واشنطن تتسلم مسؤولة فنزويلية سابقة متهمة بالفساد
    الجمعة 13 مايو / أيار 2022 - 04:59
    [[article_title_text]]
    كلوديا باتريسيا دياز كانت الممرضة الشخصية لهوغو تشافيز
    (فرانس برس) - سلمت إسبانيا، الخميس، مديرة سابقة للخزانة الوطنية الفنزويلية تتهمها الولايات المتحدة بالفساد، وفق ما أفاد متحدث باسم المحكمة العليا.

    ولم تقدم المحكمة الإسبانية، المكلفة خصوصا البت في إجراءات التسليم، مزيدا من التفاصيل حول القضية.

    لكن وفق السجل القضاء الأميركي، ستمثل كلوديا باتريسيا دياز التي كانت أيضا الممرضة الشخصية للرئيس الراحل هوغو تشافيز (1999-2013)، الجمعة أمام محكمة فيدرالية في ويست بالم بيتش في فلوريدا.

    وكلوديا باتريسيا دياز التي كانت تدير الخزانة الوطنية الفنزويلية من 2011 إلى 2013، متهمة مع زوجها أدريان خوسيه فيلاسكيز فيغيروا بالمشاركة في مخطط فساد واسع شمل مكاتب صرافة وقاد لاختلاس 2.4 مليار دولار، بحسب وزارة الخزانة الأميركية.

    وتورط في المخطط أيضا مسؤول حكومي فنزويلي سابق آخر هو أليخاندرو أندرادي سيدينو، مدير الخزانة الوطنية بين عامي 2007 و2010، وقد حكم عليه في نوفمبر 2018 في الولايات المتحدة بالسجن لمدة 10 سنوات بتهم فساد وغسل أموال تتعلق بأكثر من مليار دولار.

    وقام المخطط المفترض على تحويل أموال من خلال مكاتب صرافة تستبدل تحت سلطة الخزانة الفنزويلية الدولار بالبوليفار بسعر أعلى من السعر الرسمي. وتسري في فنزويلا منذ عام 2003 قيود صرف صارمة وضعها الرئيس اليساري هوغو تشافيز.

    وكانت باتريسيا دياز قيد الإقامة الجبرية في إسبانيا، وقبض عليها رفقة زوجها لأول مرة في إسبانيا عام 2018 بناء على طلب كاراكاس بعد ظهورهما في فضيحة وثائق بنما.

    وألقي القبض عليها مجددا في ديسمبر 2020 بطلب من القضاء الأميركي.
    © 2005 - 2022 Copyrights akhbaar.org all right reserved
    Designed by Ayoub media