المحاسبة والإصلاح .. 4/ رمضان*.. إضاءات في رحاب شهر رمضان المبارك *
    الأثنين 27 مارس / أذار 2023 - 07:35
    علي آل غراش
    كاتب واعلامي
    شهر رمضان فرصة لمحاسبة النفس، وللتغيير والإصلاح على الصعيد الشخصي الروحي والجسدي وكذلك على الصعيد الاجتماعي.
    الإنسان بطبعه ناقص يحتاج للتعلم والمعرفة لسد النواقص، من لديه نقص وتقصير في الجانب الروحي أن يخصص برنامج لرفع مستوى العلاقة مع الله -عز وجل- وعلى المستوى الروحي والعرفاني، ومن لديه نقص وتقصير مع القرآن الكريم كقراءة صحيحة وتدبر وتفسير وحفظ السور، وكذلك مع الأدعية.. أن يخصص برنامج لذلك. 
    ومن لديه نقص في جانب العقائد والاحكام الشرعية والتربوية والثقافية .. أن يخصص وقتًا للاطلاع على الكتب والمحاضرات المخصصة.
    ومن لديه عادات سيئة مثل تأخير الصلاة أو الصلاة قضاء لبعض الصلوات كصلاة الفجر أو عدم الالتزام بالمواعيد أو الغيبة أو السخرية والاستهزاء أو التنمر من الاخرين، أو الغضب السريع والشديد -إن الغضب صفة سيئة مدمرة للشخص والمجتمع في الحاضر والمستقبل .. أو من لديه عادات أخرى غير جيدة، إن شهر رمضان المبارك فرصة لتغيير تلك العادات إلى عادات حسنة مثل الحلم، أو غيرها من صفات وعادات واطباع .. .
    ولمن يريد الاتصاف بصفات حميدة وحسنة مثل التقوى والورع والأخلاق الفاضلة العالية والعبادة الحقيقية والعرفان والروحانية وغيرها …؛ شهر رمضان فرصة لترويض النفس وتطهيرها وتزكيتها، لانها أمارة بالسوء . ((إِنَّ النَّفْسَ لَأَمَّارَةٌ بِالسُّوءِ إِلَّا مَا رَحِمَ رَبِّي)).

    ترويض النفس رياضة روحية لتهذيبها، لتحمل المشقة والتحلي بالصبر والحلم والكرم والورع والشجاعة للنجاح في الدنيا والآخرة،   والقيام بما يحبه الله ويرضاه، وترك كل ما فيه سخطه من الشهوات والملذات والافعال المحرمة، والصفات السيئة الغضب والبخل والحسد والغيبة والنميمة ..؛ ومن أجل أن تكتمل المعرفة وتحقيق العبادة الصحيحة.
    قال تعالى ((وَأَمَّا مَنْ خَافَ مَقَامَ رَبِّهِ وَنَهَى النَّفْسَ عَنِ الْهَوَى فَإِنَّ الْجَنَّةَ هِيَ الْمَأْوَى)). 
    وجاء عن أمير المؤمنين الإمام علي -عليه السلام- قال: "من استدامَ رياضةَ نفسه انتفعَ".

    ومن رياضة النفس المحاسبة اليومية لكل الأفعال والاقوال والمواقف..، فالمحاسبة من صفة الموالين لمحمد وال محمد والسائرين على منهج مدرسة أهل البيت -عليهم السلام- قال الإمام علي (ع):"ليس منا من لم يحاسب نفسه كل يوم فإن عمل خيراً استزاده وإن عمل شراً استغفر اللَّه".
    وقال أيضا(ع): "حاسبوا أنفسكم بأعمالها وطالبوها بأداء المفروض عليها والأخذ من فنائها لبقائها، وتزوّدوا وتأهبّوا قبل أن تبعثوا".
    ومن فوائد المحاسبة هو إصلاح النفس كما روي عن إمام المتقين (ع):"ثمرة المحاسبة صلاح النفس".

    وهناك الكثير من الآيات والرويات والكتب التي تتحدث عن محاسبة النفس والإصلاح..؛ شهر رمضان المبارك من أعظم الأوقات وأكثرها بركة لتحقيق الرغبات والأهداف الصالحة، منها المحاسبة وإصلاح النفس، والسعي في إصلاح المجتمع والوقوف مع أهل الحق ونصرة المظلومين ورفض الظالمين. 

    ومما قال الإمام زين العابدين (ع) في دعاء استقبال شهر رمضان المبارك: 
    اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّد وَآلِهِ وَامْحَقْ ذُنُوبَنَا مَعَ امِّحاقِ هِلاَلِهِ وَاسْلَخْ عَنَّا تَبِعَاتِنَا مَعَ انْسِلاَخِ أَيَّامِهِ حَتَّى يَنْقَضِي عَنَّا وَقَدْ صَفَّيْتَنَا فِيهِ مِنَ الْخَطِيئاتِ، وَأَخْلَصْتَنَا فِيهِ مِنَ السَّيِّئاتِ.
     أللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّد وَآلِهِ، وَإنْ مِلْنَا فِيهِ فَعَدِّلْنا، وَإنْ زِغْنَا فِيهِ فَقَوِّمْنَا، وَإنِ اشْتَمَلَ عَلَيْنَاعَدُوُّكَ الشَّيْطَانُ فَاسْتَنْقِذْنَا مِنْهُ.

    دعاء اليوم الرّابع :
    اَللّـهُمَّ قَوِّني فيهِ عَلى اِقامَةِ اَمْرِكَ، وَاَذِقْني فيهِ حَلاوَةَ ذِكْرِكَ، وَاَوْزِعْني فيهِ لاِداءِ شُكْرِكَ بِكَرَمِكَ،وَاحْفَظْني فيهِ بِحِفْظِكَ وَسَتْرِكَ، يا اَبْصَرَ النّاظِرينَ.
    والى الحلقة السادسة.. ⬇️

    علي سلمان ال غراش
    © 2005 - 2024 Copyrights akhbaar.org all right reserved
    Designed by Ayoub media