الأمة ينبوع خالد!!
    الجمعة 7 مايو / أيار 2021 - 05:12
    د. صادق السامرائي
    على مدى قرون , وبيت شعر المتنبي الذي عجزه "يا أمة ضحكت من جهلها الأم" , ينخر في أعماق وجودنا ويرسم نمطية آليات تفكيرنا التي تفرغ أعماقنا من قدرات الثقة بالنفس والإحساس بالقيمة والدور والتأثير.

    فالكثير من الأمثال والأقوال والأشعار السلبية  ,  أسهمت في بناء الحالة النفسية للأمة , بأجيالها المتواكبة , حتى أصبحنا نستلطف الكتابة والحديث عن الموضوعات التي تسفه وجودنا وتنال من ذاتنا وهويتنا وقيمتنا.

     بل أن الأفكار والكتابات السلبية لها أسواق رائجة  وقراء يتزايدون  , وكأننا نتمتع بالضحك على أنفسنا , والنيل من وجودنا بماضيه وحاضره ومستقبله.

    بل وقد وصل بنا الأمر إلى أن نعادي ما يمت بصلة لمعنى حياتنا وعقيدتنا , فرميناه في جحيم الويلات والتداعيات وآبار الخسران.

    وعندما نتصفح ما يُنشر في الصحف والمواقع , يبدو جليا  المنهج السلبي والطرح الذي يجرّد العرب من قيمهم ومعاني وجودهم  , وبأنهم لا يملكون مؤهلات الصيرورة المعاصرة , وعليهم أن يخنعوا ويذعنوا ويستسلموا , ويغادروا بلدانهم , ويتركونها للآخرين لتُهدى إليهم.

    وعلينا أن نقول: "يا أمة نهلت من علمها الأمم" , فالرأي المنصف والقلم الحاذق الصادق الذي يبحث عن الحقيقة ويسعى لتنوير العقول , عليه أن لا ينساق مع هذه الموجة الإتلافية الإنقراضية , الساعية إلى تدمير الوجود العربي وتحطيم دور الأمة وإلغائه.

    فالواقع يقول بصوتٍ عالٍ ووضوح ساطع  , أن أمة العرب قد نهلت من علومها الأمم , وهي التي أسهمت في إستنهاض الوجود الإنساني , وتحريره من قيود الظلام والأوهام والإنحرافات السلوكية , ووضعت الدنيا على سكة الإنطلاق الحضاري المشرق المطلق الذي نتنعم يعطاءاته , ولا تزال تساهم في زيادة مساحة الإشراق الأصيل!!

    أمتنا حيّة معطاء , نابضة بالطاقات والقدرات المتميزة , وإن خمدَ أوارها لوقت فأنها ستتأجج وتنطلق في مشوارها المعبّر عن ذاتها وجوهرها.

    أمتنا عندها إرادة عزيزة وكرامة أبية , وفيها ينابيع خير دفاقة , ويحمل أبناؤها موروثات حضارية وضّاءة لا تستغني عنها الإنسانية , ولها في كل محفل إبداعي صولة ومقام , وأنوار تشعشع في أرجاء الدنيا.

    وستبقى أمة الأنوار ساطعة الكيان!!

    د-صادق السامرائي

    © 2005 - 2024 Copyrights akhbaar.org all right reserved
    Designed by Ayoub media