صدور ديوان "نهر بثلاث ضفاف" للشاعر العراقي المهجري يحيى السماوي
    السبت 15 يونيو / حزيران 2019 - 15:29
    شاكر فريد حسن
    كاتب وناقد فلسطيني
    [[article_title_text]]
    صدر حديثًا عن مؤسسة المثقف في سيدني ، ودار تموز بدمشق ، ديوان شعري جديد للشاعر العراقي المهجري المرموق يحيى السماوي ، ويحمل عنوان "نهر بثلاث ضفاف" ، وهو الديوان السابع والعشرون الذي يصدر له .

    يقع الديوان في 180 صفحة من الحجم المتوسط ، وصمم غلافه الفنان التشكيلي عبد الشيخ ، وقدم له الكاتب والناقد العراقي الكبير بروفيسور عبد الرضا علي .

    وقصائد الديوان ذات طابع رومانسي وجداني ، في العشق وتجلياته .

    يحيى السماوي شاعر أنيق مبدع وملهم ، يجيد التلاعب بالحروف ، يراقص النجوم ، يحلق بأجنحة من غيم ، يعانق الحلم ، مترع بأحرف الشمس ، ورذاذ الحبر ، وغربة الوطن ، قال فأجاد ، أنشد فأطرب ، نسج فأبدع .

    قصائده عذبة ، حريرية ، هفهافة الجرس ، شفافة إلى أبعد الحدود ، تزخر بالإحساس العاطفي والوجداني ، والصور الشعرية الفنية المدهشة المبتكرة والمعاصرة ، وتتميز بالصدق التعبيري العفوي ، والجمال الشاعري الشفيف .

    وكما تقول الشاعرة الفلسطينية ريتا عودة : " يحيى السماوي يتقن نسج قصيدته على نول الدّهشة ، من يقترب من قصيدته عليه أن يخلع أفكاره المسبقة عن الشعر ، ورؤاه فيأتي بذهن صافٍ ليتذوّق قدسية لغته التي تعج بمباغتات لغوية ، صور شعرية طازجة شهية وألغام زرعها في حدائقه الشعرية  ليروي القارئ شهد الدهشة ".

    يشار إلى أن يحيى السماوي من مواليد السماوة بالعراق العام 1949 ، خريج كلية الآداب في بغداد سنة 1974 ، عمل في التدريس والصحافة والاعلام في العراق والسعودية ، هاجر الى استراليا العام 1997 ويقيم فيها حتى الآن .

    نشر قصائده في العديد من الصحف والمجلات الادبية العراقية والاجنبية ، وحظي شعره باهتمام النقاد والدارسين ، ونشرت عنه الكثير من الدراسات والبحوث الأدبية والمتابعات النقدية .

    إننا إذ نبارك للزميل والصديق الشاعر يحيى السماوي بمولوده الشعري الجديد ، نتمنى له العمر المديد ، واستمرارية العطاء والإبداع الشعري الوفير ، مع خالص الحب والتقدير .

    (فلسطين)
    © 2005 - 2019 Copyrights akhbaar.org all right reserved
    Designed by Ayoub media