موطن واصل عشیره القیتول القباد الکردیه العیلامیه... قری و مدن عیلام / ئیلام
    الأحد 12 فبراير / شباط 2023 - 07:27
    جنار باشي
    میزت الطبیعه والتاریخ چنار باشی عن نظیراتها من القری الایلامیه المحیطه بها وجعلت منها رقعه ممیزه فی شرق الخارطه الکوردیه, یبهو ریفها بتضاریس جیولوجیه لا تستطیع ان تغض النظر عن جمالها, من اول وهله یشد انتباهك اطلاله جبل "کان سەیفی/کان صیفی", قمته تجاوز قمم سلسله جبال "گەوەر کۆێه/کبیر کوه " ارتفاعا, یستقبلها عشاق الجبال ومتسلقیها فی منطقه "وەر زەرین/ورزرین" المذهله, وعلی مدی النظر تکتنف اشجار البلوط المعمره والاعشاب الجبلیه النادره ابعاد الارض وتخلق منها مراتع جذابه تضایف السفوح والجروف المتشابکه التی تتلاشا حافاتها عند الوادی الضیق "رازیانه" القلیل النظیر فی العالم, والحق انها بقعه بهیه ممتده السحر!. الی جانب هذه الملامح التی اتسمت بها وجه هذه الارض, فهنالك معالم اثريه تزخر باطنها، قبور ملوک المیدیین والمنقوشات الاثریه التی تشیر الی عصرهم الذهبي تعتبر أحد نماذجها، تجاور هذه المدافن ابار النفط والمعادن الثمینه الاخری التی لن تستغل بعد والتی دخلت سجل الثروات المعدنیه فی شرق کردستان.
    تقع چنار باشی فی شرق مدینه ئیلام وتبعد عنها بحوالی 45 کم علی الطريق المودی الی مدینه "دەری شار/دره شهر/بەیرەی/بدره" محاطة بتضاريس وعره. تحد القریه من الشمال ارتفاعات "دەنگ بەزوڵه" و "کەل کوڵه ناو" ملتحقه بجبال "چەمەن گڵ" و"سەیوان" الشامخة التی تنتهی بمنطقه "سیروان/شیروان" المدهشة. تحاذيها من الجنوب سلسله جبال گەوەر کۆیه/ "الجزء الجنوب الشرقي من جبال زاگروس المترامیه الأطراف"، تشکل هذه الارتفاعات جدارا حائکا مشيدا بقمم باسقه مثل "بهار ئاو" و "کان سەیفی/کانی سەیفی" متصله بجبل "وەر زەرین" فی البقعة التی تعرف باسمه، وجبل "پاساره" وغابته الجمیله فی منطقه "رەیەگی پاساره/طریق پاساره". من الغرب حیث جبال "گەزان" و "دەنگ بەغدوره" وتلتقی ب قریه "پا کەل/پا کل/پاکەل گەرئاو" والی الممر المودی الی "مله پەنج ئاو/مضیق پنج اب" الذی یعد المدخل الرئيسي الی سلسله جبال "گەوەر/کبیر کوه" فی مسیرک من ئیلام باتجاه مدینه "بەیرەی/بدره". یقع "چەگاه چنار/تل چنار" و"مله چنار/مضيق چنار" فی شرقها ملتحقه بالوادي الضيق "دەروەن رازیانه/وادی رازیانه" المدهش ویمتد الطريق الی اقصی الشرق حیث مدینتی "بەیرەی/بدره" و"دەرەی شار/دره شهر" الاثریه المیدیه الایلامیه العریقه.
