ضاءات في رحاب شهر رمضان المبارك... ح/3 أبواب الجنة مشرعة في شهر رمضان المبارك .. 2 / رمضان
    الجمعة 24 مارس / أذار 2023 - 20:09
    علي آل غراش
    كاتب واعلامي
    مع دخول شهر رمضان وفتح أبوابه الواسعة لضيوف الرحمن الرحيم الكريم، تُفتح معه أبواب الجنان، ولذا على الإنسان المؤمن قبل حلول الشهر الفضيل وفي أيام استقباله؛ أن يعرف ويتعرف أكثر على الشهر الكريم على ماهيته و أهميته و مكانته و عظمته، و تأثيره على المستوى الشخصي روحيًا وجسديًا و على المستوى العائلي و الاجتماعي، و أهمية الحصول على المعلومات الدينية و الثقافية حول شهر رمضان، كي يكون من الفائزين بصك الغفران ومن عتقائه من النار، فالمعلومة متوفرة بضغطة زر عبر المحاضرات أو عبر الكتب للقراءة أو الاستماع… بفضل التقنية الحديثة المتوفرة.

    ماذا جاء في القرآن الكريم ؟.

    وماذا جاء عن النبي الكريم وأهل بيته من الأقوال والروايات حول شهر رمضان الكريم ؟.

    هل الصائم على إطلاع على بعض تلك الآيات القرآنية والروايات والأدعية؟.

    ان الإطلاع وقراءة الكتب التي تتحدث عن شهر رمضان الكريم مهم جدا، وتساعد المؤمن على الفهم والاستفادة بشكل أكبر من نفحات شهر رمضان المبارك.
    و من المهم جدا كذلك بأن يقوم المرء بالدعوة للمعروف والخير والإصلاح وتعريف أهل بيته و محبيه على تلك المعلومات والمعارف حول الشهر الكريم، ليقبل الجميع بحماس وتفاعل و روحانية عالية لكسب بركات هذا الشهر العظيم، و التعرف على الأحكام الخاصة بهذا الشهر الواجبات والمستحبات من صلوات وقراءة القرآن الكريم والأدعية والصدقة وصلة الرحم والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وفعل الأعمال الصالحة، واجتناب المحارم والمكروهات ومبطلات الصيام، والابتعاد عن كل ما ينافي روحانية هذا الشهر من قول وفعل  .. ليفوز الصائم بالرضوان والجنان. 
    ومن الأدعية الرائعة والمؤثرة والتي تحمل رسائل تعريفية بالشهر الكريم، دعاء الإمام زين العابدين (ع) في استقبال شهر رمضان المبارك الذي مما قال: 
    اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّد وَآلِهِ، وَأَلْهِمْنَا مَعْرِفَةَ فَضْلِهِ وَإِجْلاَلَ حُرْمَتِهِ وَالتَّحَفُّظَ مِمَّا حَظَرْتَ فِيهِ وَأَعِنَّـا عَلَى صِيَـامِـهِ بِكَفِّ الْجَـوَارِحِ عَنْ مَعَاصِيْكَ، وَاسْتِعْمَالِهَا فِيهِ بِمَا يُرْضِيْكَ حَتَّى لاَ نُصْغِي بِأَسْمَاعِنَا إلَى لَغْو، وَلا نُسْرِعُ بِأَبْصَارِنَا إلَى لَهْو، وَحَتَّى لاَ نَبْسُطَ أَيْدِيَنَا إلَى مَحْظُور، وَلاَ نَخْطُوَ بِأَقْدَامِنَا إلَى مَحْجُور، وَحَتَّى لاَ تَعِيَ بُطُونُنَا إلاَّ مَا أَحْلَلْتَ، وَلا تَنْطِقَ أَلْسِنَتُنَا إلاَّ بِمَا مَثَّلْتَ وَلا نَتَكَلَّفَ إلاَّ ما يُدْنِي مِنْ ثَوَابِكَ، وَلاَ نَتَعَاطَى إلاّ الَّذِي يَقِيْ مِنْ عِقَابِكَ،ثُمَّ خَلِّصْ ذَلِكَ كُلَّهُ مِنْ رِئآءِ الْمُرَائِينَ وَسُمْعَةِ الْمُسْمِعِينَ، لاَ نَشْرِكُ فِيهِ أَحَداً دُونَكَ، وَلا نَبْتَغِيْ فِيهِ مُرَاداً سِوَاكَ.

    .. اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّد وَآلِهِ وَإذَا كَانَ لَكَ فِيْ كُلِّ لَيْلَة مِنْ لَيَالِيْ شَهْرِنَا هَذَا رِقَابٌ يُعْتِقُهَاعَفْوُكَ أَوْ يَهَبُهَا صَفْحُكَ فَاجْعَلْ رِقَابَنَا مِنْ تِلْكَ الرِّقَابِ وَاجْعَلْنَا لِشَهْرِنَا مِنْ خَيْرِ أَهْلوَأَصْحَاب.

    دعاء اليوم الثّاني :
    اَللّـهُمَّ قَرِّبْني فيهِ اِلى مَرْضاتِكَ، وَجَنِّبْني فيهِ مِنْ سَخَطِكَ وَنَقِماتِكَ، وَوَفِّقْني فيهِ لِقِرآءَةِ ايـاتِكَ بِرَحْمَتِكَ يا اَرْحَمَ الرّاحِمينَ .
     
    وإلى الحلقة الرابعة.. 

    علي سلمان ال غراش
    © 2005 - 2024 Copyrights akhbaar.org all right reserved
    Designed by Ayoub media