العجعجة!!
    الخميس 9 يونيو / حزيران 2022 - 05:42
    د. صادق السامرائي
    العجاج: الغبار , الدخان
    عجج: أثار الغبار
    المِعجاج: كل ما يثير الغبار
    عجَّت: إشتدت
    "العجاجة" , " الغبرة" , "الصفرة" , "العجة" , وغيرها من الأسماء نطلقها باللغة العامية على "العجاج" , الذي يهب علينا في أيام الصيف , فيخنقنا والزرع , ويخيف الضرع.
    ويبدو أن العجاج يتآزر مع تكالب الظروف السيئة علينا , وكأن هناك علاقة ما بين أحوالنا النفسية وسلوكنا الجمعي وتوارد " العجاج " , فسايكولوجية التراب متناغمة مع إيقاعات النفس البشرية!!
    وفي الحقيقة الغائبة , أن طبائع البشر من طبع التراب , بل ونسبة ما من التراب تتألف من أبدان الأحياء التي إفترسها , فما فوق التراب يُعدّ من فرائسه.
    إغبرت عقولنا ونفوسنا وتدنست أرواحنا بالفساد , فداهمنا الغبار وأعمانا , لكي لا نبصر بعضنا , فقد سئمت الأرض من مشاعرنا السيئة وآثامنا القاسية المتدفقة من عيوننا.
    وأسوأ ما فينا كراسينا التي تضم أقبح رموز العدوان على جوهر الحياة , والمعبرين عن تطلعات النفوس الأمارة بأسوأ من السوء.
    تأملوا الكراسي النهابّة السلابّة الممعنة بأنانيتها وتطلعاتها الرغبوية السمجة , المتوهمة بأنها تملك ولا تتمالك نفسها من الإستحواذ على أي شيئ تطاله يداها.
    هذه الكراسي تستجلب الويلات وتستحضر التداعيات , بما تثيره من عجاج في مسيرة تسلطها على رقاب الآخرين , وتجتهد في إلهائهم وإبعادهم عن مآثمها المتنامية المتواصلة الإقتراف.
    والعجاج الكرسوي يتمثل في مسرحيات متنوعة , ذات سيناريوهات تحقق مصالح الطامعين بالبلاد والعباد , وتؤمّن بقاء المستخرَدين في الكراسي.
    ولن يهدأ العجاج والنفوس متواطئة مع الكراسي الجائرة ضد المقهورين من أبناء أمة " إياك نعبد وإياك نستعين" , فللغبار مثيراته ومعززاته , وما دامت النفوس مغبرة , فالعجاج يتوافد إلى مرابعها من كل حدب وصوب , لأن بصائرها معمية , وإرادتها ملغية , وتجيد سلوك إقطع ولا تزرع!!
    فهل من نفوس صافية , لكي تصفو أيامنا , وترأف بنا أمنا الترابية؟!!

    د-صادق السامرائي
    © 2005 - 2024 Copyrights akhbaar.org all right reserved
    Designed by Ayoub media