"إذا تغير السلطان تغير الزمان"!!
    السبت 25 يوليو / تموز 2020 - 19:00
    د. صادق السامرائي
    قول عربي مأثور  , والمقصود بالسلطان نظام الحكم , لأنه هو الذي يقيم دعائم الحكم وبموجبه تمضي الحياة في البلاد بين العباد.
    والمعنى أن نظام الحكم السياسي في أي مجتمع هو الذي يقرر قيمة وسلوك ذلك المجتمع , و " الناس على دين ملوكها" , فإذا كان نظام الحكم سيئا صار المجتمع كذلك والعكس صحيح.
    والناس في زماننا رعاع الكراسي , فما يفعله الكرسي تفعله الناس , وهكذا دواليك تتحرك قوافل الحياة ومسيرة التواصل بين الأجيال.
    فالناس لا تقرر مصيرها بل أن الكراسي هي صاحبة القرار.
    هذا المفهوم الذي يبدو غريبا أو غابرا , ينطبق على المجتمعات بأنواع أنظمتها السياسية وطبيعتها , فلا فرق بين المجتمعات إلا بأنظمتها السياسية وآليات حكمها , وكل مجتمع على هدى نظامه السياسي يتفاعل ويكون.
    وفي واقعنا الذي يصادر حقوق الإنسان وقيمته , وأنظمته السياسية تفتخر ببناء السجون والمعتقلات وأقبية التعذيب وميادين الإعدامات , ماذا يُرتجى من الشعب , وكيف سيكون الواقع الذي هو فيه؟
    في بلد من بلداننا لم يُنجز نظامه السياسي  على مدى عقدين غير السجون والمعتقلات , وأعدم من الشعب ما لم تعدمه جميع الأنظمة السياسية التي سبقته , وترى العمائم فيه متسلطة متبخترة متبرجة بدين.
    والأمثلة عديدة في جميع الأزمان , وعندما  نتابع مسيرات الإمبراطوريات يتبين أن واقعها يتبدل مع تبدل سلاطينها , وهذا ما جرى في الدولة الأموية والعباسية والعثمانية وما بينها وقبلها وما بعدها , وحتى في الأنظمة الجمهورية التي سادت الواقع العربي في النصف الثاني من القرن العشرين.
    وتجدنا اليوم أمام أنظمة حكم تسلطت على المواطنين بشتى الوسائل , وبإسم الديمقراطية التي تحوّلت إلى تجارة مربحة , وبإسم الدين الذي فتك بالدين.
    ولهذا يتم وضع الأشرار في كراسي الحكم للنيل من الشعب , وتحويل المجتمع إلى خنادق شرور متناحرة.

    فهل لنا أن نضع أخيارنا في الحكم؟!!

    د-صادق السامرائي
    © 2005 - 2024 Copyrights akhbaar.org all right reserved
    Designed by Ayoub media