البرلمان الأوروبي يدعو إلى إدراج الحرس الثوري الإيراني على قائمة الإرهاب
    الخميس 19 يناير / كانون الثاني 2023 - 08:29
    [[article_title_text]]
    (فرانس برس) - طلب البرلمان الأوروبي من الاتحاد الأوروبي، الأربعاء، إدراج الحرس الثوري الإيراني على القائمة السوداء "للمنظمات الإرهابية".

    وجاء في نص تم تبنيه على نطاق واسع يضاف إلى التقرير السنوي حول السياسة الخارجية المشتركة أن أعضاء البرلمان الأوروبي خلال جلسة عامة "يدعون الاتحاد والدول الأعضاء فيه إلى إدراج الحرس الثوري الإيراني على قائمة الاتحاد الأوروبي للمنظمات الإرهابية".

    وتشهد إيران احتجاجات منذ وفاة مهسا أميني، في 16 سبتمبر، بعد أيام من توقيفها من قبل شرطة الأخلاق في طهران على خلفية عدم التزامها القواعد الصارمة للباس في الجمهورية الإسلامية. وقد حكم على العديد من الأشخاص بالإعدام على خلفية الاحتجاجات فيما نفّذ الحكم ببعضهم.

    والإثنين، تجمّع حوالي 12 ألف شخص من كل أنحاء أوروبا أمام البرلمان الأوروبي في ستراسبورغ للمطالبة بإدراج الحرس الثوري على هذه القائمة السوداء، كما فعلت الولايات المتحدة.

    وقد تلقوا دعم رئيسة البرلمان الأوروبي، روبرتا ميتسولا، التي جاءت للقائهم.

    من جهته، قال المفوض الأوروبي للعدالة، ديدييه رايندرز، الثلاثاء، خلال مناقشة في البرلمان: "أنا أضمن أن كل الخيارات التي تسمح للاتحاد الأوروبي بالرد على الأحداث في إيران ستبقى مطروحة على الطاولة".

    ويفترض أن يعيد النواب الأوروبيون، الخميس، تأكيد هذا المطلب في تصويت على تقرير مكرّس فقط للرد الأوروبي على التظاهرات وعمليات الإعدام في إيران.

    من جهته، رحب وزير الخارجية الإسرائيلي، إيلي كوهين، بدعوة البرلمان الأوروبي إلى إدراج الحرس الثوري في قائمة المنظمات الإرهابية التابعة للاتحاد الأوروبي. 

    وقال كوهين إن "إيران دولة إرهابية تصدّر الإرهاب إلى الشرق الأوسط وأوروبا والعالم بأسره. إن دخول الحرس الثوري، أكبر منظمة إرهابية في العالم، إلى قائمة المنظمات الإرهابية في الاتحاد الأوروبي، سيكون خطوة مهمة في محاربة النظام الإيراني".

    وأضاف "خلال المحادثات السياسية العديدة التي أجريتها منذ أن توليت منصبي، طرحت على جميع وزراء الخارجية والقادة أهمية محاربة النظام الإيراني، سواء في المجال النووي أو في مجال تمويل الإرهاب واستهدافه".

    وشكر كوهين موظفي وزارة الخارجية في البعثات الإسرائيلية في أوروبا والسفارة الإسرائيلية في بروكسل وكذلك الشركاء في الوكالات على جهودهم في هذا الصدد. 
    © 2005 - 2023 Copyrights akhbaar.org all right reserved
    Designed by Ayoub media