قيادي بالفتح: سنتخذ موقفاً لأي محاولة للالتفاف على قرار إخراج القوات الأجنبية
    السبت 27 يونيو / حزيران 2020 - 19:13
    [[article_title_text]]
    القيادي في تحالف الفتح سعد السعدي
    (بغداد اليوم) بغداد - رد القيادي في تحالف الفتح سعد السعدي، السبت (27 حزيران 2020) على انباء تحدثت عن رغبة الحكومة العراقية، ببقاء قوات التحالف الدولي في البلاد.

    وقال السعدي، في حديث لـ (بغداد اليوم)، ان "قرار مجلس النواب العراقي، القاضي بإخراج كافة القوات الاجنبية من العراق، ملزم للحكومة ولا يمكن لها التنصل عنه، وهذا الأمر غير قابل للنقاش والتفاوض، بل هو ملزم، خصوصاً انه مدعومة شعبياً وسياسياً".

    وبين ان "العراق، ليس بحاجة الى اي تواجد اجنبي في اراضيه، فالقوات العراقية، بمختلف صنوفها، قادرة على مواجهة اي طارئ امني وعسكري، وهي حققت نجاحات كبيرة، فلا يوجد اي مبرر لبقاء اي قوة اجنبية، واي محاولة للالتفاف على قرار البرلمان العراقي، سيدفعنا الى اتخاذ موقف تجاه الحكومة العراقية".

    وكان النائب عن تحالف القوى، يحيى العيثاوي، حدد الاحد (14 حزيران 2020) شروطاً لتنفيذ القرار النيابي باخراج القوات الاجنبية من العراق، محذرا من الذين يضعون شكوكا في الاتفاقية المبرمة بين بغداد وواشنطن.

    وقال العيثاوي في حديث لـ(بغداد اليوم)، إن "قرار اخراج القوات الاجنبية من العراق اتخذ في مجلس النواب، وهو في حيز التنفيذ"، موضحا ان "اخراج قوات التحالف يحتاج لشروط اولها وجود قوة على اهب الاستعداد لمحاربة تنظيم داعش".

    واضاف ان "كما ان قوات التحالف توجه ضرباتها بشكل مستمر على المناطق الجبلية الحدودية والقوة الجوية العراقية لازالت لم تؤدي ضربات كفؤة تؤدي الى هزيمة داعش".

    واضاف ان "الشرط الثاني هو وجود اتفاقات امنية مع دول عديدة، بشأن تدريب وتسليح القوات الامنية، ومحاربة داعش يجب مناقشتها، كما ويجب ان لا يتخذ قرار اخراج قوات التحالف بصورة متسرعة لكي لا تولد نتائج عكسية".

    ولفت ان "قانون اخراج القوات الامريكية جاء كرد فعل بعد اغتيال نائب رئيس هياة الحشد الشعبي ابو مهدي المهندس وقائد فيلق القدس قاسم سليماني مطلع العام الجاري وردات الفعل تكون بعض الاحيان غير مدروسة بصورة صحيحة".

    وحذر من ما اسماهم بـ’’المطبلين الذين يضعون الشكوك قبل النتائج وقبل معرفة تفاصيل ما سينتج عنه الحوار بين العراق وامريكا".
    © 2005 - 2020 Copyrights akhbaar.org all right reserved
    Designed by Ayoub media