فيديو .. المؤتمر الصحفي لرئيس الوزراء مع المستشارة الألمانية ميركل
    الثلاثاء 20 أكتوبر / تشرين الأول 2020 - 13:44
    [[article_title_text]]
    بغداد  (ناس) - نشر المكتب الإعلامي لرئاسة الوزراء، الثلاثاء، المؤتمر الصحفي الذي عقده رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي والمستشارة الألمانية انجيلا ميركل، في برلين.  

    ورحبت ميركل في بداية المؤتمر برئيس الوزراء مصطفى الكاظمي لوجوده في برلين، فيما أشارت إلى أن "ألمانيا ستدعم العراق من خلال التحالف الدولي لبناء الاستقرار في البلاد".  

    وقال الكاظمي في كلمته خلال المؤتمر، إنه "جئت إلى برلين للتأكيد على التزام العراق بعلاقات وثيقة ورغبة بشراكة مستدامة مع ألمانيا، واحب أن انقل التقدير الكبير الذي يكنه الشعب العراقي وحكومته للمساعدات التي تقدمها ألمانيا".    

    وأكد رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي، في وقت سابق اليوم، أن زيارته إلى برلين جاءت لتوثيق التزام العراق ورغبته بشراكة مستدامة مع ألمانيا، وذلك خلال لقائه المستشارة الألمانية انجيلا ميركل.   
    وقال الكاظمي، وفق بيان صدر عن المكتب الإعلامي تلقى "ناس" نسخة منه (20 تشرين الأول 2020): "جئت لبرلين لأؤكد التزام العراق بعلاقات وثيقة ورغبته بشراكة مستدامة مع المانيا، وأيضا لأنقل التقدير الكبير الذي نكنه حكومة وشعباً للمساعدة الألمانية المتواصلة للعراق في مجال مواجهة الإرهاب، في إطار التحالف الدولي المناهض لداعش، وهذه التجربة كشفت لنا مدى الترابط بين أمن واستقرار العراق وبين الأمن الأوربي، ونحن نتطلع الى مواصلة التعاون الأمني والعسكري في مكافحة الإرهاب، وخصوصاً في مجال تدريب وبناء قدرات القوات الأمنية العراقية وضمن إطار حلف الناتو".    

    وأضاف أن "هذه أوقات صعبة علينا جميعاً، بسبب ما خلقه وباء كوفيد-19 من تحديات صحية واقتصادية، وهو ما يدفعنا أكثر للتعاون، ونحن نتطلع للاستفادة من الدعم والخبرة الألمانية في هذه المجالات".    

    وتابع،"أود أن أعبّر عن الشكر أيضا لأشكال الدعم الإنساني المختلفة وإعادة الإعمار التي قدمتها المانيا، وهنالك العديد من القضايا في هذا الصدد التي نسعى الى التعاون بشأنها، مثل موضوع اللاجئين والنازحين، فضلاً عن إشكالية المقاتلين الأجانب من إرهابيي داعش".    

    وأشار الكاظمي، إلى "أننا شرعنا ببرنامج طموح لإصلاح وإعادة هيكلة وتحديث النظامين الاقتصادي والمالي، ونحن مهتمون بالحصول على كل أشكال الدعم الاستشاري والتقني والخبرات في هذا المجال من المانيا".    

    ولفت إلى أنه "هنالك العديد من الشراكات التجارية والاقتصادية بين العراق والشركات الألمانية، مثلاً نقترب من الإعلان عن بدء المرحلة الثانية من خارطة الطريق التي تنفذها شركة سيمنز الألمانية في مجال تأهيل قطاع الكهرباء في العراق".    

    وأكد الكاظمي، " أننا نتطلع الى الاستفادة من الدعم الألماني في مجال ترسيخ المؤسسات الديمقراطية وتنظيم الانتخابات الحرة والنزيهة، حيث تعهدت حكومتي بإجراء انتخابات مبكرة في منتصف العام المقبل، ويهمنا ضمان تمتعها بأعلى مستويات الشفافية والنزاهة".    

    من جانبها قالت المستشارة الألمانية، إن "الانتخابات المبكرة ستعيد ثقة الشعب العراقي بالنظام السياسي"، مضيفة، "سنقدم دعمنا للاقتصاد العراقي وفق خطة طموحة".  
    [[article_title_text]]
    [[article_title_text]]
      
    © 2005 - 2024 Copyrights akhbaar.org all right reserved
    Designed by Ayoub media