مشاريع 2012 في المحافظات.. إنـجــازات مـرتـفـعــة فــي بـعـضـهــا وتـلـكــؤ فــي بـعـضـهـــا الآخــر
    الأحد 30 ديسمبر / كانون الأول 2012 - 06:54
    (الصباح) المحافظات –
    شهد العام 2012 نسب انجاز عالية للعديد من المشاريع في معظم المحافظات سواء كان تمويل هذه المشاريع ضمن تخصيصات خطة تنمية الاقاليم او الخطط الوزارية او الاستثمارية او حتى ضمن تخصيصات البترودولار , حيث تعددت وتنوعت قطاعات المشاريع المنجزة بين خدمية واستثمارية وعمرانية وتربوية وحتى المشاريع الثقافية كان لها نصيب في نسب الانجاز .
    وتصدرت كركوك قائمة انجاز المشاريع بين المحافظات , اذ بلغ عدد مشاريع المحافظة 1532 مشروعا بكلفة اجمالية تبلغ 765 مليار دينار , انجز منها 325 , بينما تتراوح نسب التنفيذ في 500 اخرى من 10 الى 80 بالمئة , اما المتبقية فهي مازالت قيد الاحالة بسبب الاجراءات والمناقشات التي تسبق عملية الاحالة نظرا للمعوقات التي تواجه تنفيذ المشاريع نتيجة تلكؤ الشركات المتعاقدة وتجاوزها على المدة المحددة رغم الاجراءات الحدية المتخذة من قبل ادارة المحافظة.
    وبين معاون محافظ كركوك للشؤون الفنية علي حمادي لـ"المركز الخبري لشبكة الاعلام العراقي": ان كركوك شهدت انجاز 37 مشروعا في مجال الطاقة , و تنفيذ 56 اخرى في قطاع الماء تم انجاز 38 منها .
    اما عن قطاع التربية , فيبين حمادي : ان هناك 291 مشروعا ضمن خطة 2012 ، 58 منها يتضمن اضافة صفوف والمتبقي هو بناء مدارس جديدة , انجز منها 56 مشروعا. موضحا ان للتعليم العالي حصة في مشاريع المحافظة حيث خصص 19 مليار دينار لانشاء بناية ثلاث طبقات لجامعة كركوك وانشاء مركز ثقافي في الجامعة بالاضافة الى اكمال اجنحة في الكلية التقنية وتجهيز المعهد التقني في الحويجة.
    واضاف ان قطاع المجاري شهد ايضا تنفيذ العديد من المشاريع حيث انجز  17 مشروعا في هذا القطاع , فضلا عن الشروع بمشروع مجاري كركوك الموحد الذي مازال في مراحل التنفيذ الاولى.
    وبين معاون محافظ كركوك انه تم انجاز 36 مشروعا في قطاع البلدية  و16 غيرها في مجال الطرق والجسور , مشيرا الى ان قطاع الصحة يشهد تنفيذ مشروع مستشفى سعة 422 سريرا وانشاء 14 مركزا صحيا ومستشفى اطفال حديث ومركزين صحيين وبناية مختبر الصحة العامة. 

    محافظة المثنى

    ولم تقتصر نسب الانجاز العالية على كركوك فحسب اذ انجزت محافظة المثنى نحو 95 بالمئة من خطتها الاستثمارية للعام 2012 التي شملت اكثر من 400 مشروع موزعة بين معظم القطاعات الخدمية في عموم المحافظة.
    وقال المعاون الفني لمحافظ المثنى وكالة محسن سوادي لـ"المركز الخبري لشبكة الاعلام العراقي": ان عدد المشاريع المنجزة فعلياً بلغت 117 مشروعا ، فيما بلغت المشاريع التي مازالت قيد الانجاز نحو 316 مشروعا ، مشيرا الى تلكؤ 27 شركة في تنفيذ مشاريعها وسحب العمل من 10 اخرى لإخلالها بالضوابط والتعليمات.
    واوضح سوادي :ان المشاريع توزعت بين معظم القطاعات الخدمية في المحافظة بواقع 58 مشروعا لقطاع البلدية و59 اخرى لقطاع الماء , بينما احيل 56 مشروعا لقطاع الكهرباء فضلا عن 66 لقطاع الطرق والجسور بالاضافة الى تخصيص 44 مشروعا للتربية و40 غيرها للصحة.
    واشار المعاون الفني الى منح الادارة العامة والمحلية ستة مشاريع وتخصيص اربعة للجامعة وثلاثة لمديرية الرياضة والشباب ، اضافة الى تخصيص مشروعين لكل من مديرية الزراعة ومديرية المجاري والمعهد التقني والهيئة العامة لاستثمار المثنى".

