المؤرخ د. سيار الجميل يوثق اسم "الخليج العربي" منذ القرن الميلادي الأول! ج1
    الأحد 22 يناير / كانون الثاني 2023 - 08:41
    علاء اللامي
    يقتبس د. الجميل عن كتاب له قيد النشر الفقرات التالية، مع الإشارة إلى أن الأستاذ الجميل خلط للأسف بين المؤرخ الروماني بليني الأصغر واسمه الكامل هو جايوس بلينيوس كاسيليوس الثاني (61 – 112م)، وهو محام ومؤلف وقاض روماني، وعمّه الذي رباه وعلمه الملقب ببليني الأكبر، واسمه الكامل هو گايوس پلينيوس سـِكوندوس (توفي في آب/ أغسطس 79م).  ومعلوم استنباطا أن ذكر اسم الخليج العربي في القرن الميلادي الأول ليس معناه أن الاسم ولد في هذا القرن بالضبط بل ولد قبله بعدة قرون ربما، وأنه كان مكرسا ومعروفا في هذا القرن ...الفقرات:

    *أول من أطلق عليه "الخليج العربي" فهو المؤرخ الروماني بلينيوس في القرن الأول الميلادي، ويسمى أيضًا، گايوس پلينيوس سـِكوندوس (كان حيًا في 23 - 25 أغسطس/ آب  79م). اشتهر باسم پليني الأكبر، في هذه الفترة التي كانت فيها المنطقة بالكامل بما فيها سواحل هذا الخليج الشرقية والغربية، عربية أو فارسية، تحت سيطرة الإمبراطورية الرومانية.

    *منذ القرن الأول الميلادي نرى مؤرخاً شهيراً هو المؤلف الروماني بليني (62-113م) يسمي الخليج باسمه الصحيح؛ أي الخليج العربي، وذلك في وصفه لمدينة خاراكس التي يرجّح الباحثون أنها مدينة المحمرة.
    *تعليقي: "إذا كان المقصود جزيرة خارك جنوب الخليج فهي ليس قريبة من المحمرة في شمال الخليج، وربما المقصود مدينة بهذا الاسم وقد انقرضت الآن وقام على أنقاضها بلدة المحمرة وسكانها من العرب حتى اليوم وهذا هو الأرجح. والطريف أن الإيرانيين يسمونها "خرمشهر" لنفي عروبة المدينة جاهلين أن هذه الكلمة "خرمشهر"عربية أيضا وهي مركبة من " خور أم شهر" والخور في اللغة العربية هو: مصبُّ الماء في البحر. والخَوْرُ المنخفض من الأرض بين مرتفَعَيْن. ع.ل".
    *وننشر ما قاله بليني حرفيا: (النص باللغة الإنكليزية موجود في المقالة ورابطها في نهاية الفقرات).

    وترجمة النص: فقرة منها/ " تقع مدينة خاراكس في الطرف الأقصى من الخليج العربي، حيث يبدأ الجزء الأشد بروزاً من العربية السعيدة (أودايمون) وهي قد تمّ بناؤها بمهنية كبيرة، بحيث كان نهر دجلة إلى يمينها...".
    *لقد استخدم العديد من الجغرافيين والمؤرخين الكلاسيكيين في العصور القديمة اسم "الخليج العربي" بسبب الوجود العربي على كل موانئه وجزره، وعلى رأسهم الجغرافي الكلاسيكي الشهير سترابون Strabo (توفي سنة. 19م على الأرجح) وكان العرب القدماء يسمون الشاطئ الممتد من البصرة إلى عمان "الخط"، وهو يضاف أحيانًا فيُسمى "خط عبد القيس".

    *صورة لخريطة قديمة باللغة اللاتينية وقد أطلقت على الخليج بالاتينية اسم الخليج العربي (Sinus Arabicus)، وربما استلهمت هذه الخريطة الاسم الذي أطلقه المؤرخ الروماني بليني بلينيوس الأصغر في القرن الأول للميلاد على الخليج فسماه "الخليج العربي".

    *رابط مقالة/ الخليج العربي: تسمية تاريخية كلاسيكية وعلمية له قبل ان تكون تسمية قومية ! أ.د. سيار الجميل - المنار الثقافية الدولية .
    © 2005 - 2023 Copyrights akhbaar.org all right reserved
    Designed by Ayoub media