توقيع المرحلة الأولى من الاتفاقية التجارية بين الصين والولايات المتحدة
    الخميس 16 يناير / كانون الثاني 2020 - 07:50
    [[article_title_text]]
    (فرانس 24) واشنطن - وقع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الأربعاء مع نائب رئيس الوزراء الصيني ليو هي اتفاقا تجاريا مرحليا مرتقبا منذ وقت طويل وصفه بأنه "تاريخي". وقد تشكل هذه الاتفاقية هدنة مؤقتة في خضم الحرب التجارية المستعرة بينهما منذ عامين.

    وقعت الولايات المتحدة والصين الأربعاء المرحلة الأولى من الاتفاقية التجارية بينهما، حيث استقبل الرئيس الأمريكي دونالد ترامب نظيره الصيني شي جينبينغ في البيت الأبيض.

    وتعهدت الصين شراء بضائع أمريكية إضافية بقيمة 200 مليار دولار خلال السنتين المقبلتين، بموجب الاتفاق الذي يتضمن أيضا بنودا تتعلق بحماية الملكية الفكرية استجابة لمطلب أمريكي آخر.

    وقد تشكل الاتفاقية هدنة مؤقتة يمكن أن تمهد لإنهاء الحرب التجارية المستعرة بينهما منذ سنتين. ومن شأن المرحلة الأولى من هذا الاتفاق أن تخفف من حدة النزاع التجاري بين البلدين.

    وكانت واشنطن قد وافقت في هذا الإطار على عدم زيادة الضرائب الجمركية العقابية المفروضة على الصين، فيما وافقت بكين على استيراد المزيد من المنتجات الأمريكية بقيمة 200 مليار دولار على مدى العامين المقبلين. وتشمل الواردات السلع المصنعة وموارد الطاقة والخدمات والمنتجات الزراعية.

    هذا وتتهم السلطات الأمريكية الصين بدعم شركاتها الخاصة ونسخ التقنيات الغربية ومنع المستثمرين الأجانب، نقاط عالقة ويبقى على الطرفين حلها في مرحلة ثانية من الاتفاقية.

    للإشارة فقد تسببت الحرب التجارية بين بكين وواشنطن والتي اندلعت قبل عامين، في تباطؤ الاقتصاد العالمي، ما دفع منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية إلى مراجعة توقعاتها للنمو في 2019.

    فرانس24
    © 2005 - 2020 Copyrights akhbaar.org all right reserved
    Designed by Ayoub media