    محافظة ذ ي قار

    اما محافظة ذي قار فقد شهدت نسب انجاز متفاوتة في مجموع مشاريعها الـ 225 للعام 2012 , محققة نسبة انجاز مالي بلغت  79 بالمئة بمعدل 335 مليار دينار من مجموع مبالغ تخصيصات الموازنة الاجمالية البالغة 427 مليار دينار.
    واوضح المعاون الفني لمحافظ ذي قار رحيم الخاقاني لـ"المركز الخبري لشبكة الاعلام العراقي": ان المشاريع المحالة ضمن خطة العام الجاري تضمنت العشرات من المشاريع الستراتيجية المحالة على شركات رصينة ومتخصصة , ابرزها مشروع الممر الثاني لطريق ناصرية- سوق الشيوخ ومشروع مستشفى نسائية وتوليد سعة 100 سرير ومشروع تشييد خطوط 33 وابراج مع قابلوات وتجهيز محولات توزيع مع ملحقاته , فضلا عن تجهيز محطات متنقلة 11/ 33 كي في , وانشاء محطة للماء الخام مع خط ناقل ومشروع تجهيز اليات تخصصية لدوائر المجاري والبلديات وبلدية الناصرية ودائرتي الماء والصحة ، اضافة الى تنفيذ مشروع الحكومة الالكترونية ومشروع البدالة اللاسلكية وانشاء خط 132 شطرة – رفاعي.
    واضاف الخاقاني:ان المحافظة خصصت نحو مئة مليار دينار لتنفيذ مشاريع في قطاع الكهرباء من حجم موازنة المحافظة للعام المقبل البالغة نحو 427 مليار دينار , لافتا الى ان المحافظة ستعد خطة من 300 – 350 مليار دينار لتنفيذ المشاريع حسب الاولوية , مذكرا بوجود التزامات مالية بذمة العام 2013 تقدر بـ 800 مليار دينار.

    محافظة الديوانية

    الى ذلك اعلنت الديوانية احالتها 127 مشروعا في مختلف القطاعات ضمن تخصيصات تنمية الاقاليم للعام الجاري , مبينة  انجاز 10 منها.
    وقال محافظ الديوانية سالم حسين علوان لـ"المركز الخبري لشبكة الاعلام العراقي": ان المحافظة احالت 127 مشروعا في مختلف القطاعات للتنفيذ بكلفة اجمالية بلغت 184 مليارا و316 مليون دينار ضمن تخصيصات تنمية الاقاليم لسنة 2012.
    وبين: ان المشاريع المحالة توزعت بواقع 22 مشروعا لقطاع الكهرباء والاتصالات , و46 مشروعا لقطاع الماء , و37 اخرى لقطاع التربية بالاضافة الى 10 غيرها خصصت لقطاع البلديات و3 مشاريع احيلت لقطاع المجاري , فضلا عن مشروع واحد لكل من قطاعات التخطيط العمراني والادارة العامة والشباب والرياضة ودائرة الاحوال المدنية والتفتيش.
    واوضح علوان :ان المحافظة تسلمت منها 10 مشاريع منجزة , بواقع 4 مشاريع في قطاع الماء و4 مشاريع في قطاع الطرق والجسور , ومشروع واحد في قطاع الكهرباء , واخر في قطاع البلديات.