    لا یوجد زمن محدد لتاسیس هذه القریه, ولکن التاریخ یذکراستیطان الکورد فیها منذ غادر الازمان، واثارها البشریه دليلا ساطعا لما نذكره، شهدت هجرات کوردیه لها ومنها عبر الزمن، وتناقلت عبر التاریخ والاسلاف ذکر أحد رؤساء قبیله القیتول القباد الکوردیه ویدعی "جلال الدین باشی" فیها, حیث اتخذها رتعا له ولأفراد قبيلته الذین اسسوا مساكنهم فیها واستغلوا ریفها للزراعة والرعي وورثوها جیلا بعد اخر لهذا الیوم، هنالك وثائق تثبت ملکیه هذه الأراضي تعود للعهد القاجاری والزندی، ومنها الأراضي التی تحضی بآبار النفط!. یخترق نهر "ئاوه زا" الریف و منازله، وعلی ضفافه شتل الباشی شجره "چنار/الدلب"، ومنذ ذالک الحین عرفت هذه القریه ب "چنار باشی" باعتبارها ترجمه لاسم الباشی وشجرته المعمرة التی غدت الیوم أحد معالمها الرائعة!. تباينت الروایات والاراء حول اصول هذه القبیله ومؤسسها، الا ان جلها تجتمع فی اصل نسبها الکوردی عبر التاریخ, وباختصار, یذکر المؤرخون نجم سلمان الفیلی وجعفر خیتال واخرون، بان القیتول من العشائر الکوردیه القديمة وينحدرون من قبیله "پیران" وهی واحده من عشائر "بلباس" التی تنسب الی قبیلتی موکری وبابان الکوردیتین, واشار المستشرق "باسيل نکیتین" والمؤرخون "عباس العزاوي"، "إسكندر امان الهی" وغيرهم الی ان الپیران من مواطنو ئیلام القدماء ولکن بسبب سیاسات الحکام والخصومات الداخلیه قاموا بتنقلات متعددة طوعیه وقسريه عبر التأريخ. من الجدیر ذکره ان مؤرخوا ومحققوا القریه یعتقدون ان أصول قبیلتهم تنحدر من عشائر الکرمانج, وتعتبر اللهجه الکوردیه القریبه من "البهدنانیه" التی یتداولها سکان القریه ومنذ الازل هی من اهم الاسباب التی تسند هذا الاعتقاد!.
    لم تکن علاقة الباشی بالحکومه المرکزیه جیده ولکن حنكته السیاسیه ضاعفت مناطق نفوذه فی ئیلام لسنين عديده وصار حاکما بأمره تهابه الکثیر من العشائر الکوردیه، ومنها العشائر التی عرفت حسب افخاذها وانسابها و تعرف ب (ئەیڵ بەیرەی/عشائر بیری) انتشرت قراها فی الأراضي الایلامیه ومناطق شرق دجله, وحذر الناس الحفرة التی حفرها الباشی فی القریه لمعاقبه اعدائه ورمیهم فیها، وعرفت ب "سیه چاڵ/ الحفرة السوداء" وأصبحت هی الاخری أحد مآثر القریه!. عبر القرون تمکنت القیتول بتراس عددا من العشائر فی پشتکوه, لذا لا نستغرب وجودهم فی عشائر الملکشای, الشوهان, الزنگنه, اللک وغیرهم. تقیم هذه القبیله فی ئیلام, کرماشان, طهران, گرمسار, کاشان, اهواز, قزوین, جنوب کوردستان, بغداد, مناطق شرق دجله وعدد کبیر فی اورپا واسترالیا وامیرکا.
    لا یختلف حال اهل چنار باشی عن أحوال أهلهم فی عموم كوردستان، حیث صاحبتهم حاله التهجير منذ ولادتهم! والتأريخ وثق هجرات قسريه وطوعیه للکورد شملت سکان مدن وقری ئیلام ومنها هذا الریف، وترکت مئات من عوائل القیتول اماکنهم واعرضوا عنها بحثا عن ملاذا امنا بعيدا عن ولاة اللور الذین حکموا ئیلام ابان العهد الصفوي والقاجاری باتجاه الجنوب الکوردی وبغداد ومناطق شرق دجله التی کانت امتدادا لأراضيهم، کان الکورد یسکنها منذ الازل "قبل تعريبها" وکانت تابعه لحکم العثمانیین.. فی بدایه الحکم الپهلوی (العقود الاولی من القرن المنصرم) حاول الشاه رضا خان (والد الشاه الأخير) جاهدا عن طریق القنصلیه الایرانیه فی بغداد بتشويق الکورد وعودتهم الی مناطقهم فی ئیلام، بعد ان أصدر مرسوما بأنهاء حکم ولاة اللور فی ئیلام ولورسان، لکن محاولته اخفقت، وعاقبتها ادت الی تجزئه القری الایلامیه وترحيل ثلثا من سکان عشائر الکورد قسرا وإسكانهم فی مناطق اخری, کی تتخذ منهم سدود منیعه ضد قبائل اللور المتحرکه لأجل المراعي الایلامیه, وقد کان اللور موالين للولاة وغاضبین علی النظام الپهلوی. شمل هذا الترحيل القسري عددا من عوائل قیتول چنار باشی وهذه المرة باتجاه منطقه "ئاو ئەنار/اب انار" التابعة لمدينه "ئاودانان/ابدانان" الاثریه, وقاموا بأنشاء قریه اخری باسم "نەقل سیاگه/نقل سیا" رائعة الموقع، ورغم التهجير وانقسام القبيلة الی جزئین ضلت أواصر القربى عبر العقود قویه ولن تتجزأ!
