اللغه الکردیه الاصل والمنشاء... هل اللغه الکردیه مندرجه من اللغه الفارسیه؟
    الثلاثاء 6 يونيو / حزيران 2023 - 04:05
    جنار باشي
    تعریف اللغه:
    (اللغه نظام اصطلاحی جماعی من الرموز والقواعد یخضع له الکلام, والکلام لا یفهم الا اذا کان متفقا مع نظام اللغه, واللغه والكلام كل منهما مرتبط بوجود الاخر, ولا یمکن ان یتحقق تجدید فی اللغه کنظام, الا اذا کان هذا التجدد قد مورس فی الکلام, بحسب رائد الدراسات اللغویه الحدیثه السویسری "فردنانت دی سوسیر 1857-1913م").
    وبناءا علی هذا التعریف, ان اللغه الکردیه نظام اجتماعی متفق مع لسان الانسان المتحدث به والناطق عن فکره بهدف تحقیق غرضه فی العناصر التی یرتکز علیها الکرد کقومیه مستقله بذاته مثل الادب والعلم والفلکلور والتاریخ وغیره.

    ●الپرفسور جمال نبز 1933-2018م یقول: (اللغه الکردیه هی اللغه الخاصه بالشعب الکردی, وهی تندرج من مجموعه اللغات الهندو-اورپیه العریقه والاصیله, ولا تزال اللغه الکردیه تحتفظ بمفردات هندیه-اریه اصیله – وکجمیع اللغات فی العالم استقلت الکردیه عن اللغات الهندیه-الاریه, بعد ان تکاملت مقوماتها وبمرور الاف السنین تفرعت الی لهجات حددت ممیزاتها بعض العوامل الجغرافیه والبشریه, ولکن رغم تعدد اللهجات الا انها سهله الفهم مع بعضها). وهذا الکلام مطابق لما وصل له عالم اللغات دی سوسیر فی بحوثه حوله اللغات العریقه والحیه.

    ▲ اقوال المورخین فی منشاء اللغه الکردیه, واسئله حول ارائهم, وهل الکردیه تفرعت من الفارسیه ام العکس صحیح؟

    ●المورخ الفرنسی جیمز دارمستتر 1849-1894م المختص بتاریخ ایران یذکر: ان الخط او الکتابه الاوستائیه مشتقه من الخط الپهلوی, والاوستا کتبت فی زمن امبراطوریه الماد – ویضیف دارمستتر فی اصل اللغه الکردیه الحالیه بانها مشتقه من لغه الماد, وبهذا یکون الماد کردا, والکرد هم من بقایا الماد.
    ●المورخین حسن پیرنیا 1871-1935م و پرویز ناتل خانلری 1941-1990م یقولان: کان المیدیین/الماد یکتبون اللغه الپهلویه بخط مشتق من الارامیه, ویقراونها بالپهلویه, وهذه الطریقه یطلق علیها اسم"هوزوارش" وهی نفس الابجدیه والخط الکردی الکتابی الذی تحدث عنه العالم "ابو بکر احمد بن علی الکزدانی" الذی عاش فی القرن الثانی والثالث الهجری, وذکرها فی کتابه الذی بعنوان "شوق المستهام فی معرفه رموز الاقلام" وقد نسب هذه الابجدیه الی الکردیه. وقال فی کتابه: رایت 30 مجلد منه فی بغداد, وترجمت اثنین منها الی العربیه, وهی فی علوم الفلاحه, والاخری فی ایجاد منابع الری.

    ●الپرفسور حیرت سجادی 1930م یقول: لا توجد شواهد تاریخیه دقیقه عن لغات شعوب الماد/الکرد او الپارس/الفرس, سوی اثار منحوته بلغه "پارس القدیمه" والاخری بلغه الاوستا – ثم یذکر "لغه او لهجه پارس کان یتحدث بها عائله بلاط الامبراطوریه الاخمینیه/هاخمنشینان ای من الملک "کورش حتی داریوش الثالث 521-338ق م" و الاثار الموجوده فی الواح بیستوین/ کرماشان وتخت جمشید/شیراز وشوش کتبت بلغه عیلام و "پارس القدیمه" واللغه البابلیه وعدد اخر حرقت بيد اسکندر المقدونی".