    محافظة النجف

    اما النجف فرغم كثرة المشاريع العمرانية التي نفذتها خلال العام 2012 وتمكنها من صرف كامل مبلغ الميزانية المخصصة لها الا ان المتابعين للشأن النجفي يعتبرون ان مجمع السلام السكني كان من ابرز الانجازات على صعيد الاعمار لهذا العام في المحافظة , اذ يعد المجمع الاول من نوعه في النجف رغم التلكؤ في تنفيذه عدة سنوات بسبب بعض المشاكل الفنية. ويضم المجمع 558 وحدة سكنية موزعة بين 57 بناية بكلفة 50 مليارا يتكون من ابنية شقق  ومدارس ومركز صحي ومسجد ومبنى اداري بالاضافة الى مركز للتسوق وجميع الخدمات والبنى التحتية التي يحتاجها المجمع.  
    اما المشروع الثاني الابرز في المحافظة فقد كان مختلفا عن باقي قطاعات المشاريع التي انشغلت بها المحافظات حيث كان للنجف حصة في المشاريع الثقافية من خلال اقامة مهرجان الغدير الدولي الاول في العتبة العلوية المقدسة الذي شارك فيه 150 باحثاً من 34 دولة عربية واسلامية ,  بينهم رجال دين مسلمون من الطائفتين السنية والشيعية اضافة الى باحثين ورجال دين مسيحيين.
    اما باقي القطاعات , فنذكر منها قطاع البنى التحتية الذي تم بدء العمل فيه بمحطة معالجة البراكية لمجاري المياه الثقيلة في قضاء الكوفة بكلفة 26 مليار دينار وبمدة انجاز قياسية هي 10 اشهر وتعمل المحطة بتقنية حديثة تطبق لاول مرة في المحافظة اذ تعتمد على النظام البكتيري لمعالجة المياه بدلاً من النظام الميكانيكي.
    وتمكنت مديرية ماء النجف من انجاز مشروع مجمعات الماء المدمجة مع مشروع ماء النجف المركزي في منطقة الزركة بسعة 3000 م3 , فضلا عن  16 مشروعاً لنصب وتجهيز وانشاء مجمعات مائية بكلفة اجمالية بلغت 40 مليارا و 534 مليون دينار ، وسعة 5220 م3 , فيما بلغت نسبة الانجاز في مشروع ماء النجف ـ كوفة الكبير نحو 40 بالمئة ، وتبلغ سعة المشروع 16000 م3 ، وكلفته الاجمالية تتجاوز 140 مليارا و 377 مليون دينار.
    الى ذلك , بلغت نسب الانجاز في تبليط الطرق الريفية 80 بالمئة ومن المؤمل ان تنجز جميع الطرق الريفية خلال العام المقبل.
    اما الكهرباء فقد شهدت انجاز مشروع المحطة الكهربائية الخاصة بمعملي سمنت النجف الاشرف ، والكوفة بطاقة انتاجية 30 ميغاواط تنتجها 6 وحدات توليدية ,  وبهذا المشروع استغنت الشركة عن 7 ميغاواط كانت تحصل عليها من الشبكة الوطنية لتشغيل فرن واحد من افران المعمل في الكوفة.
    واستقبل القطاع الصحي النجفي في العام 2012 فريقا طبيا ايطاليا وفريقين طبيين اميركيين في مركز القلب المفتوح التابع لمدينة الصدر الطبية تمكنوا من اجراء عمليات قلب للمرضى من ابناء المحافظة وبعض المحافظات المجاورة.
    وفي القطاع الزراعي نجحت مديرية زراعة النجف في تجربة زراعة الفراولة من خلال بيتين بلاستيكيين الاول بحثي والثاني ارشادي , كما نجحت المديرية في انشاء مشروع المحمية الطبيعية في النجف.
    وفي مجالات اخرى , تمكنت النجف من افتتاح معمل (ارض الخير) في قضاء المشخاب لتعبئة الغاز السائل بطاقة انتاجية تبلغ 14 الف قنينة خلال عشر ساعات ، وهو من مشاريع القطاع الخاص ويغطي بانتاجه المناطق الجنوبية من محافظة النجف.
    كما قامت لجنة تخصيص الاراضي في النجف بفرز 4600 قطعة ارض سكنية في عموم المحافظة ، لتوزيعها بين الشرائح المشمولة بالتخصيص من موظفين وشهداء وسجناء سياسيين وضحايا العمليات الارهابية والمهجرين.وعلى مستوى التعليم العالي تم وضع الحجر الاساس لجامعة جابر بن حيان الطبية المختصة في الكوفة وشهدت جامعة الكوفة استحداث كليتين هما كلية التخطيط العمراني ، وكلية الاثار والتراث , كما تخرج 100 دارس ودارسة في الدفعة الاولى ضمن الحملة الوطنية لمحو الامية , وقد تجاوز عدد المراكز المفتوحة في النجف 222 مركزاً التحق بها 18700 دارس ودارسة , فضلا عن تنظيم المحافظة هذا العام المعرض الدولي الاول للصناعة والتجارة بمشاركة 95 شركة محلية واجنبية.

