القضاء الاسكتلندي يريد استجواب موسى كوسا حول لوكربي
    الخميس 31 مارس / أذار 2011 - 20:58:09
    -- --
    لندن (ا ف ب) - اعلن القضاء الاسكتلندي الخميس انه يريد استجواب وزير الخارجية الليبي السابق موسى كوسا الذي وصل الى لندن بعد انشقاقه، في شأن اعتداء لوكربي في 1988.

    وقال القضاء الاسكتلندي "ابلغنا وزارة الخارجية ان السلطات القضائية الاسكتلندية تريد الاستماع الى كوسا لعلاقته باعتداء لوكربي"، موضحا ان "التحقيق حول الاعتداء ما زال مفتوحا".

    ويشتبه في ان موسى كوسا اضطلع بدور في الاعتداء على طائرة شركة بان ام الاميركية فوق مدينة لوكربي الاسكتلندية والذي اسفر عن مقتل 270 شخصا منهم اميركيون.

    وقد افرج عن المحكوم عليه الوحيد في الاعتداء عبد الباسط المقرحي لاسباب انسانية في آب/اغسطس 2009، بعدما شخص اطباء انه مصاب بسرطان البروستات وانه لن يعيش سوى ثلاثة اشهر. ولا يزال حيا بعد اكثر من 18 شهرا على عودته الى ليبيا.

    وقد يستجوب موسى كوسا ايضا حول قضية اخرى هي مقتل الشرطية ايفون فلتشر امام سفارة ليبيا في لندن في 1984.

    واكد وزير الخارجية البريطاني وليام هيغ ان موسى كوسا لن "يمنح الحصانة من قبل القضاء البريطاني او القضاء الدولي". لكنه اوضح ان كوسا الموجود "في مكان آمن" ليس معتقلا.

    من جهة اخرى، اعتبر والد احد الاشخاص القتلى في اعتداء لوكربي، ان فرار موسى كوسا يعتبر "فرصة كبيرة" لعائلات الضحايا، معتبرا انه يستطيع توضيح بعض خفايا المأساة.

    وقال سوير، وهو بريطاني قتلت ابنته فلورا في الاعتداء، "انها فرصة كبيرة لنا. واذا كانت ليبيا متورطة في لوكربي، فان موسى كوسا يمكنه ان يقول لنا كيف نظموا هذا العمل الوحشي ولماذا".
    التعليقات
    أضف تعليق
    اسمكم:
    بريدكم الالكتروني:
    عنوان التعليق:
    التعليق:
    اتجاه التعليق:
    شروط التعليق:لن ينشر أي تعليق يتضمن اسماء اية شخصية او يتناول اثارة للنعرات الطائفية او العنصرية آملين التقيد بمستوى لائق بالتعليقات لكونها تعبر عن مدى تقدم وثقافة صاحب التعليق علما ان التعليقات تعبر عن راي اصحابها فقط
    © 2005 - 2024 Copyrights akhbaar.org all right reserved
    Designed by Ayoub media