٢/ *أهمية الانتظار الإيجابي 'الاستعداد' للإمام المهدي(عج)*
    الأثنين 13 مارس / أذار 2023 - 06:44
    علي آل غراش
    كاتب واعلامي
    *لماذا الانتظار لصاحب العصر و الزمان (عج)؟.*

        حول عظمة فضل انتظارُ الفَرَجِ  بظهور الإمام الحجة المنتظر (عج) وتعجيل ظهوره الميمون، هناكروايات كثيرة، منها ما روي عن خاتم الأنبياء والمرسلين رسول الله -ص-انه قال: "أفضل جهاد أُمَّتيانتظار الفرج".

    وروي عن أمير المؤمنين الإمام عليّ بن أبي طالب ع: "انتظروا الفرجَ ولا تيأسوا من روح الله فإنَّ أحبَّالأعمال إلى الله عزَّ وجلَّ انتظار الفرج".

    ورُوِيَ عن الإمام علي بن الحسين السجاد -ع- أنهُ قَالَ : "انتظارُ الفَرَجِ مِن أعظمِ الفَرَجِ ".

    *الانتظار الإيجابي للإمام المهدي* 

    الانتظار الإيجابي يعني الترقب والتهيّؤ والاعداد والاستعداد لما ينتظره المنتظر بالعمل والسعي والأمل، لاالانتظار السلبي بدون حراك وبلا عمل وجهود .. والوقوف مكتوف الأيدي نتيجة اليأس والاستسلام.

    مع ‎#الإمام_المهدي يتحقق الأمل بإقامة العدالة و الكرامة و القسط، انتظار الموعود ظهور الإمام المهديالمنتظر (عج) يتطلب من محبيه -عشاق العدالة- الاستعداد الكامل بالسير على منهجه و تعاليمه (عج) والتهيئة بشكلٍ إيجابي، نعم الانتظار الإيجابي يعني الاستعداد ..؛ العمل و العمل ثم العمل بالأعمالالصالحة من قول و فعل، والتحلي بالأخلاق الفاضلة كالورع "التقوى" والصدق والوفاء ..ونصرة الحقوالعدل، موالاة أوليائه ومعاداة اعدائه، عبر رفض الظلم و الجور و الفساد و الاستبداد، ان انتظار الأملالموعود الإمام المهدي (عج) من خير الأعمال عبر التمسك بالأمل المنتظر الايجابي، و ذلك للحصول علىالصبر و الصمود و القوة و العزيمة خلال فترة الانتظار "الغيبة". قال رسول الله (ص): "طوبى لمن أدركقائم أهل بيتي، وهو يأتمّ به في غيبته قبل قيامه، ويتولّى أولياءه، ويعادي أعداءه، ذلك من رفقائي وذويمودتي، وأكرم أمّتي عليّ يوم القيامة"

    *اختبار عشاق الإمام المهدي* 

    الله -سبحانه وتعالى-، يختبر عشاق المخلص الإمام المهدي (عج) عبر الانتظار الإيجابي، و التمسكبالأمل، و العمل بما يحبه الله و يرضاه، و عدم الضعف أمام الأعداء رغم كثرة سالكي طريق الأهواءوالملذات و الفجور .. وإرضاء أعداء البشرية، وعدم تقديم المصالح الشخصية بمبرارات .. .

    حتما الله سيجازي المنتظرين بشكل إيجابي بالاجر والثواب العظيم، و برؤية ونصرة الإمام المهدي (عج). 

    خروجه الميمون المبارك مرهون بالله -سبحانه وتعالى- الذي سيأذن له في الموعد المحدد بالخروج ليملأالأرض عدلا وقسطا بعدما ملئت ظلما وجورا. 

    الامر الإلهي بانتظار الإمام المهدي المخلص (عج) أمر عبادي و فيه أختبار للبشر، كل شيء له ثمنليتحقق الثواب و الاجر بعدالة، و من يريد النصر والثواب في الدنيا والاخرة عليه أن يكون من المنتظرين،و أن يكون في حالة استعداد دائم العمل والسعي والجد والاجتهاد، و لا يفقد الأمل بخروج الإمام المهديكي لا يفقد التواصل الروحي مع الإمام المهدي (عج) والحصول على أعلى مراتب الشرف والفخر.