    محافظة كربلاء

    وعند انتقالنا لمحافظة كربلاء نجد ان المحافظة قد شهدت خلال هذا العام تنفيذ العديد من المشاريع التي ساهمت بشكل كبير في تقدم الخدمات لاسيما مشايع المجسرات والكهرباء.
    ويقول محافظ كربلاء امال الدين الهر لـ"المركز الخبري لشبكة الاعلام العراقي": ان ميزة كربلاء هي التنفيذ المبكر للمشاريع حيث انها وضعت مشاريعها منذ العام 2011 وقد استمر العمل بها في العام 2012 , موضحا ان هناك العديد من المشاريع التي لا يمكن تنفيذها خلال عام واحد.
    ويؤكد المحافظ ان مشاريع المجاري والماء والاتصالات نفذت بنسب لم تشهدها كربلاء من قبل , حيث وصلت نسبة مشاريع المجاري الى اكثر من 90 بالمئة , ومثلها في مشاريع الماء رغم ان كربلاء لا تقع على نهر ، لافتا الى ان المحافظة تنتظر انجاز مشروعي ماء كربلاء الموحد الذي يغذي كربلاء والحسينية وعين التمر لمدة 25 عاما مستقبلية , فضلا عن مشروع ماء الخيرات والجدول الغربي في الهندية الذي سيقضي مع مشروع ماء كربلاء الموحد على شحة الماء التي تعاني بعض احياء المدينة منها.
    من جهته قال رئيس لجنة الاعمار والتخطيط الستراتيجي في مجلس محافظة كربلاء عباس ناصر حساني لـ"المركز الخبري لشبكة الاعلام العراقي": ان المحافظة شهدت خلال هذا العام افتتاح جزأين من مجسري الامام علي الذي يعد الاطول في منطقة الفرات الاوسط ومجسر العباس الذي يقع في وسط المدينة والذي يربط جنوب المدينة بشمالها , فيما يشير الى ان المشاريع الكهربائية كانت لها الاولوية حيث تم انجاز محطتين كهربائيتين كورية وكندية , مؤكدا ان العام المقبل سيشهد انجاز وحدات توليدية من اكبر محطة كهرباء في العراق هي محطة الخيرات فضلا عن استحداث مغذيات لتقوية الخطوط الناقلة والمحطات لتلائم الاحمال الجديدة للمناطق وايصال الكهرباء الى القرى والمناطق النائية وتنفيذ شبكات كهربائية جديدة وتبديل اخرى.اما قطاع التربية فقد شهد انجاز سبع مدارس جديدة , بالاضافة الى انجاز مشاريع عديدة في كل من قطاع المجاري والماء والصحة , فضلا عن انجاز اكثر من 30 حديقة وتبليط مئات الكيلومترات من الطرق وإنشاء الارصفة.

    محافظة واسط

    وعند انتقالنا لعرض منجزات واسط للعام 2012 , نجد ان واسط احتلت المركز الثاني بين المحافظات العراقية بعد النجف في صرف ميزانيتها كاملة , ويتصدر مجسر المتنبي في الكوت قائمة منجزات المحافظة حيث استمر العمل به ثلاث سنوات.
    ويوضح النائب الاول لمحافظ واسط محسن طعمة لــ"المركز الخبري لشبكة الاعلام العراقي": ان واسط تمكنت من صرف كامل تخصيصات الميزانية البالغة 216 مليار دينار على المشاريع , مشيرا الى حاجة المحافظة الى اكثر من 500 مليار دينار لردم الفجوة الحاصلة في المشاريع.   
     ففي مجال الطاقة انجزت المحافظة مشروع نصب وتشغيل محطة ثانوية للكهرباء , وافتتحت المحطة اليابانية التحويلية بالاضافة الى انجاز مصنع لانتاج الغاز السائل والجاف , وشهد قطاع الطرق والجسور افتتاح جسر شهداء الحرية الكونكريتي على نهر المالح غربي المحافظة فضلا عن تأهيل مدخل قضاء النعمانية بالاضافة الى وضع الحجر الاساس لتنفيذ الممر الثاني لمدخل قضاء الصويرة وانشاء جسر على نهر دجلة وانشاء تقاطع مجسر يربط طريق كوت- بغداد بالقضاء. صاما في قطاع الماء فقد تم انجاز مشروع محطة ضخ مياه كصيبة المخصص لإرواء أراضي الشركة العربية العراقية لانتاج الالبان , فضلا عن انجاز حفر 38 بئرا ارتوازيا. اما الجانب الاستثماري فيذكر فيه ان هيئة الاستثمار منحت مستثمرا عراقيا اجازة بناء معمل لانتاج العلف الحيواني ومفقس للدواجن.
    الى ذلك , شهدت المحافظة احالة مشروع تصميم وتنفيذ وتشغيل مشروع شبكات مجاري قضاء الصويرة.
    © 2005 - 2024 Copyrights akhbaar.org all right reserved
    Designed by Ayoub media