سنجار بين داعش وأربيل (خّيرهُ ماقّلّ ودّل-3)
    الثلاثاء 17 نوفمبر / تشرين الثاني 2020 - 15:22
    د. أسامة حيدر
    ابادة الايزيدين وسبي نسائهم في سنجار  بعد تسليمها الى داعش من قبل الاحزاب الكردية والبيشمركة. لم تدافع عنها  اربيل  ضمن الاراضي المتنازع عليها لان الجار الجديد كان داعش المدعوم امريكيا ومن دول واطراف معروفة تماما.

    تتغير خارطة المتنازع عليها حسب ظروف العلاقات داخل وخارج العراق. تتوسع حدودها حسب المعطيات والمصالح وابتزاز سلطة المركز. سنجار عربية تابعة للموصل وتتواصل مع سهل نينوى. اتفاق سياسي بصفقة امريكية بريطانية , تم تسليمها الى اربيل تحديدا. الاهداف نوضح بعضها ادناه:

    اولا: افشال وغلق طريق الحرير في ميناء الفاو الكبير وخسارة العراق بعشرات المليارات من واردات الميناء وقطع اي تواصل اقتصادي صيني عراقي بارادة امريكية. وسيلغي القناة الجافة الرابط الاساس بين الميناء  مرورا بتركيا وسوريا وصولا الى اوربا . راجع مقال للكاتب بعنوان  ((خيره ماقل ودل-2) مقبرة ميناء الفاو في سنجار).

    ثانيا: سنجار يراد لها ان تكون ضمن حماية المعالم الدينية لما تؤكد عليه اسرائيل بوجود قبور لانبيائهم  ضمن كركوك وماحول دهوك وسهل نينوى والقوش ومنهم النبي دانيال ومرقد النبي حسقيل والنبي ناحوم. وتم فعلا وضع معالم لتلك المزارات  التي تم شراء الاراضي التابعة لها . قبل وفاة جلال الطلباني مع الكرد اليهود الذين بذلوا جهدا في ذلك .

    فقد توسعت خارطة الاراضي المتنازع عليها في حدود دهوك من 15كم الى 35 كم وخرائط جديدة حول بعشيقة وتواجد القطعات التركية وحول الموصل وسهل نينوى وغيرها من مناطق قرب كركوك. خرائط الاقليم غير محددة تتغير بين فترة واخرى كما هو حال خرائط اسرائيل المتغيرة دائما.ولاننسى ان نبي الله ذو الكفل , جنوب بابل  والنبي  العزير في ميسان هما من معالم المراقد اليهودية ايضا. ويعني هذا امتداد الحق اليهودي في مزاراتهم الدينية وديمومة تحديث الخرائط المتنازع عليها شملت تلك المزارات .

    ثالثا: القطعات التركية وتسيسها دينيا من قبل "يهود الدونما الاتراك" ومباركة الكرد اليهود القادمون من اسرائيل ومخطط حمايات مزاراتهم تشمل ضمن خرائطها المحمية توراتيا , ستكون بمثابة تحقيق لمزارات ومقامات انبياء يهود من النيل الى الفرات بمباركات كل مرجعيات العراق الدينية والسياسية والاجتماعية. لذلك كانت اهمية  سنجار كهمزة وصل ديني وتجاري وسياسي.

    سنجار اصبحت جزء من حلم دولة كردستان التي لن تتحقق بوجود ايران وتركيا . مهما احتوت بداخلها  سواء القواعد العسكرية الامريكية او مراكز المخابرات الاسرائيلية والشركات النفطية  او مراقد ومزارات الانبياء اليهود.وقد تتقلص خرائط المتنازع عليها بمرور الزمن ولاضير في خرائط احلام. الوعي الجمعي للعراقيين في اهميةالعراق الكل وليس الجزء. لك حلمك في ان ترسم خرائطك لكن اياك ورسم خرائط الاوطان حسبما ترغب .

    17-11-2020

    © 2005 - 2020 Copyrights akhbaar.org all right reserved
    Designed by Ayoub media