صدور العدد (28) من مجلة “الرقيم” الثقافية.. "الرقيم" منبر ثقافي ثلاثي الأبعاد
أ. د. شميسة غربي
تتميز مجلة "الرقيم" بكونها ثلاثية الأبعاد: الحِسّ الفنّي، الزاد المعرفي، العمق النقدي. تصدر عن مركز دار الرقيم الثقافي في كربلاء / العراق، وقد صدر منها حتى الآن؛ عدة أعداد؛ تنوعتْ مضامينها بتنوع الأقلام الوازنة في شتّى أنواع الكتابة العربية الرصينة...
المجلة محْضِنٌ لِنشاطٍ ثقافي واسع، لكلّ مُشاركات أبناء الوطن العربي، تتالتْ أعدادها بانْتظامٍ وجِدّية؛ أكْسبَاها الاحْترام العِلمي اللائِق والأرْيَحية الِقرَائية المطلوبة في كل حين؛ وفي كل فعْلٍ كتابيٍّ رَاقٍ....
أكتفي بتسليط بعض الضوء على العدد 28، الصادر في شهر جوان 2021:
مجلة "الرقيم” تُعنى بالدراسات الثقافية والفنية والأدبية. وقد جاء العدد الجديد كالعادة غنياً بالدراسات الفكرية والنقدية لأسماء لامعة من مفكري وباحثي ونقاد الثقافة العربية. وافتتح العدد بكلمة رئيس التحرير الأديب الأستاذ عباس خلف علي " إشكالية النص الأدبي مع القراءة” يعالج فيها قضية العلاقة بين القارئ والنص ، وهو موضوع نحتاج فيه الابحار الى فهم طريقة الناقد النفساني والناقد الادبي ومدى تفاعلهما في عملية البناء النصي . لقد غيرت المدارس الحديثة من طبيعة الثالوث: النص المؤلف القارئ المعتادة على النمطية في قراءة النص إلى تفاعل داخلي للنص ليس فقط ؛ عبر دراسة اللفظ والمعنى بل توسيع مساحة التلقي وخصوصا بعدما اعلن بارت عن موت المؤلف وهذا الموضوع لا يخلو من أطروحة فلسفية مهمة هي أطروحة الاثر التي قامت عليها العديد من الدراسات. يقول رئيس التحرير:
فلا يفوت مثل هذا القارئ نظرته في امتلاك النص علامة لا تحتاج من خارجه إلى برهان ، وباختصار شديد ان مهمة النص ما يحمله من دلالات وكما عرفه هيرش الامريكي، ان النص لا يمتلك أي معنى سوى المعنى الذي يرغب المتلقي ان يوجده ، وهذا اقرب الى الحقيقة مما عرفته ( جوليا كرستيفا ) في عملية تداخل النصوص وان كان هذا مبحثا مختلفا بالطبع ولكن لا ضير ان نورده هنا ، من ان النصوص هي كشف العلاقات بين الكلمات التواصلية عن طريق التفكيك واعادة البناء ، أي عملية التقويض ، ففي النص تتقاطع اقوال عديدة مأخوذة من اخرى مما يجعل بعضها يقوم بتحييد بعضها الآخر ونقضه ،ومن ذلك انطلقت الى فكرة التناص في النص أو فكرة الغياب عند محمد بنيس.
وضم العدد الدراسات التالية:
الدراسات الفكرية والأدبية
العنوان والنص الموازي للكاتب المغربي د. جميل حمداوي
خطاب الحداثة الناعمة / حديث النهايات وميلاد البدايات للكاتبة الجزائرية أسيا عمراني
الذات والبحث عن الكينونة في رواية مدارج الهبوط للكاتب المغربي أحمد جيلالي
إشكالات قصيدة النثر في الرؤية والتجنيس للكاتب العراقي اسامة غانم
دراسات في النقد الثقافي النسق الثقافي المكاني وتحولاته الفنية / العمق الاركولوجي في رواية ملائكة الجنوب للكاتب العراقي د. سمير الخليل
عقدة الاخوة : من الأخ الحقيقي إلى البديل / قراءة في رواية " القاتل الأشقر" لطارق بكاري للكاتب المغربي د.ابراهيم ازوغ
حوار العدد
حوار مع الشاعر البحريني علي الستراوي احراه الكاتب البحريني احمد المؤذن
المتابعات
المنقذ من الضلال لابي حامد الغزالي من الشك إلى اليقين للكاتبة المغربية نادية الزقان
اسطورة التضحية بالابن في بعض الحكايات الامازيغية للكاتب المغربي الحسن زهور
رمز الخمر في شعر محمد الحراق للكاتبة وفاء الغياتي
أوجه الجمالية الشعرية عند كل من اليونان والعرب للكاتبة داحة حليمة
رؤى
( رقص السناجب ) أو رواية البكاء على خراب العراق للكاتب أحمد الشيخاوي
عمتي زهاوي للكاتب علوان السلمان
هجرة النظريات السردية للكاتبة هيفاء الزدجالي
رابعة العدوية شهيدة العشق والجمال للكاتب علي كرزازي
السرد البذيء / الواقع القبيح للكاتب د. أحمد علواني
نصوص
حشرجة النايات شعر عودة ضاحي التميمي
زمن الشرفة قصة قصيرة شُميسَه غربي
المحور الفني
بعد ما بعد الحداثية الفنية في الفن / ح 4 – أماني أبو رحمة- فلسطين
وقد حمل العدد خطوة جميلة بإشغال نهاية كل مقالة أغلفة لإصدارات ثقافية جديدة تيسّر المتابعة للقارئ.
شميسة غربي
سيدي بلعباس/الجزائر