادية - بنسبة 2.9 ٪. وفي تعليقهم على توقعات وزارة التنمية الاقتصادية لمشروع الموازنة للسنوات القادمة، أشار المختصون في مختبر الدراسات الإنشائية التابع لمعهد رانيبا إلى أن رؤية الإدارة مفرطة في التفاؤل، مما قد يؤدي إلى توقعات غير صحيحة لإيرادات الموازنة وعجزها

    تلعب تدابير الدعم التي تتخذها الحكومة دورا مهما في تحقيق الاستقرار الاقتصادي. من الممكن ملاحظة انتعاش تدريجي للواردات ، والذي أصبح ممكنا بفضل برامج الإقراض التفضيلي للمستوردين ، وتبسيط بعض الإجراءات الجمركية ، وإلغاء الرسوم الجمركية على واردات السلع ذات الطبيعة الاستثمارية وغيرها من التدابير غير المالية.
    يحتل دعم المنتجين الزراعيين مكانا مهما في مسألة تحفيز الاقتصاد. إن التقدم المقدم إلى منتجي الحبوب لأعمال البذر ، وبرنامج الإقراض التفضيلي ، وتعريفات السكك الحديدية التفضيلية لنقل المنتجات الزراعية وبعض التدابير الأخرى ، جعلت من الممكن زراعة وحصاد حصاد كبير بشكل فعال.
    لذلك، يمكننا القول بثقة أنه في العام 2022 لن يكون هناك تراجع في النشاط الاستثماري، حيث يمكن للأعمال التجارية جذب التمويل لمشاريعها بأسعار السوق المريحة، وقد تم تطوير عدد من التدابير لتحفيز الاستثمار. الضمانات المصرفية من الدولة لشركات قطاعات معينة من الاقتصاد، وبرامج الإقراض التفضيلي، والمنح البحثية، وتحسين ظروف المشاريع في إطار الشراكة بين القطاعين العام والخاص وغيرها من التدابير تقدم مساهمة كبيرة في الحفاظ على النشاط الاستثماري هذا العام.

    ما هي الخطوة التالية

    ومع ذلك ، فإن أخطر ضربة لاستثمارات الشركات المحلية ستكون في العام 2023. منذ هذا العام ، هناك انخفاض ملحوظ في أرباح قطاع الشركات بسبب انخفاض هوامش الأعمال. وعلى مدى السنوات الثلاث الماضية، في المتوسط، تم إجراء حوالي 55٪ من الاستثمارات في الأصول الثابتة على حساب الأموال الخاصة بالمؤسسات. تم تصميم الابتكارات في مجال الشراكة بين القطاعين العام والخاص لدعم النشاط الاستثماري خلال هذه الفترة. وتشمل هذه الابتكارات تغيير قواعد إبرام 1.0 (عقود الاستثمار الخاصة)، وتقليل الوقت اللازم لإبرام 2.0، وتمديد توقيت المشاريع الاستثمارية في بعض الصناعات (على سبيل المثال، صناعة الأخشاب وصيد الأسماك)، وتوسيع إمكانيات تعديل شروط الامتيازات (نوع من عقود الشراكة بين القطاعين العام والخاص - تاس)، وإعادة تشغيل آلية شركة المياه الوطنية (اتفاق بشأن حماية وتشجيع الاستثمارات)، وتبسيط إجراءات توفير الأراضي للمؤسسات، و  وغيرها من التدابير المالية.
    وستكون المخاطر الرئيسية في الفترة 2022-2023 هي زيادة ضغط العقوبات والتباطؤ في الاقتصاد العالمي. ومن المرجح أن تؤدي العقوبات التي تم تبنيها بالفعل إلى تباطؤ في صناعة النفط في أواخر عام 2022 - أوائل عام 2023. وبالنظر إلى حقيقة أن أوبك تقيم سوق النفط اليوم على أنها فائض ملحوظ (العرض يتجاوز الطلب)، سيكون من الصعب على روسيا إيجاد طرق بديلة لبيع النفط والمنتجات النفطية بأسعار مناسبة. وإذا أضفنا إلى ذلك سيناريو مرجحا جدا لركود الاقتصاد العالمي، فإن ذلك سيزيد بشكل كبير من الضغط السلبي على الاقتصاد المحلي عن طريق خفض أسعار السوق لموارد الطاقة وإضعاف العملة الوطنية. سيؤدي ذلك في النهاية إلى تسارع التضخم بسبب ارتفاع تكلفة الواردات.
    قد يشعر السكان بآثار التباطؤ في الاقتصادين الروسي والعالمي من خلال انخفاض مؤقت في الدخل الحقيقي. ومع ذلك، فإن تجربة دعم المواطنين في سياق الوباء والعقوبات تسمح لنا باستخدام آليات مجربة وفعالة للغاية تساعد على التغلب على الصعوبات المؤقتة المرتبطة بفقدان العمل أو انخفاض الدخل. ومع انتقال الاقتصاد إلى التعافي، سوف يزداد الطلب على العمالة، وسوف ترتفع الأجور الحقيقية جنبا إلى جنب مع السوق.

    قد يكون الخطر الجسيم في العام المقبل ، على الأرجح ، القدرة المحدودة على استعادة الواردات إلى روسيا ، وخاصة السلع الاستثمارية والمواد الخام. تم تصميم عقوبات الدول الغربية للحد من الفرص اللوجستية وتدفقات السلع الأساسية إلى روسيا ، وبالتالي فإن القدرة على مقاومة هذا التحدي بفعالية ستكون الأساس للديناميكيات الاقتصادية متوسطة الأجل والاستثمارات في القطاعات المهمة لاقتصاد البلاد.
    وعموما، فإن سياسة الحكومة في التعامل مع آثار الجزاءات تبعث على الأمل في التفاؤل والثقة بالنفس. كما لم تعد المنظمات الدولية (صندوق النقد الدولي والبنك الدولي ومنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية) تتوقع انهيار الاقتصاد في عام 2023 ، ويقدر الركود في حدود 2.3 إلى 4.5 ٪ من الناتج المحلي الإجمالي. ويرى بنك روسيا آفاقا لتباطؤ التضخم، وتخطط وزارة المالية لعجز معتدل في الميزانية الفيدرالية. على الرغم من أن الاختبارات الجادة لا تزال أمامنا، اعتبارا من النصف الثاني من عام 2023، فإن اقتصاد البلاد لديه كل الفرص للانتقال إلى نمو الانتعاش.


    * فيديف أليكسي - دكتوراه في العلوم الاقتصادية، رئيس مختبر الدراسات الهيكلية، معهد الاقتصاد،  أكاديمية العلوم الروسية.
    ترجمة الدكتور سناء عبد القادر مصطفى
    © 2005 - 2024 Copyrights akhbaar.org all right reserved
    Designed by Ayoub media