صدر كتاب جديد للباحث صاحب الربيعي بعنوان: مراجعات لآراء فكرية واجتماعية
    الخميس 5 نوفمبر / تشرين الثاني 2020 - 17:59
    [[article_title_text]]
    يتحكم بالسلوك الغريزي للفرد عوامل وراثية يمكن كبحها في تنمية الثقافة الذاتية التي تفعل آليات العقل لضبط السلوكيات غير السوية والتصرفات الخارجة على قيم المجتمع وأعرافه. ويتوقف ذلك على النظام الحاكم فإن كان النظام مستبداً وغير عادل اختلت قيم المجتمع فيؤثر سلباً في سلوك أفراده وتصرفاتهم حيث تنحدر نحو الحضيض بما يتلاءم وأخلاقيات الحاكم.
    وحين يعيش الفرد ظروفاً قهرية ومذلة في المجتمع يتصرف على نحو يتوافق ورغبات الحاكم ويميل سلوكه أكثر نحو النفاق والذل والكذب ليحافظ على مصالحه الذاتية وإن كانت على حساب مصالح الآخرين.
    ومهما حاول الكذاب التستر على كلامه الكاذب فإن مؤشرات لغة جسده تكشف كذبه وليس سهلاً ـ إلا من خلال التدريب المكثف ـ أن يتوافق الكلام الكاذب مع مؤشرات لغة الجسد. 
    وعلى نحو مؤكد التعدي على حقوق الآخرين يخل بالعلاقات السوية بين أفراد المجتمع فتزيد الخلافات الشخصية والخصومات بسبب تنامي حالات الحسد والغيرة والتنافس غير المشروع.
    وبما أن مستويات الذكاء متباينة بين البشر فعدد قليل منهم يتوافر على مستوى ذكاء عالِ وهم من منتجي الأفكار والغالبية العظمى من البشر مستوى ذكاؤهم محدود وهم من مستهلكي الأفكار، وبذلك تختلف مستويات أداء الأدوار لكل منهما في الحياة العامة.
    إن التراكم الحضاري للبشرية عبر التاريخ نتاج الأذكياء لا محدودي الذكاء وما أنتج من ثقافة وإبداع علمي أدى إلى تقدم البشرية ومن دونه لا وجود للحاضر.

    إن كان الحاكم عادلاً ومثقفاً سيعمل على بناء مجتمع متقدم ومزدهر ويجنب شعبه الحروب والصراعات العرقية فيحظى المجتمع بالاستقرار والأمان، وإن كان الحاكم مستبداً وجاهلاً سيعمل على إخضاع المجتمع بالعنف وإفقاره ويقحم شعبه في صراعات عرقية ويفتعل الحروب مع الجيران فيدمر الاقتصاد ويقضي على مستقبل الأجيال.
    يتألف الكتاب من المدخل وخمسة فصول بمحاور رئيسة وملاحق:
    الفصل الأول (السلوك الغريزي ولغة الجسد) بحث في محورين رئيسين: المحور الأول (الطبيعة البشرية والسلوك الغريزي)، والمحور الثاني (لغة الكلام ومؤشرات لغة الجسد).
    الفصل الثاني (الخصومات والعداء) بحث في محورين رئيسين: المحور الأول (الخلافات الشخصية والخصومات بين أفراد المجتمع)، والمحور الثاني (العلاقات الشخصية والعداء بين أفراد المجتمع).
    الفصل الثالث (العمل الإبداعي في الحياة العامة) بحث في محورين رئيسين: المحور الأول (آليات العقل والعمل الإبداعي)، والمحور الثاني (آليات النجاح والفشل في الحياة العامة).
    الفصل الرابع (الصراع النفسي مع الحياة والموت) بحث في محورين رئيسين: المحور الأول (الصراع النفسي مع الذات)، والمحور الثاني (صراع الذات مع الحياة والموت).
    الفصل الخامس (السلطة والحرب) بحث في محورين رئيسين: المحور الأول (السلطة والمعارضة)، والمحور الثاني (الحرب والتسوية السياسية).
    وأخيراً الخلاصة، والمراجع، وملخص الكتاب بالإنكليزية.
    المؤلف: صاحب الربيعي
    عنوان الكتاب: مراجعات لآراء فكرية واجتماعية.
    حجم الكتاب: (17 × 24) سم.
    عدد صفحات الكتاب: 166 صفحة.

    © 2005 - 2020 Copyrights akhbaar.org all right reserved
    Designed by Ayoub media