المعركة حول روح إسرائيل
    الأثنين 27 مارس / أذار 2023 - 18:33
    أ. د. ألون بن مئير
    أستاذ العلاقات الدولية بمركز الدراسات الدولية بجامعة نيويورك ومدير مشروع الشرق الأوسط بمعهد السياسة الدولية
    تواجه إسرائيل أكبر خطر منذ إنشائها – ليس من أي قوة معادية إقليمية ولكن من الداخل ، بقيادة مجموعة فاسدة إلى حد كبير من الشخصيات السياسية ويرعاها مجرم مستعد لتدمير الدولة فقط هربًا من العدالة.

    من غير المفهوم أن مستقبل إسرائيل معلق الآن في الميزان بسبب رئيس وزراء مجرم وفاسد أخلاقيا ويبدو أنه لا يهتم بالدولة التي يتوق إليها اليهود منذ آلاف السنين وأكثر من أجل إنقاذ بشرته. إن تصميم نتنياهو على إخضاع المحكمة العليا والقضاء بشكل عام لأهواء السياسيين هو بمثابة انقلاب. يجب الإطاحة به بأي وسيلة سلمية وديمقراطية. إن المظاهرات المستمرة والمتنامية لمئات الآلاف ضد خطته المحفوفة بالمخاطر تشهد بوضوح على أخطر مخاوف معظم الإسرائيليين الذين يخشون أن تكون بلادهم على شفا التفكك. ونتنياهو يخون الفرضية الكامنة وراء قيام دولة إسرائيل ويجب إيقافه قبل فوات الأوان.

    يقف الإسرائيليون الآن عند مفترق طرق مصيري ذات أبعاد تاريخية ستحدد مستقبل إسرائيل ذاته بينما تتسبب في تداعيات بعيدة المدى على علاقات يهود العالم بدولة إسرائيل. فهل ستبقى إسرائيل دولة يهودية وديمقراطية وشاملة ؟ ملاذًا لأي يهودي بغض النظر عن ميوله الأيديولوجية والدينية والجنسانية والجنسية التي يريدها غالبية الإسرائيليين ويسعون إلى الحفاظ عليها؟ أم ستكون دولة استبدادية يحكمها متعصبون دينيون وأحزاب صهيونية قومية متطرفة مصممة على التمسك بزمام السلطة بأي ثمن وتشكيلها لتناسب رسالتهم المسيانية والتخلي عن تطلعات يهود العالم في أن يكون لديهم دولة مستقلة وديمقراطية وعادلة وشاملة؟

    ولتحقيق مخططه الشرير لشل القضاء ، شكل نتنياهو تحالفًا حقيرًا بحيث أنه إذا نجا وُترك الأمر لرغباته وإرادته فإنه سيلحق ضررًا لا يُحصى بإسرائيل على عدد من الجبهات الحاسمة: إنه سيدمر بشكل فعال مبادئ إسرائيل الديمقراطية، سيقوض بشدة حقوق الأقليات، سيعجل بطريقة غير مسبوقة بنزيف العقول ، وسيوقف هجرة اليهود إلى إسرائيل بينما تتزايد الهجرة من إسرائيل، وسيجفف الاستثمار الأجنبي وسيدفع الشركات الناشئة إلى الخروج من البلاد بأعداد كبيرة ، سيدمر الاقتصاد ويزيد من تعميق الفقر وإدامة الاحتلال وتكثيف العنف إن لم يكن التحريض على حرب مع الفلسطينيين، وإقصاء حلفاء إسرائيل ، وخاصة الولايات المتحدة ، ومنع أي احتمال لسلام إسرائيلي فلسطيني.

    ولكن الأكثر خطورة من أي من العواقب المدمرة المحتملة المذكورة أعلاه هو كيف ستؤثر محاولة حكومة نتنياهو المشؤومة لإصلاح القضاء على العلاقة الخاصة بين اليهود في جميع أنحاء العالم وإسرائيل. لطالما استند تقارب المجتمعات اليهودية مع بعضها البعض على مر القرون إلى اليهودية التي احتوت التجارب التاريخية والتقاليد والقيم المشتركة إلى جانب التجارب والمحن المستمرة التي تعرضت لها العديد من المجتمعات اليهودية.