    الأمة في مصيبة، و تنتشر بين البشر الأمراض المزمنة؛ .. وحل المصائب و الشفاء من الأمراض..؛ يتحققعبر التمسك بأمل ظهور الإمام المهدي المنتظر -عج- و الاستعداد للحظة ظهوره من خلال وضع برامجعملية، وعدم الاكتفاء بالانتظار السلبي، و إنما بالانتظار الإيجابي، و الاستعداد والاعداد العلميوالروحي والنفسي والجسدي، واستحضار شخصية ومبادىء الإمام المهدي (عج) في عقول و قلوب أفرادالأمة، والتمسك به ليكون هو الأمل الذي ينتظره الجميع، إتباع العاشق للمعشوق الإمام المهدي (عج)،وأن تكون حياة العشاق تطابق منهج المعشوق الإمام المهدي (عج).

    ربما في هذا الزمن في ظل قوة وبطش أعداء الحق والرسالة السماوية وأعداء البشرية الذين يملكونالسلطة ولديهم القوة المادية والإعلامية وغيرها، مقابل من يطالب بالعدالة والحقوق وتطبيق الفضيلة الذيلا يمتلك ذلك، بل انه محارب و ملاحق. 

    *ما المطلوب من عشاق الإمام المهدي؟.*

    المطلوب الاستمرار بالعمل والسعي للإصلاح..، ونشر منهج الإمام المهدي، والثبات على الحق، وعدمالضعف والخنوع والخضوع واليأس والاستسلام؛ وعدم التغاضي عن أعمال أعداء العدالة ومشروعالإمام المهدي (عج) بمبرارات ما. روي عن الإمام الصادق (ع) انه قال: "من سرّه أن يكون من أصحابالقائم فلينتظر، وليعمل بالورع، ومحاسن الأخلاق وهو منتظرٌ، فإنْ ماتَ وقام القائم بعده، كان له منالأجر مثل أجر من أدركه، فجدّوا وانتظروا".

    *أدوات لنصرة الإمام المنتظر* 

    هناك أدوات كثيرة لنصرة الحق والحقيقة والعدالة والمشروع المهدوي ، ومقاومة الأعداء والظلم والفسادوالمنكر وذلك حسب الإمكانيات المتاحة، باليد في حالة امتلاك السلطة والقوة المتاحة و الإمكانية أوباللسان اذا كان ممكنا …، أو بالقلب وهو أضعف الإيمان؛ مقاومة الظلم والفساد والجور والاستبدادوالمنكر.. لاتسقط لعدم القدرة الخارجية باليد و اللسان، حيث إن الإمكانية متاحة في وسط البيت ومعأفراد العائلة في ظل المسؤولية على رعاية الأسرة و هذا الحق متاح في كل القوانين، كما ان المقاومةوالرفض بالقلب وبالمشاعر.. متاح للجميع التي تدل على الإنكار والرفض بطرق كثيرة، و كذلك المعاداةللاعداء فينبغي انكار المنكر والظلم والفجور والفساد والاستبداد، و رفض الظالمين والحاكمين المستبدينالجائرين المجرمين، ورفض أي عمل ينافي مشروع رسالة الإمام المهدي (عج).

    ومن أهم الادوات والسبل والآداب لنصرة الإمام الحجة (عج) في أيام الغيبة، الدعاء له بتعجيل الظهوروالفرج، حيث هناك العديد من الأدعية بهذا الخصوص منها: دعاء العهد في كل يوم، ودعاء الندبة كلجمعة، ودعاء الافتتاح في شهر رمضان المبارك فهذه الأدعية مستحبة يحرص العاشق للمعشوق الإمامالحجة القيام به.

    ومن الأدعية المأثورة حول الدُّعاء للإمام المهدي المنتظر (عج) هو: "اللهمّ عرّفني نفسك، فإنّك إنْ لم تعرّفنينفسَك لمْ أعرف نبيّك، اللهمّ عرّفني رسولك، فإنّك إنْ لم تعرّفني رسولك لم أعرفْ حجّتك، اللهمّ عرّفنيحجّتك، فإنّك إنْ لم تعرّفني حجّتك ضلَلتُ عن ديني".

    علي ال غراش


    © 2005 - 2024 Copyrights akhbaar.org all right reserved
    Designed by Ayoub media