إحصائية بعدد العوائل النازحة بسبب التصحر والجفاف في محافظة عراقية
    الخميس 14 سبتمبر / أيلول 2023 - 18:29
    [[article_title_text]]
    (السومرية نيوز) - كشف مدير دائرة الهجرة والمهجرين في محافظة المثنى، علي عبد الكاظم عبد علي، اليوم الخميس، عن عدد العوائل النازحة بسبب التصحر والجفاف بمحافظة عراقية، فيما أشار الى ان الإحصائية الأولية بلغت أكثر من 400 عائلة انتقلت الى محال سكن اخرى بحثا عن فرصة عمل مناسبة.

    وقال عبد علي في حديث لـ السومرية نيوز، ان "عدد العوائل النازحة من التصحر والجفاف كإحصائية اولية مسجلة لدينا أكثر من 400 عائلة انتقلت الى محال سكن اخرى بحثا عن فرصة عمل مناسبة"، مشيرا الى ان " العدد الفعلي والحقيقي للنزوح يتجاوز ال 3000 عائلة ودائرتنا مستمرة بالتسجيل".

    وأضاف، ان "هذه العوائل منتشرة في جميع الاقضية والنواحي، علما بان جميع المقاطعات الزراعية في المثنى تعرضت للنزوح بسبب شحة المياه وهي تقع على ذنائب الأنهار".

    وتابع، ان "هناك اعدادا كبيرة من العوائل التي تمتهن الانشطة الزراعية ومتعلقاتها نزحت من مكان سكنها وعملها الى مناطق اخرى بسبب عدم توفر مياه سقي الاراضي الزراعية والمواشي، فضلا عن انقطاع المياه الصالحة للشرب، ما تسبب بنزوح اغلب العوائل".
     
    وأشار الى ان "ظاهرة التصحر والجفاف في المثنى في تزايد مستمر بناء على التقارير الواردة الينا من مديرية زراعة المثنى والموارد المائية والمسح الميداني لخلية الطوارئ في دائرتنا بالتنسيق والعمل المشترك مع المنظمة الدولية للهجرة Iom باعتبارها الجهة المسؤولة عن مراقبة ومتابعة التصحر والجفاف في جنوب العراق".

    ولفت الى ان "دائرتنا تتحدد مهامها بتقديم الدعم والاغاثة للعوائل النازحة من هذه الظاهرة واقامة الندوات والمؤتمرات التي تساهم في تقليل الاضرار والحد من تلك الظاهر من خلال التنسيق مع الجهات القطاعية ذات الصلة ومنها مكتب المحافظ والزراعة والموارد المائية والتخطيط والمتابعة وتقديم المقترحات والتوصيات للجهات الحكومية العليا".
    © 2005 - 2023 Copyrights akhbaar.org all right reserved
    Designed by Ayoub media