وكالة الطاقة تتوقع زيادة استهلاك النفط مع تسارع النمو العالمي
    الثلاثاء 21 يناير / كانون الثاني 2014 - 12:24
    لندن (رويترز) - قالت وكالة الطاقة الدولية يوم الثلاثاء إن الطلب العالمي على النفط سيزيد بوتيرة أسرع هذا العام مع تسارع النمو الاقتصادي ليتخطى المعروض حتى مع بلوغ إنتاج النفط الصخري في الولايات المتحدة مستويات قياسية مرتفعة.

    وقالت الوكالة إن الاستهلاك العالمي للنفط سيرتفع 1.3 مليون برميل يوميا هذا العام بزيادة 50 ألف برميل يوميا عن توقعاتها السابقة.

    وقالت الوكالة في تقريرها الشهري "نمو الطلب العالمي على النفط اكتسب زخما تدريجيا على ما يبدو في الثمانية عشر شهرا الأخيرة مدفوعا بالتعافي الاقتصادي في الدول المتقدمة.

    "معظم اقتصادات دول منظمة التعاون والتنمية تخلصت بدرجة كبيرة من قيود الركود الاقتصادي وهناك نمو قوي ببعض الدول في قطاعات التصنيع والبتروكيماويات كثيفة الاستهلاك للطاقة."

    ويتسارع إنتاج النفط الأمريكي ومن المتوقع أن يزيد 780 ألف برميل يوميا هذا العام لكن سيتعين على منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) أن تضخ المزيد هي الأخرى لتلبية الطلب المتنامي.

    ورفعت الوكالة التي تقدم المشورة بشأن سياسة الطاقة لمعظم الدول المستهلكة الرئيسية توقعاتها للطلب على نفط أوبك هذا العام بمقدار 200 ألف برميل يوميا إلى 29.4 مليون برميل يوميا.

    وفي العام الماضي أفضت الاضطرابات السياسية إلى انخفاض الصادرات الليبية التي نزلت في بعض الأحيان عن عشرة بالمئة من الطاقة الإجمالية وتراجعت الإمدادات الإيرانية بدرجة أكبر جراء العقوبات.

    لكن وكالة الطاقة قالت إن معروض نفط أوبك ارتفع في ديسمبر كانون الأول بقيادة السعودية والإمارات العربية المتحدة بعد تراجعه لأربعة أشهر. وشهدت ليبيا زيادة متواضعة وكان العراق هو العضو الوحيد الذي انخفض معروضه.

    وانكمشت الإمدادات الإيرانية 320 ألف برميل يوميا العام الماضي لكنها زادت في ديسمبر كانون الأول وسط تقدم في الجهود الدبلوماسية لوقف الأنشطة النووية لطهران.

    وقالت وكالة الطاقة إن ارتفاع إنتاج الخام الأمريكي ساهم في موازنة أثر تعطيلات المعروض في بعض دول أوبك.

    وقال التقرير "التحول الأبرز هو الزيادة المطردة في إنتاج الخام الأمريكي الذي ارتفع 990 ألف برمل يوميا في واحدة من أكبر الزيادات السنوية على الإطلاق لأي دولة وهو ما أضعف أثر تراجعات المعروض في مناطق أخرى ولاسيما في ليبيا وإيران."

    وساهم تراجع إنتاج النفط في ليبيا وإيران في دعم الأسعار لكن زيادة الإنتاج الأمريكي حدت من المكاسب.

    وبلغ متوسط خام برنت حوالي 108.70 دولار للبرميل العام الماضي بانخفاض نحو ثلاثة دولارات عن 2012 وسجل حوالي 107 دولارات في تداولات يوم الثلاثاء.

    وتخطى نمو الإنتاج الأمريكي في 2013 توقعات وكالة الطاقة بكثير وسجل أسرع زيادة سنوية بالأرقام المطلقة لأي دولة في العشرين عاما الأخيرة حسبما ذكر التقرير.

    لكن وكالة الطاقة قالت إن صناعة الطاقة استوعبت المعروض الإضافي عبر التوسع في مصافي التكرير وخطوط الأنابيب وفي استخدام خطوط السكك الحديدية لنقل الخام.

    وقال التقرير "منحنى الإنتاج الأمريكي سيستمر على ما يبدو في 2014 وما بعده ليظل عامل التغيير الأكبر في السوق."

    وقال إن الطلب على مدى الأشهر القليلة الماضية استنزف مخزونات النفط رغم ارتفاع الإنتاج.

    وقالت الوكالة التي مقرها باريس إن مخزونات النفط في الدول الصناعية تراجعت في نوفمبر تشرين الثاني 53.6 مليون برميل وهو أكبر انخفاض شهري منذ 2011.
    التعليقات
    أضف تعليق
    اسمكم:
    بريدكم الالكتروني:
    عنوان التعليق:
    التعليق:
    اتجاه التعليق:
    شروط التعليق:لن ينشر أي تعليق يتضمن اسماء اية شخصية او يتناول اثارة للنعرات الطائفية او العنصرية آملين التقيد بمستوى لائق بالتعليقات لكونها تعبر عن مدى تقدم وثقافة صاحب التعليق علما ان التعليقات تعبر عن راي اصحابها فقط
    © 2005 - 2024 Copyrights akhbaar.org all right reserved
    Designed by Ayoub media