    لغة الام السائدة هی الکوردیه اللهجة "الفیلیه" وتعرف ب "الکرمانجیه الجنوبیه" وکانت تعرف ب "پاڵەى/پهلەی" الی جانب الفارسیه باعتبارها لغة ثانيه ونادرا ما تحدث بها. لا شک ان اللغة المتداولة فی چنار باشی قدیمه ولن تتعرض للإهمال او دخول كلمات فارسيه او عربيه علیها الا القليل بحکم الدین والتطور، انها ثریه بمفرداتها الجمیله التی نسمعها فی الامثال والأغاني المتداولة والقصص واشعار ال "هوره/موور" التی تعد أحد اهم المصادر اللغویه والادبیه الکوردیه الأصيلة. لازال اهل چنار محتفظین بخصلهم الجمیله ومتمسکین بالتقالید الاصیله التی هی من عبق الماضی, حیث یلتقی الناس فی اوقات اللیل باحد المنازل ویلتف حدیثهم حول مشاغلهم الرعویه والزراعیه الیومیه وینتهی بالتسامر وقراءه الاشعار الکوردیه وغناء الهوره الرائع المعروف فی جبال زاگروس عموما وجبال "گەوەر" خصوصا ومنها ریف چنار, ونشی البعض من الرجال والنساء بقراءه اشعار الهوره, ومن الاسلاف توارثوا فقه قواعدها الصوتیه وعلومها فی ابیات شعریه عذبه تحکی کل ما یتعلق فی الوصف والعشق والجمال الانسانی, تشد وجدان الصاغی وتستمده بفصاحه الکلام وتسترجع الکلمات التی مضت عن الذاکره.
    اثرت الجبال العالیه المحیطه بمناخ چنار باشی، حیث تلحف ثلوج الشتاء روس الجبال وسفوحها لفترات طويله فی هذا الفصل، وتستقر جزئا منها حتی الصیف لتخلق جوا منعشا. تهطل الامطار بکمیات غیر قليله فی فصلی الخريف والربيع وتحی الأرض وتحوله الی بساطا أخضرا مزینا بالزهور البرية الزاهیه والاعشاب المحلیه النادره، تتسارع العيون المائیه الفصلیه بنبعها فی هذا البساط الساحر ومنها "کیەنی دروزنه/العین الكاذبة" الذی یزید المنظر جمالا حقیقیا قد تعجز المفردات عن وصفه. یاتی الصیف المعروف باعتداله فی الأعال وجفافه فی القریه فی النهار اما فی الليل فتنخفض الحرارة الی دون الصفر، فهی وحسب من المناطق الباردة. تكتظ السفوح والمنحدرات بالأشجار والاعشاب الجبلیه المتنوعة الدائمة الخضرة, ومنها البلوط والجوز التی تری قاماتها علی مدی البصر. لقد ساعدت هذه الطبیعه البکر علی تأمين محمیه رائعة للزواحف والطيور والحيوانات البرية ومنها الدببه والنمور وغيرها من الأحياء المفترسة, الی جانب الأليفة منها مثل الغزلان التی یمکن مشاهدة مجامیعها فی النهار علی السفوح الوعرة. تکثر الزواحف مثل الثعابين والحرابي بأنواعها فی شقوق الجبال وبین الصخور وبخصوص فی جحور مضيق او وادی "رازیانه", تنفرد هذه المنطقة بتنوع طيورها المواطنة مثل طیر ال"که و" واخری مهاجرة الی هذه البيئة, وتميزت بقعه "گرده کانه هه ر/ الجوزة" بكثافة أشجار الجوز ملاذا للدببة البنية اللون التی اتخذت کهف "گردەکانه/هەفت صال" والمغاراة المجاورة محلا لأقامتها، ففی الليل تنشط حرکت هذه الحيوانات وتسمع تردد أصداء أصواتها بین الجبال.
