وزارة الصناعة تطرح ثماني من شركاتها للاستثمار
    الثلاثاء 22 مارس / أذار 2011 - 08:27:59
    -- --
    (السومرية نيوز) بغداد - أعلنت وزارة الصناعة والمعادن العراقية، الثلاثاء، عن طرح ثماني شركات تابعة لها للاستثمار، فيما أكدت أن هذه الخطوة لا تعني خصخصة تلك الشركات وإنما تعزيز المشاركة في الإنتاج.

    وقال وزير الصناعة أحمد ناصر دلي الكربولي في حديث لـ"السومرية نيوز"، إن "الوزارة عرضت ملفات ثماني شركات تابعة لها للاستثمار، من بينها شركة الحديد والصلب وثلاثة معامل للاسمنت، اثنان منها في نينوى والثالث في بابل، إضافة إلى مصنع البتروكيمياويات في البصرة"، مشيرا إلى أن "الوزارة سبق وأن وقعت على عقد تطوير وتأهيل معمل اسمنت كربلاء مع شركة لافارج الفرنسية، فضلا عن مفاوضات مع شركات عربية وأجنبية لتأهيل وتطوير معمل اسمنت المثنى".

    وأضاف الكربولي أن "ملفات استثمار الشركات تقتضي طرحها للتفاوض المباشر مع الشركات الاستثمارية، بعد تشكيل لجان مختصة تضم في عضويتها مختصين من وزارة الصناعة وهيئة الاستثمار، إضافة إلى مشاركة أعضاء مجلس المحافظة التي يتم الاستثمار فيها، ومن ثم إحالتها إلى مجلس الوزراء للموافقة عليها"، مبينا أن "الوزارة ستستمر في طرح شركاتها للاستثمار خلال العام الحالي".

    وأشار الكربولي إلى أن "عملية الاستثمار في الشركات التابعة لوزارة الصناعة لا تعني بأي حال الخصخصة، وإنما تتم على أساس عقود مشاركة مبنية على أساس تقاسم الإنتاج"، موضحاً أن "المستثمر يتحمل مسؤولية جميع مراحل الإدارة والتطوير، ليكون الإنتاج بالمشاركة لفترة من الوقت قد تصل إلى 15 عاماً ومن ثم إعادة الشركة بكامل طاقتها الإنتاجية إلى وزارة الصناعة".

    وكان وزير الصناعة ذكر كشف في حديث سابق لـ"السومرية نيوز"، أن الوزارة وضعت خطة خلال العام الحالي 2011 لتحويل عشر شركات تابعة لها من شركات خاسرة إلى رابحة تعتمد على نفسها في تمويل ذاتها.

    يذكر أن وزارة الصناعة وقعت عقوداً خلال عامي 2009 و2010 مع شركات عالمية لتطوير شركاتها، فوقعت عقداً مع شركة تكنيب الفرنسية لتطوير الصناعة البتركيمياويات في العراق، وعقداً آخر مع شركة لافاز لتأهيل وتطوير معمل اسمنت كربلاء وسنجار، إضافة إلى قيام تعاون مشترك بين الشركة العامة لصناعة السيارات في الإسكندرية وشركة رينو الفرنسية وشركة سكانيا لتجميع الحافلات، فضلا عن توقيع عقود مع شركات صينية وإيرانية لإنتاج السيارات الصغيرة.
    © 2005 - 2020 Copyrights akhbaar.org all right reserved
    Designed by Ayoub media