    كان تجمع اليهود من كل ركن من أركان العالم بغض النظر عن ميولهم الدينية – سواء كانت أرثوذكسية أو إصلاحية أو محافظة – وبغض النظر عن بلدهم الأصلي ، هو العمود الفقري ولا يزال إلى حد كبير سبب وجود إسرائيل . فإذا استطاعت حكومة نتنياهو الحالية أن تشق طريقها ، فسوف تمزق بشكل لا رجعة فيه تلك الرابطة ذاتها وتدمر التقارب العميق والنسيج الأخلاقي الذي كان يربط اليهود معًا على مر القرون.

    الغالبية العظمى من اليهود في جميع أنحاء العالم هم من الإصلاح أو المحافظين ، وعلى الرغم من أنهم يحترمون المؤسسات الدينية في إسرائيل ، إلا أنهم لا ولن يتصلوا بإسرائيل إذا أصبحت شبه ثيوقراطية محليًا ، أي دولة صهيونية قومية متطرفة ظاهريًا ، وقوة محتلة تجعل البلد أي شيء سوى الديمقراطية.

    من المؤكد أن إسرائيل ، التي وصفتها رئيسة مجلس النواب الأمريكي السابقة نانسي بولوسي "بمعجزة القرن العشرين” ، ستصبح دولة منبوذة ودولة فصل عنصري في القرن الحادي والعشرين يعيش شعبها ويموت حاملي السلاح.

    رئيس إسرائيل إسحاق هرتسوغ ، الذي يمتنع عادة مثل أسلافه عن المشاركة مباشرة في الخطاب السياسي الداخلي ، يائس الآن لإنقاذ البلاد من المسار المحفوف بالمخاطر الذي اختاره نتنياهو. حذر الرئيس هرتسوغ من أن البلاد "على وشك الانهيار الدستوري والاجتماعي” ، وربما "صدام عنيف”. إن مقترحات الإصلاح القضائي ، إذا سُمح لها بالمرور ، ستضعف المحكمة العليا وتسلم الكثير من السلطة إلى الائتلاف الحاكم ، وتزيد بشكل كبير من إحتمال قيام حكومة سلطوية.

    لا يغيّر شيئا ادعاء نتنياهو بأنه فاز في انتخابات حرة ونزيهة مع شركائه في الائتلاف وأنه بالتالي لديه التفويض الممنوح له من قبل غالبية الناخبين الإسرائيليين لتمرير القوانين بأغلبية بسيطة في الكنيست وإصلاح القضاء. نتنياهو متعمد ماكر ومخادع. إن إصلاح القضاء ليس مجرد مشروع قانون آخر مثل تلك القوانين التي تتعامل مع الميزانية أو الاعتمادات العسكرية أو البنية التحتية.

    إن دور القضاء وسلطة المحكمة العليا في وضعها الحالي جزء لا يتجزأ من القوانين الأساسية لإسرائيل. حتى لو لم يكن الأمر كذلك ، فنظرًا لخطورة الإصلاحات المقترحة والآثار البعيدة المدى لها ، لا يمكن لحكومة نتنياهو ببساطة تعديل سلطة المحكمة العليا أو التخلص منها دون إجماع وطني ، إما عن طريق استفتاء أو باتفاق بين الحكومة والمعارضة. هذا مهم بشكل خاص لأن مثل هذه الإصلاحات المفترضة لن تسمح للكنيست فقط بأغلبية بسيطة بتجاوز أي حكم صادر عن المحكمة العليا ، ولكن الأهم من ذلك أنها تزيل أي ضوابط وتوازنات ومساءلة عن الحكومة التي هي في قلب ديمقراطية إسرائيل في ضوء حقيقة أن إسرائيل ليس لديها دستور مكتوب.

