كتاب جديد للخبير النفطي أحمد موسى جياد بعنوان "ألاطر الحاكمة للصناعة الاستخراجية في العراق- ، قضايا إدارة الموارد والإيرادات"
    الخميس 5 مارس / أذار 2020 - 07:15
    [[article_title_text]]
    ISBN-13:

    978-620-0-78196-3

    ISBN-10:

    6200781966

    EAN:

    9786200781963

    Book language:

    English

    Blurb/ Short text:

    This research was structured to address and analyze four broad topics, review development of related issues and answer some seventeen main questions and many others within .I- Legal and Institutional Framework Governing Extractive Industry Sector in Iraq II- Revenue distribution: III- Revenue volatility: IV- Government spending :Moreover, for each of the topics above mentioned, the research work endeavors to:(a) Explain the current (up to 2015) state of affairs, and (b) Answer the questions listed for each topic. Throughout the research the emphases was made on three important components: Instruments, Policies and Institutions; the constitution, various related laws, legal frameworks and modalities (Instruments); adopted polices, strategies, actions and plans (Policies) and involved state federal, regional or provincial entities, ministries, councils, committees and bodies (Institutions).

    Publishing house: LAP LAMBERT Academic Publishing

    Website: https://www.lap-publishing.com/

    By (author): Ahmed Mousa Jiyad

    Number of pages: 212

    Published on: 2020-03-04

    Stock: Available

    Category: National economy

    Price: 76.90 €

    Keywords: Iraq, Resource Management, government spending, Revenue Volatility and Distribution, Legal and Institutional Frameworks, extractive industry, Upstream Petroleum Sector

    الترجمة
    يسعدني التصريح أن كتابي الجديد المعنون "الاطر الحاكمة للصناعة الاستخراجية في العراق- ، قضايا إدارة الموارد والإيرادات" قد تم نشره من قبل مؤسسة لامبرت للنشر الأكاديمي.

    تم تنظيم محتويات هذا الكتاب لبحث ومعالجة وتحليل أربعة مواضيع اساسية تتعلق بالصناعات الاستخراجية وبالخصوص النفط والغاز، ومواكبة تطور القضايا المتعلقة بها والإجابة على العديد من الاسئلة والاستفسارات الرئيسة والثانوية.

    تتلخص الموضوعات الأربعة والمراجعات الاساسية المتعلقة بكل منها بما يلي:

    اولا- الإطار القانوني والمؤسسي الذي يحكم قطاع الصناعات الاستخراجية/ البترولية (النفط والغاز) في العراق.

    يعالج هذا الجزء: مراجعة السياسات والقوانين التي تحكم القطاع الاستخراجي وتماسكها وتداخلها؛ أدوار الجهات المعنية بتشريع وتنفذ ومراقبة التشريعات والقوانين والانظمة التي تحكم القطاع الاستخراجي ومدى اتساقها والتنسيق فيما بينها ومدي فاعليتها.

    ثانيا- توزيع عوائد الصادرات النفطية.

    يعالج هذا الفصل مدى نجاح الحكومات المتتابعة في استثمار العوائد النفطية لتحقيق نتائج فعلية جيدة ومنصفة للأجيال الحالية والمستقبلية؛ وهل يتم الاستثمار في الأصول لكسب أعلى العوائد الاجتماعية المتوقعة على المدى الطويل، ولتجنب التضخم المحلي؛ وهل يتم التوازن بين المطالب المحلية والإقليمية لتوزيع الإيرادات واحتياجات الاقتصاد الكلي والجزئي/ المحلي.

    ثالثا- مشكلة ادارة تقلب العوائد بسبب التذبذب المعهود في اسعار النفط.

    يعالج هذا الجزء الاشكاليات المالية التي تتزامن عادة مع تذبذب اسعار النفط وطبيعة الاجراءات والسياسات الحكومية التي اتبعت لمواجهتها وخاصة في ضوء تجربة تدهور اسعار وعوائد النفط خلال ازمتي 2008 و2014.

    رابعاً- الإنفاق الحكومي.

    يتركز الاهتمام في هذا الفصل على تحليل ومناقشة مدى كفاءة الإنفاق العام على المستويين الوطني (الكلي) وعلى مستوى المحافظات والحكومات المحلية؛ القدرة الإدارية في استثمار الايرادات النفطية في الاقتصاد المحلي (أي جودة وكفاءة النفقات)؛ ماهي محددات الطاقة الاستيعابية الاقتصادية وهل تواجه الدولة مشاكل في ادرة تدفق العوائد الكبير المرتبط بزيادة اسعار النفط؛ إذا كان الأمر كذلك، فما هي الخطوات التي اتخذت؟ وبعكس ذلك ما هي المشاكل الرئيسية؟ واخيرا مشكلة تفشي الفساد بانماط جديدة ومديات غير مسبوقة ومدى فاعلية السياسات والاجراءات الحكومية للحد من الفساد في الإنفاق العام وما هي الاشكاليات التي يمكن ان تفسر نتائج تلك السياسات ولماذا؛

    ادناه الغلاف الأمامي والخلفي للكتاب وتفاصيل موجزة عن محتوياته والسعر وموقع الناشر على الويب وغيرها من المعلومات.
    [[article_title_text]]

    © 2005 - 2020 Copyrights akhbaar.org all right reserved
    Designed by Ayoub media