نائب سابق: موازنات انفجارية خُصصت سابقاً لوزارة الصحة واستغلتها هذه الأطراف
    السبت 27 يونيو / حزيران 2020 - 19:49
    [[article_title_text]]
    (بغداد اليوم) بغداد - أكد النائب السابق، ميثاق الموزاني، السبت (27 حزيران 2020)، أن وزارة الصحة كان قد خصص لها سابقاً موازنات وصفها بـ "الانفجارية"، إلا أنها استغلها المقاولون والمقربون من اللجان الاقتصادية التابعة للأحزاب، بحسب تعبيره.

    وقال الموازني في حديث لـ (بغداد اليوم)، إن "العراق مر بفترة الميزانيات الانفجارية قبل سنوات، بعد وصول سعر برميل النفط الى اكثر من 100 دولار امريكي، لكن للأسف لم تستغل تلك البحبوحة المالية في تنفيذ مشاريع خدمية في كل القطاعات، ومنها الصحية".

    وأضاف، أن "الأموال الطائلة لوزارة الصحة استثمرت في جيوب الفاسدين، والمقاولين المقربين من اللجان الاقتصادية لأحزاب السلطة، لتنتج لنا قطاعاً صحياً يمكن القول بأنه متهالك في كل أقسامه".

    وأشار إلى أن "العراق اليوم يدفع فاتورة السياسة غير الصحيحة لإدارة أمواله، خاصة في القطاع الصحي، وخاصة أن أموالاً كبيرة صرفت بشكل غير دقيق، ولم تركز على البنى التحتية، ما أدى إلى وقوعنا في مأزق صحي مضاعف بعد أزمة فيروس كورونا".

    وأكد، أن "إدارة الوزارة الحالية لا تتحمل أخطاء الإدارات السابقة، لكن لم نرَ خطوات جادة للوزير الحالي في احتواء الازمة رغم الصلاحيات الكبيرة التي منحت له".

    وأوضح، أن "الوزير الحالي استلم تركة ثقيلة من الاخفاقات في وزارته، منها السياسة الدوائية، والبنى التحتية، والتعيينات"، لافتاً إلى "ضرورة إطلاق خطة علاجية وقائية لتقليل معدلات الاصابة بفيروس كورونا".

    وأمس الجمعة، أعلنت وزارة الصحة العراقية، تسجيل 2054 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد، و 122 حالة وفاة ناجمة عن الفيروس التاجي، مقابل 808 حالات شفاء من الفيروس. 

    وبحسب بيان الوزارة ليوم أمس، بلغ مجموع الإصابات: "41193، مجموع حالات الشفاء : 18859، الراقدين الكلي: 20775، الراقدين في العناية المركزة: 247 ، مجموع الوفيات: 1559".
    © 2005 - 2020 Copyrights akhbaar.org all right reserved
    Designed by Ayoub media