لماذا فشل الاسلام السياسي؟؟.. خّيره ماقلّ ودل -32-
    الأربعاء 15 سبتمبر / أيلول 2021 - 15:35
    د. أسامة حيدر
    جميع التيارات والاحزاب بما تمتلكه من ايدولوجيات او عقائد , لم تجرأ على تشخيص اخطائها التي هي مجموع سلوكيات تنقصها الحكمة وتحتاج الى رؤيا ثاقبة لتفاديها .

    عندما تتراكم الاخطاء وتتزايد التبريرات تفشل الاحزاب واقرب مثالا لها هي احزاب الاسلام السياسي , واهم هذه الاخطاء هي:

    1. عندما تكون احزاب الاسلام السياسي معارضا عادة مايستخدم العنف بكل وسائله . وتتحول المساجد الى مراكز للتعبئة وتخزين الاسلحة لتعطيل مصالح الناس وشل حركة الدولة.

    2. شعاره مصحف وسيفان , في وقت وعصر يؤمن بقوة التطور والعلم . وبقت اجياله القديمة لاتسمح للشباب ان يتبؤ مكانا متقدما بين تنظيماته.

    3. لم يتحالف مع التيارات الاخرى عندما يكون خارج الحكم . فيصعب تحالفه وهو في الحكم , الذي يعتبره ملكا لجهده  طيله 80عاما وسلطة وسيطرة للحكم المنفرد.

    4. يؤمن باخونة الدولة ومؤسساتها فالحكم عنده هو التحكم واقصاء الاخرين.

    5. الاسلام السياسي يؤمن بعنصرين اضافة لاخونة الدولة وهما: الحزب والجماعة وهما الموجه للحزب وللدولة . اي بعيدا عن عقلية الدولة الحامية للجميع بل يريدونها دولة الجماعة فقط.

    6. مازالت الجماعة وهم الاخوان تدور في الفلك القطبي – سيد قطب وهي التي تبنت تكفير المجتمع لصالح جيل قراني فريد لم يتكون بعد.

    7. يعتبر نفسه يسار اسلامي او اسلام ثوري وكلاهما لاتقبله الاوساط الشعبية الدينية ويتهمونهم بانهم اتباع الاسلوب العنفي المتخفي برداء الاسلام.
    8. لايؤمنون بالثورات الشعبية ان كانت عفوية او تقاد من خارج عباءة الاسلام السياسي والاسلام الاخواني. 

    15-9-2021
    © 2005 - 2024 Copyrights akhbaar.org all right reserved
    Designed by Ayoub media