    تجذب هذه المنطقه هواه متسلقی الجبال وعاشقی الطبیعه لقضاء وقتا ممتعا وهادءا فی احضانها، ففی فصلی الصیف والخريف تتوافد عشرات النوادي الریاضیه من مقاطعه ئیلام وبقیه المقاطعات الایرانیه المختصة برحلات التسلق علی الجبال مع معداتها الخاصة بهذه الرياضة الی هذه المنطقة. رغم وجود اکثر من طریق للصعود الی قمة "کان صەیفی" البالغ ارتفاعها اکثر من 3000 م، مثل طرق "گوران" التابع لقریه "کول٘م"، "گەنجه" تابع لقریه گنجی و"چەوه پییەن/چشمه پین" فی منطقه "مەڵگ شای/ملکشاهی", الا ان طریق "چنار باشی" هو الأمثل والامتع صعودا لهذه القمة المغطاة بالثلج اکثر فصول العام، وعند بلوغ القمه تستمتع برٶیه ساحره لقمم جبال "گەوەر کۆیه" المتباینه الاشكال وتشعر بنسیم الشتاء فی الصیف من أعال هذه القمة, ترافق هذه الرحلات اکثر من مرشد من اهل القریه، كونهم متأقلمين واجسامهم متکیفه ومتمرسة لتسلق الارتفاعات، وأكثر معرفتا بالمسارات والمنافذ الأمنه الصاعدة لها.
    تحتفظ چنار باشی بماضیها القدیم, هنالک قصص واقاویل کثیره عن الاثار الثمینه التی وجدت فی اکثر من موقع, بعضا نقبت فی زمن الشاه من قبل بعثات اجنبیه, ومنها نقبت فی ثمانینیات القرن الماضی, مثل مقبره المیدیین التی لا زالت اثارها موجوده فی منطقه "چنار جافه ریین" وهی فی الجزء الشمالی من القریه, یقع المدفن علی حافه نهر قد جف, تحتضن اکثر من اربعون قبرا تعود تاریخها لازمنه سحیقه لما قبل المیلاد, یذکر احد الاقارب وهو من الذین اشترک بنبش هذه القبور مع البعثه الاثریه البلجیکیه التی قامت بتنقی اثارها " ان عدد القبور کان اکثر من اربعون قبرا وباحجام مختلفه وقد دفنت فیها الکثیر من القطع الاثریه الثمینه مع الموتی مثل الاوانی الفخاریه وحلیه خرزیه وغیرها, وکشفت هذه الاثار معلومات قیمه عن حضاره وتقالید اسلافنا فی الحقبه المیدیه التی عاشت هذه البقعه الرائعه, وجلها نقلت الی العاصمه طهران".
    تعوم چنار باشی علی بحیره من النفط، حیث ابار النفط متواجدة فی اکثر من مکان اضافه الی المناجم المعدنیه الاخری. فی سبعینیات القرن الماضي قامت شرکات اجنبيه بحفر بعضا منها وتزويدها بأنابيب کی تغلق رٶسها وتمنعها من التسرب، وبهذا اجلت الحكومة الایرانیه استغلالها الی المستقبل علی الرغم ان هذه الحقول هی من املاک قيتول چنار باشی الذین ورثوها جیلا عن اخر منذ القدم الي الحال! ومن المٶلم والمحزن، رغم وفره مقوماتها الجغرافیه الطبیعیه والمعدنیه الثمينة والتاریخیه الفریده، الا ان المجتمع یشتکی من الإهمال کبقیه المناطق الکوردیه وباتت هویته مهدده بالاندثار! ان عدم اهتمام الحکومه المقصود ادی الی البطالة والجفاف وبدورها تضافرت لتشجع هجره قاطنوها, صعوبه الحیاه مرسومه بحزن فی وجوه الناس, البيوت المهجورة تحکی الحياة القاسیه والأزمنة الظالمة قصتها, فالیوم تستوطن چنار باشی حدود الخمسون عائله فقط، عشرون منها من القیتول! والبقيه من طوائف ال"بەیرەی" الکورد الذین احلوا محل القیتول المهاجرون, وکان العدد اکثر من هذا بکثیر, لکن بسبب الظروف التعسه حصلت هجرات حضريه عبر القرون والی اورپا وأستراليا فی القرن الأخير.

    المصادر:
    - معلومات شخصیه: قمت ببحث وتحقیق شخصی فی جغرافیه وتاریخ وتراث منطقه چنار باشی ... ونشر هذا البحث قبل عده سنوات فی عده صفحات کردیه.
    - کتاب: (الفیلیون) للمورخ الراحل (نجم سلمان الفیلی)
    - کتاب: (ایلام از اغاز تا سقوط قاجاریه) للمورخ الدکتر (مرتضی اکبری)
    - کتاب: (ایلام تمدن دیرینه ان) للمورخ ( ایرج افشار سیستانی)
    - عدد من المقالات حول عشائر ومناطق عیلام
    ...
    چنار باشی
    © 2005 - 2024 Copyrights akhbaar.org all right reserved
    Designed by Ayoub media