البنتاغون يؤكد استمرار "المحادثات التقنية" مع العراق بشأن التواجد الأميركي
    الأربعاء 13 أكتوبر / تشرين الأول 2021 - 18:34
    [[article_title_text]]
    المتحدث باسم وزارة الدفاع الأميركية "البنتاغون"، جون كيربي
    (الحرة) وفاء جباعي - أكد المتحدث باسم وزارة الدفاع الأميركية "البنتاغون"، جون كيربي، الثلاثاء، أن الولايات المتحدة تواصل المحادثات التقنية مع بغداد بشأن مستقبل التواجد الأميركي، بعد يومين من عقد الانتخابات المبكرة في العراق. 

    وقال كيربي، إن الولايات المتحدة لا تريد أن ترى زيادة في العنف في العراق أو هجمات أو تهديدات لقواتها هناك نتيجة للانتخابات أو لأي سبب آخر، مضيفا أنها تواصل دعم الحكومة العراقية في مواجهة تنظيم داعش.

    وأضاف أن القوات الأميركية في العراق، لا تزال تحتفظ بالقدرة، وبحق الدفاع عن النفس ضد أي هجمات تتعرض لها. 

    وأكد كيربي أن الولايات المتحدة لا تزال تنتظر المصادقة على نتيجة الانتخابات، "وتأمل أن يشكل مجلس النواب الجديد حكومة تعكس إرادة الشعب العراقي، وتعمل على معالجة تحديات حقوق الإنسان والأمن والاقتصاد  في العراق". 

    وكانت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأميركية، قالت إن تصويت العراقيين في الانتخابات البرلمانية التي جرت، الأحد، "قد يحدد مستقبل القوات الأميركية التي لا تزال متمركزة هناك"، وسيشير إلى أن نتائجها ستكشف "كيف ستتعامل بغداد مع صراع جيوسياسي بين واشنطن وطهران".

    وجاءت الانتخابات العراقية في أعقاب اتفاق بين بغداد وواشنطن على "إنهاء العمليات القتالية" للقوات الأميركية المتبقية وتحويلها إلى مهام استشارية.

    وتشير النتائج الأولية التي أعلنتها مفوضية الانتخابات في العراق، إلى ترسيخ قوة التيار الصدري السياسية بقيادة الزعيم الديني الشيعي مقتدى الصدر، مقابل تعزيز كبير نسبيا لقوة خصمه التاريخي "ائتلاف دولة القانون" الذي يقوده رئيس الوزراء الأسبق نوري المالكي، وتراجع هائل لتمثيل الميليشيات المسلحة (تحالف فتح) بقيادة هادي العامري، وتحالف ما يعرف بـ "قوى الدولة" المكون من ائتلاف النصر بقيادة رئيس الوزراء الأسبق، حيدر العبادي، وتيار الحكمة الذي يرأسه، عمار الحكيم.
    © 2005 - 2021 Copyrights akhbaar.org all right reserved
    Designed by Ayoub media