في خطوة مفاجئة... ترامب يدين بأشد العبارات اقتحام الكابيتول ويدعو "للمصالحة وتضميد الجراح"
    الجمعة 8 يناير / كانون الثاني 2021 - 07:48
    [[article_title_text]]
    الرئيس الأمريكي دونالد ترامب يوجه خطابا عبر حسابه على تويتر بعد قيام أنصاره باقتحام مبنى الكابيتول، 8 كانون الثاني/يناير 2020
    (فرانس24/أ ف ب) - قال الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته دونالد ترامب الخميس، وفي خطوة مفاجئة، في مقطع فيديو على تويتر إنه "ساخط إزاء أعمال العنف وانعدام القانون والفوضى" التي سببها أنصاره بعد اقتحامهم مبنى الكابيتول بالأمس وتوعد المقتحمين بدفع الثمن. ودعا ترامب الأمة الأمريكية "للمصالحة وتضميد الجراح" في هذه اللحظات الحرجة من تاريخها متعهدا في الوقت نفسه بانتقال "سلس" للسلطة للرئيس المنتخب في 20 كانون الثاني/يناير دون أن يذكر اسم جو بايدن.

    دعا الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته دونالد ترامب الخميس، في مقطع فيديو نشره على حسابه في موقع تويتر، إلى "المصالحة وتضميد الجراح" بعدما اقتحم مناصرون له مبنى الكابيتول الأربعاء وعاثوا فيه خرابا، مؤكدا أنه يريد انتقالا "سلسا" للسلطة إلى إدارة خلفه الرئيس المنتخب جو بايدن.

    وقال ترامب إن "إدارة جديدة ستنصب في 20 كانون الثاني/يناير. تركيزي الآن ينصب على ضمان انتقال هادئ ومنظم وسلس للسلطة. هذه اللحظة تتطلب تضميد الجراح والمصالحة".

    وأضاف أنه "ساخط إزاء أعمال العنف وانعدام القانون والفوضى" التي ارتكبها أنصاره في مقر الكونغرس حيث قُتلت امرأة بالرصاص خلال صدامات دارت بينهم وبين قوات الأمن عندما اقتحموا الكابيتول لمنع المشرعين من المصادقة على فوز بايدن بالرئاسة. وقال ترامب مخاطبا مقتحمي الكابيتول "إلى من ارتكبوا أعمال عنف أو تدمير، أنتم لا تمثلون بلدنا. ولمن خالفوا القانون، ستدفعون الثمن".

    وأتت رسالة ترامب هذه بعيد إعلان متحدثة باسم البيت الأبيض أنه وإدارته يدينان "بأشد العبارات الممكنة" الانتهاكات التي حصلت الأربعاء.

    وقالت كيلي ماكيناني في تصريح مقتضب للغاية "أريد أن أكون واضحة: أعمال العنف التي شهدناها أمس في مبنى الكابيتول كانت مروعة مستهجنة ومخالفة للقيم الأمريكية"، مشددة على أن "الرئيس وإدارته يدينانها بأشد العبارات الممكنة".

    وكانت تلك أول إدانة تصدر عن البيت الأبيض لما شهده مقر الكونغرس الأربعاء من انتهاك لحرمته وتخريب على أيدي أنصار لترامب الذي كان قد اكتفى في خضم تلك الأحداث ببث مقطع فيديو قصير خاطب فيه أنصاره الذين أكد لهم أنه "يحبهم" ودعاهم إلى "العودة إلى ديارهم"، مع تشديده في الوقت نفسه على أن الانتخابات "سُرقت" منه.

    وصباح الخميس، أصدر ترامب بيانا مقتضبا التزم فيه بنقل "منظم" للسلطة، مؤكدا من جديد "اختلافه التام" مع نتيجة الانتخابات.

    ومع مرور ساعات النهار، تعالت الأصوات لتنحية ترامب قبل أقل من أسبوعين من انتهاء ولايته.

    ودعا زعيم الديمقراطيين في مجلس الشيوخ السيناتور تشاك شومر، نائب الرئيس مايك بنس إلى تنحية ترامب لأنه "حرض" أنصاره على اقتحام الكابيتول.

    بدورها، دعت رئيسة مجلس النواب نانسي بيلوسي إلى تنحية الرئيس، معتبرة هذه الخطوة "أمرا ملحا بالغ الأهمية"، ومحذرة من أنه إذا لم ينح ترامب بموجب هذه الآلية الدستورية فإن الكونغرس مستعد لإطلاق آلية لعزله من خلال محاكمته برلمانيا.

    وقدم رئيس شرطة الكابيتول استقالته الخميس، غداة اقتحام مناصرين لترامب مقر الكونغرس، بحسب ما أعلن مصدر مقرب منه. وقال المصدر مشترطا عدم ذكر اسمه، إن ستيفن ساند تقدم باستقالته التي "ستصبح نافذة اعتبارا من 16 كانون الثاني/يناير 2021". وأتت الاستقالة بعد ساعات على مطالبة رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي بتنحي قائد شرطة الكابيتول.

     

    فرانس24/ أ ف ب
    © 2005 - 2024 Copyrights akhbaar.org all right reserved
    Designed by Ayoub media