الثورة الغنائية!!
    الثلاثاء 11 يناير / كانون الثاني 2022 - 07:08
    د. صادق السامرائي
    "أغانينا التي فينا تَماهَتْ....تُشافينا إذا بَصَرَتْ وقالتْ"
    الغناء بحاجة لثورة تعيد ترتيب أوضاع النفس العربية , فعلى مدى العقدين الماضيين من القرن الحادي والعشرين , والأغاني تمضي على إيقاع القرن العشرين , أي أنها متأخرة لما يقرب من ربع قرن عن زمانها.
    الثورة الغنائية تستدعي النظر في الكلمة واللحن والأداء وتثويرهما , بمعنى الإتيان بأنماط متوافقة مع العصر , ومنبثقة من إعماق الإنسان لإعادة بناء كينونته الذاتية , وصورته المستقبلية الكفيلة بإطلاق ما فيه من القدرات والطاقات الحضارية.
    فالأغنية أصبح لها دور كبير ومؤثر في دوامات الضيم العربي , العاصفة في الأرجاء التي يتوطنها أبناء الأمة المنكوبة برعاتها.
    ولابد أن يكون الدور إيجابيا بناءً لا ترفيهيا وحسب , فالظاهر في الحفلات الغنائية أن الناس تسكب ما فيها من المشاعر المكبوتة والأحاسيس المجهودة , وتظن بأنها ستستريح وستغنم راحة البال وحسن المصير , فتجدها بعد أن فاقت من نشوتها , قد عادت إلى مستنقعات الوجيع بلا قدرة على المساهمة في النهوض , وتعبيد سبل المسير نحو آتٍ منير.
    فلا نريد للأغنية أن تكون مخدِّرة , بل مثوِّرة!!
    والأغنية المثوِّرة , تمنح الإنسان أملا , وتزيده ثقةً بالقدرة على صناعة الحياة الحرة الكريمة.
    والنفس العربية تعاني من الإنثلامات المتراكمة , وفيها يكون للأغنية دورها النفسي المهم , ويمكن القول أن الواقع العربي تستطيع الأغنية الواعية الآسية أن تشافيه , وتمده بمهارات التواصل المتوثب الخلاق.
    وعلينا أن لا نستهين بالأغنية , ونسقطها في مزادات المتاجرات البخسة الخسيسة , ونحسب ذلك نجاحا لها.
    إن الأغنية العربية عليها مهمة إنسانية ودور حضاري , ومسؤولية بناء الإرادة المتحدية الصامدة المتفائلة , والمتحفزة نحو تحقيق جواهر العطاءات الأصيلة , الصالحة لأمةٍ ذات سطوع حضاري أثيل.
    فهل لنا أن نغني ما يبعث في الروح الأمل؟!!

    د-صادق السامرائي
    © 2005 - 2024 Copyrights akhbaar.org all right reserved
    Designed by Ayoub media