"عكاله طابخ مخه"!!
    الخميس 27 مايو / أيار 2021 - 05:27
    د. صادق السامرائي
    عكال: عِقال
    طابخ: طبخَ
    مخ: دماغ
    المخ , وجمعه أمخاخ ومُخاخ ومِخَخَة , وبعض المفكرين أشاروا إلى المَخْمَخة , لكن لم يتطرق أحد إلى الأمخاخ المطبوخة , التي يمكن أن تتحول إلى وجبات تضليلية مخادعة , تأخذ الناس إلى ميادين سقر , المستعرة بالأبرياء والمغرر بهم من الخنّع والتُبّع , والمنتمين لمجتمعات القطيع الراكع اللاراتع.
    الأمخاخ في عصرنا المشحون بالتقنيات والنظريات تُطبَخ على نيران هادئة , ويتحقق إخراجها بآليات متطورة , وبصور آدمية تضع على رأسها عقال كرمز للعروبة والأصل العربي , وتأخذ بالتغريد خارج السرب بتقنيات مدروسة ومحسوبة لإقناع المستمع وإيهامه بما يُراد , لكي يقع في فخ الإمتلاك والتقبيع (من قبعَ أي خضع وتم إستعباده وقيادته إلى حيث يريد سيده).
    وما أكثر الأمخاح المطبوخة في مجتمعاتنا , وكل مخ قد تمتع بالمرور بمراحل إعداد الوجبة اللازمة لتحريف الحقائق وتأكيد صوابية الباطل , وإستلطاف الفساد والظلم والقهر , وإنتهاك حقوق الإنسان والتمتع بالحرمان.
    وأسواق الأمخاخ المطبوخة , وسائل التواصل الإجتماعي المتنوعة , حيث يتم نشر معطياتها وإظهارها بأساليب تُرغّب بسماعها ومتابعتها , والتفاعل اللاواعي معها , لأنها تداعب العواطف والمشاعر , وتروّج السلبي لتحشيد الصدور بما يحقق الهدف المطلوب.
    فاحذروا الأمخاخ المطبوخة , وفقا لتوصيفات إعداد الوجيات المطلوبة , لإطعام الغايات المرغوبة , إنها طبخات ناطقة وفاعلة في وعي المتابعين لها.
    فلماذا لا نتعلم إعداد طبخاتنا , ونبتعد عن ترويج طبخاتهم الهادفة لمحق إرادة الحياة فينا؟!!

    د-صادق السامرائي



    © 2005 - 2024 Copyrights akhbaar.org all right reserved
    Designed by Ayoub media