    وتجدر الإشارة بشكل خاص إلى أن إصلاحات نتنياهو المزعومة ستزيل بشكل فعال العقبات التي تمنعه من سن تشريعات تمكنه من الإفلات من العدالة في محاكمته الجارية بشأن الفساد. في الواقع ، لا يمكن لأحد أن يأخذ على محمل الجد ادعائه بأن المقترحات ليست لمصلحته الشخصية، فمن الواضح أنها كذلك. لكنهم مدفوعون أيضًا بالأحزاب الدينية التي صمم قادتها المتعصبون على إخضاع كل ما يتعلق باليهودية لأهوائهم.

    بالإضافة إلى السلطة التي تمارسها الحاخامية الرئيسية التي يسيطر عليها الأرثوذكس في إسرائيل منذ إنشاء إسرائيل والتي تشمل الزواج والطلاق والنفقة ، يريدون الآن سيطرة أكبر على الحياة اليهودية في إسرائيل والتي من شأنها أن تعرقل بشدة عدد كبير من الإسرائيليين لممارسة اليهودية مثلما يرونها مناسبة. وسيشمل ذلك حقوق المرأة وحرياتها التي سيتم تصنيفها كيهودية وحظر جميع الأعمال غير الضرورية يوم السبت ، والتمييز ضد الأشخاص المثليين ومزدوجي الميل الجنسي ومغايري الهوية الجنسانية والذين يستطيعون أو لا يستطيعون الصلاة عند حائط المبكى، هذا من بين العديد من القوانين القديمة الأخرى غير المقبولة تمامًا لمعظم اليهود العلمانيين.

    علاوة على ذلك ، فإن سخافة ونفاق اليهود الأرثوذكس المتطرفين هي أنهم بينما يريدون فرض إرادتهم على جميع الإسرائيليين ، طالبوا وحصلوا على حقوق خاصة تعفي الشباب اليهود الحريديم من الخدمة العسكرية. وبمرور الوقت ستشبه إسرائيل إيران وأفغانستان بشكل متزايد أكثر من الديمقراطيات الأوروبية.

    حتى الآن رفض نتنياهو وشلّته الاستجابة لدعوة الرئيس هرتسوغ لتعليق عملية التشريع وإعادة النظر في إصلاحاته القضائية التي قدمها والتي قبلتها أحزاب المعارضة. رفض نتنياهو الدخول في محادثات جادة لن يترك للجمهور خيارًا سوى الاستمرار في التدفق إلى الشوارع بمئات الآلاف، الأمر الذي قد يتضخم إلى مليون أو أكثر. أوضح جنود الاحتياط في القوات الجوية والاستخبارات ومشغلي الطائرات بدون طيار أنهم لن يتقدموا إلى الخدمة إذا تم تمرير هذا التشريع ، الأمر الذي سيضيف بُعدًا جديدًا للأزمة لم تواجهه إسرائيل من قبل.

    إذا استمر نتنياهو في رفض تغيير المسار وتعليق الإجراءات ، يجب على الجمهور الإسرائيلي أن يدعو إلى عصيان مدني على مستوى البلاد يتبعه إضرابات عامة ستؤدي بالبلاد إلى التوقف التام. وعلى الجانب الإيجابي ، حتى لو لم يلجأ الجمهور إلى مثل هذه الإجراءات المتطرفة ، فإن هذه الحكومة الفاسدة والفاشية تجد نفسها بالفعل تحت الحصار بسبب الخلافات والنزاعات المتزايدة بين أحزاب التحالف وداخلها وقد تنهار قبل نهاية سنة.

    وفي التحليل النهائي ، الإسرائيليون في معركة مصيرية من أجل روح الدولة ذاتها. لا يمكن للمتظاهرين أن يترددوا أو يتذبذبوا في مواقفهم لأن مصير إسرائيل ويهود العالم متشابك.والكيفية التي ستنتهي بها هذه المعركة ستحدد ما إذا كان بإمكان اليهود أن يحكموا أنفسهم ويحافظوا على الرابطة الفريدة والألفة بينهم التي كانت السر وراء بقائهم لآلاف السنين أم لا.
    © 2005 - 2024 Copyrights akhbaar.org all right reserved
    Designed by Ayoub media