    ▲ ما ذکره الپرفسور سجادی یطرح اکثر من سوال, اضافه لما تذکره المصادر الایرانیه.
    1- اذا کانت والده کورش وجده من امه میدیین/ کرد, وتربی وترعرع فی بیت میدی ای قصر جده المیدی الذی تولی رعایته والاهتمام به, وبلاط القصر لا یتحدثون غیر اللغه المیدیه بحسب المصادر التاریخیه, فکیف تحدث کورش بلغه الپارس القدیمه؟
    2- یقول الدکتور سعید خان کردستانی فی مقدمه کتابه "نزانی-میزگانی:"لا احد یفهم لغه "الپارس القدیمه=پارسی باستان" الاخمینیه, ولکن وبعد مرور عشرات القرون لازالت اللغه الپهلویه مفهومه لنا الکرد, والدلیل هو فهم کلمات کتاب المبشر/نبی الدیانه المانویه "مانا=مانی 216م" الذی اکتشف موخرا فی ترکمنستان", وکذالک احكام الدین الزرادشتی الذی ترجم من الاوستا الی اپهلویه بامر الملک "اردشیر الساسانی224م" واطلق علیه اسم کتاب تفسير "الزند", لان الپهلویه کانت لغه الدوله الرسمی وکانت لغه الاکثریه.
    3- الکرد یفهم اللغه الپهلویه حتی بعد مرور عشرات القرون, وهذا یدل التشابه الکبیر بین اللغه الکردیه والپهلویه, ولهذا یعتقد اکثر المورخین ان الکردیه متصله بالپهلویه, وذالک بناءا علی تشابه الکلمات اللغویه وجذورها التی لازالت تستخدم فی الکردیه وفی کل لهجاتها.
    4- الذی یوثق صحه کلام الدکتور کردستانی هي اصل المصادر الایرانیه وفرضیاتهم حول "الپارس القدیمه=فارسی باستان" وبصوره غیر مباشره, وتقول: ان المورخ الالمانی "گئورگ فریدریش گروتفند1775-1853م" ترجم بعضا من کلمات الکتابه المسماریه بصوره افتراضیه فی القرن الثامن عشر المیلادی, هذا العالم اعتمد فی فرضیته علی كلمه واحده وهی کلمه مشابهه لکلمه "شاه" و قد تکررت في هذه الكتيبه, و هو "یعتقد" ای لیس اکید, انها کانت تتعلق بلغه پارس التی کان یتحدث بها الاخمینیین!.
    • علی هذا الافتراض والحدس بنیت الخیالات والفرضیات والمعلومات الغیر صحیحه حول اللغه الفارسیه, بانها اصل اللغه فی ایران, وبقیه لغات الاقوام القدیمه هی لهجات فارسیه, ثم تدریجیا تطورت هذه الفرضیات, واطلق علیها نظریات "علمیه موثقه!" معتمده علیها من قبل العنصریین والاقلام الماجوره والجاهله.
    •بکل اسف حتی عدد من الکرد باتوا یامنون بهذا الکلام الخالی من الصحه والمعتمد علی الحدس و الافتراض!

    5- اذن حقیقه المصادر تقول: یوجد غموض علمی حول الالواح الاثریه المذکوره التی نسبت الی "الپارس" اجداد الفرس - فهل هی لهجه او لغه والی من تنتمی فی جذورها!؟

    6- کیف ل اللهجات او اللغات "الایرانیه" التی اصلها من اللغات الهندو =اریه او اورپیه, وبعد الاف السنین لازالت تتضمن کلمات مشترکه فی هذه اللغات التی استقلت بذاتها الیوم, ویوجد تشابه لغوی – لکن لا یوجد ای تشابه لغوی بین الفارسیه الحدیثه مع اصلها ومنشاها "پارسی قدیم" والتی تعتبر لغه هندو- اریه, والتی بقولهم تفرعت منها کل لغات الشعوب الایرانیه, ومنها الکردیه واصبحت من اللهجات الفارسیه او الایرانیه!؟

