التكرار علّمَ الحمار!!
    الأربعاء 15 سبتمبر / أيلول 2021 - 06:50
    د. صادق السامرائي
    مع إحترامي للحمار الذي على ظهره شيّدت البشرية حضارتها , لكنه مثل شائع يرمي الحمار ظلما بالغباء , وما هو إلا مخلوق ميسّر لما خلق له , وله قيمته الكبيرة في حياتنا , لكن البشر ينكر الجميل وهذا طبعه المشين.
    لكن موضوعنا التكرار , بمعنى إعادة  الموضوع أو الفكرة أو السلوك , فالتكرار يرسّخ المعلومة في الأدمغة ويعلم السلوك بالتقليد , ويخلق ترابطات عصيبية ذات قيمة سلوكية.
    فلكي تحفظ عليك أن تكرر قراءة ما تريد حفظه , ولكي تتعلم مهارة ما عليك أن تكررها , حتى تتحول إلى سلوك لا يحتاج إلى جهد فكري وعقلي مثلما كان في بداية تعلمها.
    والتكرار أسلوب تنتهجه المدارس والجماعات والعقائد والأحزاب لترسيخ معتقداتها وشعاراتها , وتعززه بسلوكيات ذات طاقات إنفعالية عاطفية عالية ومزعزعة لمرتكزات  الفهم والإدراك , حتى تطغى إرادة التكرار على العقول والأفكار.
    وتجدنا في واقعنا المحكوم بالتكرار , أمام خطب وكتابات وتصريحات تكرر ذات المسمى وتعيده , ليترسخ في أذهان الناس ويكون سلوكا متعلما.
    فالفساد – على سبيل المثال – تكرر حتى أصبح حالة مقبولة لا تثير الغصب والرفض والإشمئزاز , بل ذات قيمة إجتماعية ووسيلة للإثراء الفاحش السريع , ومَن أثرى صار قويا وأبيا وصاحب عزّة وجاه.
    ولهذا فأن سلوك الفساد صار شاملا وفاعلا في حياة المجتمع , ومن الصعب الشفاء منه , لأنه ترسخ في أعماق النفوس وتوارثته الأجيال رغما عنها , فلا وسيلة للحياة الأفضل إلا بالفساد المشرعن محليا ودوليا.
    فهاهم يكررون , وبتكرارهم يستثمرون , وعلى الناس يتآمروة ويتسلطون , ومن لا يتبعهم يسلطون عليه قوة التكرار , المعززة بقدرات عسكرية وفوضوية كفيلة بإزاحته عن تيار القبض على مصير القطيع!!
    فلماذا لا يتكرر الطيب بدلا من الخبيث في حياتنا؟!!

    د-صادق السامرائي

    © 2005 - 2024 Copyrights akhbaar.org all right reserved
    Designed by Ayoub media