الموسيقار العراقي فريد الله ويردي 1933-2007
    الأربعاء 15 فبراير / شباط 2017 - 22:05
    إعداد: هيام الخياط
    [[article_title_text]]
    ظلاميو ٨ شباط حكموا عليه بالاعدام ، والمتأسلمون الجدد في البصرة قطعوا اوتار كمانه؛ ابن البصرة الكركوكلي فريد الله ويردي (1933-2007)..!

    في الثامن من شباط عام 1963 وقع الانقلاب العسكري الدموي في العراق وحكم على فريد الله ويردي غيابيا بالاعدام بسبب تأليفه الموسيقي لانشودة "المنصورية"، التي حظيت بالشعبية في ظل جمهورية ١٤ تموز. واعتبرته السلطات "شيوعيا" بسبب شخصيته المستقلة وموهبته الثرة ورفضه المهادنة وافكاره المتحررة وشعوره بالكرامة الانسانية.

    كان من ابرز المؤلفين الموسيقيين العراقيين الذين عملوا على إنهاض الثقافة الموسيقية العراقية المعاصرة. وقد احتل مكانه في طليعة الحركة الموسيقية الكلاسيكية في العراق. وكان أول مؤلف موسيقي، وربما الفنان المعاصر الوحيد ، الذي حاول بالرغم من انظمة الطغيان في العراق ان يتجاوز بإرادته الابداعية حدود وطنه وان يقدم نتاجاته على الساحة الموسيقية العالمية. فعُرفت مؤلفاته في الولايات المتحدة وفرنسا واليابان وروسيا وسويسرا وسورية ومصر والعديد من بلدان الشرق الاوسط في الحفلات الموسيقية وبرامج الاذاعة والتلفزيون.

    [[article_title_text]]
    ولد فريد في البصرة في جنوب العراق. وكان والده عيسى نوري طبيباً من أهالي كركوك وأمه فكتوريا اوسكانيان أرمنية من عائلة معروفة في اسطنبول. وأمضى فترة طفولته المبكرة في البصرة التي كانت تتسم بالتعددية الاثنية والدينية ويقطنها ابناء مختلف القوميات المحلية والوافدة. وأتيحت له فرصة نادرة للتعرف منذ نعومة أظفاره على طيف واسع من الاصوات التي استقرت في تلافيف دماغه: اغاني أمه الصغيرة بالعربية والارمنية والتركية والفرنسية، وصيحات الباعة في الشوارع... وشحاذ من البدو ينشد مع الربابة ومواكب الاعراس في الشوارع مع قرع الطبول وعزف الزرنة ... والاطفال يرددون الآيات القرآنية ... والدرويش الهندي الجالس في ظل نخلة وهو يردد كلمات غير مفهومة.. بينما يتعالى صوت المؤذن داعيا الناس الى الصلاة... وينشد قس كلداني ابتهالات من الكتاب المقدس...وغير اولئك وهؤلاء الذين تركوا فيه جميعا أثرهم، مما جعله يتجاوز الحدود الاثنية والدينية والقومية.

    كان يتقن عدة لغات؛ العربية والفرنسية والانجليزية والروسية والتركية وشيئا من اللغة الكردية.
    ـ مقتطفات من مقالة ثرة منشورة على صفحة فريد الله ويردي على الفيسبوك ـ
    © 2005 - 2024 Copyrights akhbaar.org all right reserved
    Designed by Ayoub media