    ● الپرفسور ئاکو جلیلیان 1970م فی احد حواراته المدونه یتسائل ویقول:"کم من الناس یعتبرون مفهوم اللکنه هی اللهجه؟, فی حین انها لیست کذالک, فی الواقع کل "لهجه" تستطیع ان تصبح "لغه", وما نسمیه "لغه" هی "لهجه" مدعومه بقوه سیاسیه وعسکریه واقتصادیه, تماما, مثل اللغتین الفارسیه و الترکیه).

    • هنا لا نستغرب, فکل من زار دوله ترکیه الحدیثه, واستمع الی لغتهم المهجنه العجیبه, وشاهد اثار الرومان والیونان واسلاف الکرد ومصر وبلاد الرافدین وحتی التاریخ الاسلامی وغیرها, یفهم کلام الپرفسور ئاکو! ... فبقدره قادر نسبت کل هذه الاثار القدیمه الی المغول والتتر الوافدین قبل 900 عام, وکتبت باسم الترک واجدادهم, ورغم کل هذه الاثار العریقه الا ان اللغه الترکیه تشکلت فی القرن الماضی!
    ● يقول المورخ دارمستتر: "ان لغه الفرس القدیمه قریبه من لغه المیدیین الذین قبلهم, وکانوا یفهمون بعضهم البعض"
    ● وجاء فی کتاب "التاریخ الجغرافی لاراضی الخلافات الشرقیه" کان الیونان یطلق علی الجغرافیه الجبلیه الواسعه اسم "مد=ماد" او "ماد الکبیر" وکان الکرد یسکن هذه الجغرافیا الواسعه, وبعدها سمیت بولایه الجبال" وبعدها اطلق علیها "عراق عجم" کی تختلف عن عراق العرب الحدیث.
    - هذا یعنی ان الکرد کانوا اکثریه السکان فی ایران القدیمه, ولغتهم کان لها حظور قوی, وکانت انذاک اللغه الپهلویه والتی اندرجت منها الکردیه وتطورت لاحقا, ولهذا لم یطلق علیها "عراق فارس".

    • برائی کل من یتقن الکردیه "اللهجات الجنوبيه" والفارسیه والعربیه یصل الی نتیجه وهی, ان اللغه الفارسیه لیست الا لهجه, ولو سمحت السلطات بالتحقیق والبحث الحیادی فی الفارسیه, سوف یصلون الی نتیجه واحده, وهی انها لهجه مشتقه من اللهجه الکردیه اللوریه, لکنها تغیرت مع قدوم العربیه, وشکلت العربیه اکثر من 40% منها, وبقوه السلطات الحاکمه اصبحت اللغه الرسمیه.
    • المهتمین باللغه یدرکون ان لا وجود للکلمات العربیه فی اللغات الهندو-اریه, الا فی الفارسیه فقط!.

    • کل هذه النظریات توشر الی ان اللغه الکردیه نشاءت مع اتحاد الاقوام التی شکلت الامبراطوریه المیدیه ای شعوب زاگروس وارارات, وباحیاء الپهلویه کلغه رسمیه عبر التاریخ, تطورت الکردیه حیث الکلمات واالالفاظ والجذور هی نفسها حتی الیوم, وحافظت علی ترکیبتها بالرغم من عدم تدوینها, وقد ساعدت وسعه الاراضی الکردیه وثرائه فی ولاده اللهجات الکردیه الغنیه فی الادب والفلکلور وعناصر اخری لها دور مهم فی دوام اللهجه واللغه, وهذه بدورها ازرت واثرت اللغه الکردیه وحافظت علی بقائها کلغه مستقله خالیه من الکلمات الدخیله, وبهذا تمیزت عن غیرها من اللغات المحیطه, بالرغم من التاریخ الدموی الذی تعرض له الشعب الكردی المنکوب من دون دوله.

    چنار باشی
    © 2005 - 2024 Copyrights akhbaar.org all right reserved
    Designed by Ayoub media